أطعمة ومشروبات تشكل خطراً على صحة الطفل.. اعرفيها وتجنّبيها

صورة لطفلة تحمل طبق الطعام
البطاطس المحمرة والشيبس واللحوم المصنعة من الأطعمة الضارة للطفل

تغذية الطفل من المهام الأساسية التي تبدأ بعد مرحلة الفطام، وتستمر طوال فترة الطفولة، فنجد كل أم تحرص على اختيار الأطعمة والمغذيات المهمة لصحة أطفالها، وتعطيها اهتماماً ورعاية بشكل خاص، لتلبية احتياجاتهم من العناصر الغذائية خلال مرحلة ما قبل البلوغ.
وفي المقابل، أُعدَّ الكثير من الدراسات العربية والعالمية لتحديد أطعمة ومشروبات تشكل خطراً على الطفل، ويجب على الأمهات الحذر منها وعدم تقديمها لخطورتها على صحة الطفل.
اللقاء مع اختصاصية التغذية الدكتورة منال أحمد الشامي، والتي تستعرض بعضاً من هذه الأطعمة، وتنقل لنا دراسات ترتبط بطعام الطفل وحتى سن 9-10 سنوات.

أطعمة ممنوعة للطفل من اليوم الأول إلى 12 شهراً

لبن الأم أو اللبن الصناعي فقط حتى الشهر السادس

- عدم إعطاء الطفل أي أطعمة أو مشروبات منذ يوم مولده، باستثناء حليب الأم أو الحليب الصناعي، للحصول على التغذية الجيدة، وحتى الشهر السادس.
- أطعمة ممنوعة من 6 أشهر حتى 12 شهراً: مثل العسل، فهو يتسبب في نمو جراثيم تسبب التسمم الغذائي للطفل، ويجب الالتزام بحليب الثدي أو الحليب الصناعي حتى إتمام الطفل عاماً.
- عدم إعطاء الطفل الأقل من عام منتجات البيض، لتجنب حساسية البيض؛ فالطفل الرضيع لا يستطيع هضم البروتينات خلال عامه الأول.
- تجنب إعطاء الطفل الصودا أو الشاي المثلج؛ لأنها تسبب ضرراً وتجعل الطفل مستيقظاً لفترات.
- عصير الفواكه يقدم بكميات قليلة، مع عدم إضافة أي سكر أو محليات.
- استبعاد الجبن غير المبستر؛ الذي يسبب التسمم الغذائي عند الأطفال الصغار.
- تجنب تناول الأسماك، خاصة المحار والجمبري وسرطان البحر، والتي تعد من مسببات الحساسية المحتملة لدى الأطفال.
- كذلك الأطعمة المصنوعة من القمح، ومن الأفضل الانتظار حتى يبلغ طفلك ثلاث سنوات.
- تجنب الأطعمة ذات القطع الكبيرة؛ إذ يمكن أن تعلق قطعة من الطعام في حلق الطفل، ويمكن إعطاؤه قطعاً لا يزيد حجمها على نصف بوصة.

فوائد الرضاعة الطبيعية

دراسات تحذر شركات التغذية

دراسة بريطانية تحذر من البطاطس الشيبس

في هذا السياق، حذرت دراسة بريطانية حديثة عدداً من شركات الغذاء؛ من وجود مادة كيميائية مسرطنة في بعض المنتجات اليومية؛ كرقائق البطاطس (الشيبس)، وبعض أنواع البسكويت المخصصة للأطفال والرضع.
كما حددت دراسة أخرى، أجرتها وكالة المعايير الغذائية في بريطانيا، أن هناك 13 منتجاً تحتوي على معدلات مرتفعة من مادة "أكريلاميد"؛ التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وتتكون هذه المادة عند طهي بعض المنتجات، في دراجة حرارة مرتفعة.
وبالفعل استجابت بعض الشركات الغذائية، وقامت بتغيير طريقة إعداد منتجاتها، وقامت بتقليل نسبة هذه المادة في المنتجات؛ لأن ضررها يظهر على الطفل على المدى البعيد.

أطعمة ضارة "غير آمنة" على الأطفال

حبوب الإفطار أكثر الأغذية المحتوية على نسبة عالية من السكر

وفي مكان آخر، صنفت دراسة بمعهد التغذية بعض الأطعمة على أنها غير آمنة للأطفال؛ لما تحتويه على نسب عالية من السكريات، وغيرها من المواد غير المفيدة، أو لصعوبة تناولها من قبل الأطفال، لذا لابد من توعية الآباء باستمرار على أهمية انتقاء نوعية الأطعمة المقدمة لأطفالهم، وهذا ما استعرضته الدراسة، وسنتناوله بالتقرير التالي.

حبوب الإفطار

تعتبر حبوب الإفطار من أكثر الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية، في حين تحتوي على كمية قليلة للغاية من الألياف.

الأطعمة المعلبة

والتي تحتوي على اللحوم الباردة والأجبان والمقرمشات، غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون غير الصحية والكربوهيدرات البسيطة التي توفر القليل من العناصر الغذائية للطفل.

الحلوى الصلبة

الحلوى الصعبة تحتوي على سكر وألوان ونكهات

تحتوي أساساً على السكر والألوان والنكهات الصناعية، والتي تضر بصحة الأسنان؛ لأنها تبقى في الفم لفترات طويلة وقد تسبب تسوس الأسنان.

وجبات الأطفال السريعة

غالباً ما تقدم وجبات الأطفال السريعة في الكثير من المطاعم، وهي أطعمة تحتوي على قدر كبير للغاية من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، ما يضر بصحة الطفل.

المشروبات السكرية

من أسوأ الأغذية بالنسبة للأطفال، مثل المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الرياضية، والتي تحتوي على كميات عالية من السكر والسعرات الحرارية.

المكرونة المعبأة

تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، بأكثر مما يوصى به للطفل على مدار يوم كامل، كما أنها وجبة تفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية الأساسية.

العصائر الصناعية

من الأطعمة غير الصحية للأطفال، وذلك لما تحتويه هذه العصائر على كميات كبيرة من السكر، حيث يحتوي الكوب الواحد على قرابة 5-6 ملاعق صغيرة من السكر.

تابع.. الأطعمة الممنوعة على الطفل

تجنب النقانق واللحوم المصنعة

اللبن الزبادي المحلى

يحتوي اللبن الزبادي المحلى على كميات كبيرة من السكريات، والدهون، والسعرات الحرارية، وبالتالي يُسهم الإكثار من تناوله في زيادة تعرّض الأطفال للإصابة بالسمنة ومرض السكري.

العسل

طعام غير آمن للأطفال تحت سن العامين؛ وذلك لأن بعض أنواع العسل تحتوي على بكتيريا تسبب حالة تحسس خطيرة، وهي التسمم وضعف في العضلات وصعوبة في التنفس؛ وذلك بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة لديهم.

اللبن المخفوق والمشروبات الغازية

غير آمنة، وذلك لما تحتويه هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكريات والدهون، والإكثار من تناولها وكذلك المشروبات الغازية؛ يزيد من الإصابة بأمراض القلب، والتأثير سلباً على الأعصاب، والجلد، والذاكرة عند الأطفال.

الطعام المعلب

بالأخص المعلب بعلب بلاستيكية أو معدنية، يزيد من مادة البيسفينول أ؛ حيث تؤثر هذه المادة سلباً على نمو الطفل، والجهاز التناسلي، كما تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

المحليات الصناعية

يستبدل العديد من الأهالي السكر المعتاد استخدامه بسكر الأسبارتام؛ ظناً بأنه أفضل، فإن المحليات الصناعية أحد الأمثلة على الأطعمة غير صحية للأطفال؛ وذلك بسبب أن الأسبارتام يثبط الإنزيمات المسؤولة عن الوقاية من الإصابة بزيادة الوزن ومرض السكري.

النقانق واللحوم المصنعة

حيث أثبتت الدراسات أن تناول ما يقارب 50 غراماً من اللحوم المصنعة يومياً؛ يؤدي لزيادة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والسرطان، ويمكن استبدالها بالأسماك.

العلكة والحلوى

غير آمنة للطفل؛ وذلك لما تحتويه على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأسنان، كما تتسبب العلكة الخالية من السكر في الإصابة بالإسهال.

الشيبس

من الأطعمة غير الآمنة للأطفال؛ وذلك لما يحتويه من كميات كبيرة من الأملاح، والدهون، والسعرات الحرارية؛
إذ يسبب الإكثار من تناوله في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتشكّل حصى في الكلى.

الأطعمة غير المطبوخة

يحظر إطعام الأطفال طعاماً غير مطبوخ، مثل اللحوم أو البيض أو غيرها، لاحتوائه على أنواع من البكتيريا لا يستطيع الجهاز المناعي غير المكتمل مواجهتها، مما يجعله أيضاً كمثال على طعام غير آمن للطفل، بالأخص لمن دون الخامسة من العمر.

الكاتشب

لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد الحافظة والملح والصوديوم، والتي بلا شك سوف تسبب مغصاً للصغير.
الأطعمة الحريفة قد يتضرر الطفل منها بشدة، خاصة جهازه الهضمي، لو تم تناولها في سن مبكرة.
* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.