أسباب تورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال وكيف يمكن علاجها؟

صورة لطفلة مريضة
الغدد الليمفاوية عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يعد تورم الغدد الليمفاوية عبارة عن كتلة يمكن أن تظهر لدى الأطفال في منطقة الرقبة أو الإبط أو الفخذ؛ بسبب وجود عدوى أو التهاب. يمكن أن تظهر فجأة من خلال ظهور واحدة أو عدة كتل في هذه المناطق، والتي قد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة بالنسبة للطفل، وتختفي في فترة يمكن أن تتراوح بين 3 إلى 30 يوماً، وغالباً ما يمثل تورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال التهاباً خفيفاً ومؤقتاً، ولكن يمكن أيضاً أن يكون سببه أمراضاً أكثر خطورة، مثل السرطان أو أمراض المناعة الذاتية، خاصة عند استمراره لأكثر من شهر واحد، ونموه أكثر من 2 سم. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، الأسباب الأكثر شيوعاً لتورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال.

1. التهابات الجلد

تضخم الغدد الليمفاوية - الصورة من موقع Freepik

يمكن لأي نوع من الالتهاب أن يتسبب في تضخم هذه الغدد الليمفاوية، لأنها تعمل كمرشح ضد الأمراض المحتملة في الجسم. ومن الشائع أن تنشأ عند الأطفال بسبب تهيج والتهابات الجلد؛ نتيجة استخدام المواد الكيميائية مثل الكريمات.

تعرفي إلى المزيد حول أهم الإسعافات الأولية لعلاج جروح وكدمات الأطفال

2. الالتهابات في الجسم

يمكن لأي نوع من العدوى أن يسبب الالتهاب والتورم في الغدد الليمفاوية، ويعد أكثرها شيوعاً نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب البلعوم وداء كريات الدم البيضاء المعدية وداء المقوسات والفيروس المضخم للخلايا، أو أي نوع من الفيروسات؛ مثل زيكا أو حمى الضنك، والتي تسبب التهاباً ويظهر على شكل عقيدات على الرقبة أو مؤخرة العنق أو الفك أو خلف الأذن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبب عدوى كوفيد-19 أيضاً في ظهور العقد الليمفاوية في الرقبة أو مؤخرة العنق عند الأطفال.

تعد الالتهابات أيضاً التي تحدث في الشعب الهوائية أو منطقة الفم، مثل التهاب الأنف التحسسي أو التهاب البلعوم أو التهاب اللثة أو التهاب الأسنان، من الأسباب المهمة أيضاً لتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الفك.

3. أمراض المناعة الذاتية

الأمراض التي تتداخل مع المناعة يمكن أن تسبب أيضاً تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال، ومن الأمثلة على ذلك مرض الذئبة والتهاب المفاصل والتهاب الأوعية الدموية ومرض التهاب الأمعاء.

4. سرطان الأطفال

يعد السرطان سبباً نادراً لتورم الغدد عند الأطفال، فيمكن لأي نوع من السرطان أن يسبب تورم العقد، ولكن بعض الأنواع المميزة هي سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الرئة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنشأ الكتل أيضاً عندما ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل.

5. تلقي التطعيمات

بعض اللقاحات تسبب تورم العقد الليمفاوية - الصورة من موقع AdobeStock

بعض اللقاحات مثل لقاح السل أو الإنفلونزا أو القوباء المنطقية أو لقاح كوفيد-19، يمكن أن تسبب تورم العقد الليمفاوية عند الأطفال في الإبط، كاستجابة للجهاز المناعي للتطعيم، أو تحفيز إنتاج الأجسام المضادة أو تأثير جانبي للتطعيم.

الأعراض الرئيسية لتورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال

  • ورم تحت الجلد، يمكن أن يبلغ حجمه حوالي 0.5 سم إلى 1 سم.
  • ورم متنقل عند ملامسته.
  • زيادة الحساسية في موقع الورم.
  • الألم الذي ينشأ عند وجود التهاب أو عدوى في الورم.
  • ورم في الرقبة أو الفك، ألم في الحلق، سيلان الأنف أو انسدادها، بسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي.
  • أورام في أجزاء مختلفة من الجسم.

ومن المهم استشارة الطبيب عند ظهور أعراض تورم الغدد عند الطفل، خاصة إذا كانت متعددة ومصحوبة بأعراض أخرى، لتحديد السبب والبدء بالعلاج المناسب.

تشخيص تورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال

يمكن تشخيص تضخم العقد الليمفاوية من خلال تقييم موقع العقدة الليمفاوية عند الطفل وحجمها، بالإضافة إلى جسها والتأكد من تماسكها، سواء كانت صلبة أو متحركة، وتقييم مدى تماسكها والأعراض المصاحبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطبيب تقييم التاريخ الصحي للطفل، وإذا كان يتناول أي أدوية، ويمكن إجراء الاختبارات الأخرى التي قد يطلبها الطبيب؛ مثل الأشعة السينية، والأشعة المقطعية للصدر أو الحوض، وفي بعض الحالات، خزعة من العقدة الليمفاوية المصابة.

علاج تورم الغدد الليمفاوية عند الأطفال

يجب أن يتم علاج تضخم الغدد الليمفاوية تحت إشراف الطبيب، ولكن في معظم الحالات يوصي الطبيب فقط بالراحة للطفل والترطيب، ومع ذلك إذا كانت العقد تسبب الألم أو الانزعاج لدى الطفل؛ فقد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية المسكنة أو المضادة للالتهابات.

في حالات العدوى، قد يشير الطبيب إلى استخدام المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو الفيروسات، للمساعدة في مكافحة العدوى. إذا كانت العقد المتورمة ناجمة عن السرطان؛ فقد يوصى بالاستئصال الجراحي للعقدة أو الورم، بالإضافة إلى جلسات العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

متى يجب عليك الذهاب بالطفل للطبيب؟

الحمى قد لا تتحسن خلال أسبوع - من موقع Freepik

يمكن أن يكون وجود تورم لدى الطفل مقلقاً، مما يشير إلى أمراض أكثر خطورة، لذلك عند ظهور الأعراض التالية على الطفل؛ يوصى بالذهاب إلى الطبيب:

  • ورم يقع تحت الإبط أو حول عظمة الترقوة.
  • ورم ينتشر عبر مناطق مختلفة من الجسم.
  • ورم يبلغ حجمه أكثر من 2.5 سم.
  • كتلة صلبة ولا تتحرك.
  • يصاحب الورم حمى لا تتحسن خلال أسبوع واحد، أو تعرق ليلي، أو فقدان الوزن، أو الشعور بالضيق.

وفي هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب؛ لإجراء فحوصات الدم التي تقيم الالتهابات في الجسم، أو وجود أمراض المناعة الذاتية أو السرطان.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض نشاط الغدة الدرقية لدى الأطفال

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك