الاستحمام بالماء البارد أو الساخن.. تعرفي أيهما أفضل لطفلك؟

صورة لطفلة تستحم
استحمام الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يكون لدرجة حرارة ماء الاستحمام فوائد صحية مختلفة للأطفال، ذلك اعتماداً على ما إذا كان الماء أكثر سخونة أو برودة، ففي حالة الاستحمام بالماء الساخن، والذي يتضمن استخدام الماء عند درجات حرارة حوالي 37 درجة مئوية، يعد الماء الساخن وسيلة فعالة لحصول الطفل على الاسترخاء، قبل الذهاب إلى السرير، وتقليل التوتر العضلي وأعراض التعب والإجهاد اليومي.

على الجانب الآخر يعتبر الاستحمام بالماء البارد، بعد الاستيقاظ مباشرة، على الرغم من كونه غير مريح للكثير من الأطفال، إلا أنه يعد وسيلة لمحاربة التعب، ويجعل الطفل أكثر استعداداً للقيام بالأنشطة اليومية وتخفيف آلام العضلات أو الالتهابات، وعلاج الاكتئاب.

ويجب الانتباه إلى أنه يعتمد اختيار نوع حمام طفلك على الهدف المراد تحقيقه، أو المشكلة الصحية المراد علاجها، أو مدى تحمل الطفل لدرجة حرارة الماء. إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" فوائد استحمام الطفل بكل من الماء البارد والساخن.

فوائد استحمام الطفل بالماء البارد

تعزيز جهاز المناعة

يزيد الحمام البارد من الاستعداد واليقظة والشعور بالرفاهية لدى الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يساعد الحمام البارد على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا دفاعية، مما يزيد من حماية الجسم ضد بعض الأمراض مثل الأنفلونزا أو البرد بالإضافة إلى الشعور بمزيد من الطاقة.

على الجانب الآخر يزيد الحمام البارد من الاستعداد واليقظة والشعور بالرفاهية لدى الأطفال لأنه يحسن الدورة الدموية، مما يزيد من حاجة الجسم إلى الأكسجين، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل التعب، ويمكن أن يساعد أخذ الطفل لحمام بارد بعد الاستيقاظ في الحصول على المزيد من الحيوية والانتعاش للقيام بالمهام اليومية.

تعرفي إلى المزيد حول أفضل 5 طرق فعالة ومؤكدة لتقوية مناعة الأطفال

تحسين الدورة الدموية

يساعد الحمام البارد على تحسين الدورة الدموية لدى الأطفال، لأنه عندما ملامسة الماء البارد للجلد، فإنه يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية الموجودة على سطح الجسم، وزيادة الدورة الدموية لمحاولة الحفاظ على درجة حرارته.

على الجانب الآخر تساعد الحمامات الباردة على التقليل من إنتاج المواد الالتهابية في جسم الطفل والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ولكن إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فيعد من المهم مراجعة طبيب القلب بانتظام لتناول العلاج حسب المشورة الطبية، وذلك لأن الحمام البارد لا يحل محل العلاج الموصوف من قبل الطبيب.

علاج الاكتئاب

تشير بعض الدراسات إلى أن أخذ حمام بارد يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب لدى الأطفال، وذلك لأن الماء البارد ينشط المستقبلات الباردة الموجودة في الجلد، ويرسل إشارات كهربائية مختلفة إلى دماغ الطفل، على الجانب الآخر يعد من المهم أن يستمر الطفل المصاب بالاكتئاب في اتباع العلاج الذي أشار إليه الطبيب النفسي المعالج.

تقليل آلام العضلات

يساعد الحمام البارد على تقلص الأوعية الدموية، مما يقلل من آلام العضلات لدى الأطفال ويساعد على تعافيها بعد النشاط البدني المكثف. أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على تقليل أعراض الالتهاب ومنع إرهاق العضلات.

وعلى الرغم من ذلك فإن الحمام البارد وحده لا يكفي لعلاج آلام العضلات أو التهابها لدى الطفل، ومن المهم أن يتبع الطفل العلاج الذي أشار إليه الطبيب.

تسريع عملية التمثيل الغذائي

يمكن أن يساعد أخذ حمام بارد على تسريع عملية التمثيل الغذائي لدى الأطفال، وبالإضافة إلى ذلك، يحفز الحمام البارد إنتاج الدهون البنية، وهو نوع معين من الأنسجة الدهنية، التى تعزز طاقة الطفل عن طريق حرق السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تساعد المزيد من الأطفال الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة الجلد

يساعد الحمام البارد في الحفاظ على صحة جلد الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يساعد الحمام البارد في الحفاظ على صحة جلد الأطفال، بالإضافة إلى أنه يساعد على غلق المسام مؤقتاً مما يقلل من دخول البكتريا إلى الجلد وبالإضافة إلى ذلك، يعزز الماء البارد انقباض الأوعية الدموية، ومحاربة احمرار وحكة الجلد، مما قد يكون مفيداً في تخفيف بعض المشاكل الجلدية لدى الطفل مثل الإكزيما.

تجنب جفاف الشعر

يساعد أخذ حمام بارد وغسل شعر الطفل على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية للشعر، وإغلاق مسام البشرة، مما يترك الشعر أكثر لمعاناً.

وفي المقابل، فإن غسل الشعر بالماء البارد قد يكون غير مريح لبعض الأطفال، وفي هذه الحالات من الأفضل القيام بغسل شعر الطفل بالماء الدافئ، لأن الماء الساخن يجفف الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

فوائد استحمام الطفل بالماء الساخن

تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد الحمام الساخن على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي لدى الأطفال، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الأنفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية، وذلك لأن البخار الساخن الرطب لماء الحمام يجعل البلغم أكثر سيولة، ويساعد على فتح الشعب الهوائية، ويخفف من احتقان الأنف، والصداع والسعال.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند الأطفال

مساعدة الطفل على النوم بشكل أفضل

يساعد الحمام الساخن قبل النوم على استرخاء العضلات والتوتر وتخفيف التعب، مما يسمح للطفل بالنوم بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ الطفل لحمام ساخن قبل النوم بـ 60 إلى 90 دقيقة، يساعد أيضاً على منح الطفل الهدوء، ويقلل من القلق والتوتر، مما يجعل الطفل أكثر استرخاءً، ويسهل عليه النوم.

استرخاء العضلات

تساعد الحمامات الساخنة على استرخاء وتخفيف آلام العضلات، وذلك لأن الماء الساخن يعزز تدفق الدم، مما يساعد على نقل حمض اللاكتيك الزائد والسموم الأخرى إلى خارج العضلات، مما يخفف الألم.

يعد الحمام الساخن مفيداً أيضاً لتخفيف توتر جسم الطفل وآلام العضلات أو المفاصل الناجمة عن بعض الأمراض مثل الألم العضلي الليفي والتهاب المفاصل أو آلام الظهر.

التخلص من سموم الجلد

يساعد الحمام الساخن على فتح مسام جلد الطفل، والتخلص من الزيوت الزائدة والسموم من الجلد، والتي تتراكم طوال اليوم، مما يترك بشرة الطفل تبدو أكثر نضارة.

تخفيف الصداع النصفي

يمكن أن يساعد الحمام الساخن أيضاً في تخفيف الصداع النصفي لدى الأطفال عن طريق تقليل إشارات الألم إلى الدماغ وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، مما يساعد الطفل على الاسترخاء.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك