6 أسباب للسان الأبيض لدى الأطفال وكيفية التخلص منه

صورة لطبيب يفحص فم طفل
فم الأطفال - الصورة من موقع AdobeStock

يعد عادة اللسان الأبيض علامة على نمو مفرط للبكتيريا أو الفطريات في فم الأطفال، وتسببها في ظهور تقرحات بيضاء بأماكن متفرقة باللسان، وتعد من الأسباب الأخرى لظهور اللسان الأبيض ضعف الجهاز المناعي؛ لذا من المهم استشارة طبيب الأطفال بمجرد معاناة طفلك من اللسان الأبيض؛ حتى يمكن تشخيص أسباب ظهوره وبدء العلاج المناسب.
لكل أم؛ إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" 6 أسباب للسان الأبيض لدى الأطفال وكيفية التخلص منه، ومتى يجب استشارة الطبيب.

1. سوء نظافة الفم

سوء نظافة الفم لدى الأطفال أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للسان الأبيض -الصورة من موقع Freepik

يعد إغفال نظافة الفم لدى الأطفال وتراكم البكتريا أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور اللسان الأبيض، وتلف مينا الأسنان وظهور التهابات الفم بمرور الوقت.

يجب على الطفل تنظيف أسنانه مرتين على الأقل يومياً من خلال استخدام خيط تنظيف الأسنان أو تنظيف لسانه بالفرشاة، أو مكشطة اللسان بجانب استخدام غسول الفم.

ومن المهم أيضاً الحفاظ على رطوبة فم الطفل من خلال تقديم السوائل الكافية يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام وتنظيف أسنان الطفل بشكل روتيني.

تعرفي إلى المزيد في يوم الطفل العالمي: كيف تعتنين بصحة فم طفلك؟

2. مرض القلاع الفموي

يعد مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية في الفم تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على لسان الطفل، وتظهر لدى الأطفال الرضع بسبب النمو المفرط للفطريات، وقد تظهر لدى الأطفال الأكبر سناً بسبب عدم الاعتناء بنظافة الفم، أو تناول بعض الأدوية؛ مثل المضادات الحيوية.

عادة ما تسبب هذه العدوى الفطرية أعراضاً لدى الأطفال؛ مثل رائحة الفم الكريهة، والحرقان في المناطق المصابة لذا يجب على الطفل عدم إغفال نظافة الفم، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل واستخدام غسول الفم لمنع تكوّن البكتيريا، وفي المقابل إذا لم تتحسن الأعراض لدى الطفل خلال أسبوع، يجب مراجعة الطبيب ليصف مضاداً للفطريات عن طريق الفم؛ مثل النيستاتين.

3. الحزاز المسطح

يعد الحزاز المسطح هو أحد أمراض المناعة الذاتية لدى الأطفال، والتي تسبب التهاباً في بطانة الفم وظهور بقع بيضاء على لسان الطفل أو الخدين، بالإضافة إلى الإصابة بجروح صغيرة تشبه القروح، وقد يشعر بعض الأطفال بالحرقان في الفم والحساسية المفرطة للأطعمة الساخنة أو الحارة أو الحمضية.

على الجانب الآخر على الرغم من عدم وجود دواء واحد متاح لعلاج الحزاز المسطح، إلا أن الطبيب قد يصف الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الالتهاب والألم لدى الطفل، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطفل استخدام معجون أسنان لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم؛ لأن ذلك يمكن أن يساعد في منع تفاقم الأعراض لديه.

4. مرض الطلوان

مرض الطلوان يتسبب في ظهور تقرحات على لسان الطفل -الصورة من موقع Freepik

يتسبب هذا المرض المزمن في ظهور تقرحات بيضاء على الجزء الداخلي من الخدين واللثة وفي بعض الحالات اللسان لدى الأطفال، وتكون غير مؤلمة بشكل عام.

على الرغم من أنه ليس من المعروف ما الذي يسبب هذه الحالة، إلا إذا لم تلاحظ الأم تحسناً خلال أسبوعين، فيجب عليها مراجعة طبيب الأسنان الذي قد يصف مضادات للفيروسات.

5. مرض الزهري الخلقي

ينتج مرض الزهري الخلقي عن بكتيريا تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء نموه في الرحم أو عند الولادة، ويمكن أن تستغرق الأعراض الأولى ما يصل إلى 3 أشهر لتظهر على الطفل الرضيع، وقد تظهر على شكل جروح صغيرة في الفم.
لذلك يجب مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج لأنها إذا تركت دون علاج؛ فسوف ينتشر المرض إلى بقية جسم الطفل.

الرضع المولودون لأمهات مصابات وتلقين العلاج المناسب بالمضادات الحيوية أثناء الحمل؛ هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالزهري الخلقي.

6. التهاب المعدة

يمكن أيضاً أن يكون اللسان الأبيض لدى الأطفال ناجماً عن مشاكل في المعدة؛ مثل التهاب المعدة وغالباً ما يرتبط بالعدوى البكتيرية، وتشمل الأعراض الشائعة آلام المعدة والحرقان والغثيان والقيء، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب للتأكد من التشخيص، وبدء العلاج المناسب للطفل.

كما يوصَى بتشجيع الطفل المصاب على تناول الماء والسوائل الأخرى بكمية كافية لمنع الإصابة بالجفاف، خاصة إذا كان الطفل يعاني من القيء أو الإسهال، ويجب تجنب تقديم الشوكولاتة لطفلك والمشروبات الغازية؛ مثل الكولا؛ لأنها تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يزيد أحماض المعدة.

يجب أيضاً تجنب التدخين في المكان المتواجد فيه طفلك؛ إذ يمكن للنيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى في السجائر والسيجار أن تتسبب في تفاقم الأعراض التي يعاني منها طفلك.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

اللسان الأبيض ليس علامة على إصابة الطفل بمرض خطير -الصورة من موقع Freepik

في معظم الحالات، اللسان الأبيض ليس علامة على إصابة الطفل بمرض خطير، ويمكن علاجه غالباً في المنزل عن طريق تنظيف لسان الطفل بالفرشاة بشكل كافٍ، وتناول الكثير من الماء.

ومع ذلك، إذا استمر اللسان الأبيض لمدة أطول من أسبوعين، أو إذا لاحظت أعراضاً لدى الطفل؛ مثل الألم أو الحرقان، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتحقق من أي مرض وبدء العلاج حسب الضرورة.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للعناية بأسنان الأطفال

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك