احذري السكر المخفي في هذه الوجبات الخفيفة للأطفال

صورة لطفل يتناول الطعام
السكر المخفي في الوجبات الخفيفة للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يسعى جميع الآباء جاهدين لإعطاء أطفالهم الأطعمة الصحية، وتعد إحدى الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها القيام بذلك هي مراقبة كمية السكر في نظام طفلك الغذائي الأطفال، والحرص على تقديم أطعمة صحية.
على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، تشمل الخيارات الصحية تقديم بعض الأطعمة؛ مثل الفواكه المجففة والزبادي وعصائر الفاكهة، ولكن في المقابل يجب الانتباه إلى أن بعض الأطعمة الصحية قد لا تكون صحية كما تعتقدين فقد يحتوي بعضها على الكثير من السكر، مما قد يكون ضاراً بصحة طفلك عند تناوله بكميات كبيرة خاصة في أوقات الدراسة.

عصائر الفاكهة

بعض عصائر الفاكهة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تعادل تلك الموجودة في المشروبات الغازية - الصورة من موقع Freepik

تحتوي بعض أنواع عصير الفاكهة المحلاة على كمية من السكر تعادل تلك الموجودة في المشروبات الغازية، فثماني أونصات من عصير التفاح أو البرتقال يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 5.5 ملعقة صغيرة من السكر، كما تعد عصائر الفاكهة المعبأة منخفضة في الألياف والمعادن والفيتامينات.

وتعد أفضل طريقة لتقديم مشروب صحي لطفلك هو إعطاؤه عصير الفاكهة الطازجة، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على فوائد المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف الموجودة في العصير التي تعزز عملية الهضم لطفلك، ويعد الأفضل تقديم شرائح الفاكهة الطازجة، ولكن فقط تأكدي من تناولها باعتدال؛ لأن بعض الفواكه تحتوي أيضاً على الكثير من السكريات؛ مثل التين والعنب والمانجو.

تعرفي إلى المزيد حول 6 مشروبات صيفية صحية خالية من السكر للأطفال

زبادي الفاكهة

جميع الأطفال يفضلون تناول الزبادي، فهو مفيد لأنه يحتوي على الكثير من بكتيريا البروبيوتيك المفيدة لصحة طفلك، والتي تساعد أيضاً على تحسين الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ولكن حصة واحدة من الزبادي مع الفاكهة يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 6 ملاعق صغيرة من السكر والكثير من المحليات الصناعية، والتي تؤثر على نظام طفلك الغذائي، وربما تجعله يرفض تناول الزبادي العادي كبديل،  لذا حاولي تقديم الزبادي العادي غير المحلى أو إضافة بعض الفاكهة الطازجة لطفلك.

الفواكه المجففة

للوهلة الأولى، قد تبدو الفواكه المجففة بديلاً صحياً لوجبات الطفل الخفيفة مقارنة بالحلويات أو الشوكولاتة. ومع ذلك، يمكن أن يحتوي كوب من الفاكهة المجففة على ما يصل إلى 21 ملعقة صغيرة من السكر، لذا لا يجب على الطفل الإفراط في تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن وتسوس الأسنان. ومع ذلك، تحتوي الفواكه المجففة على فيتامينات أكثر بكثير مقارنة بالحلويات، لذلك لا يزال من الجيد تقديمها لطفلك، ولكن فقط تأكدي من عدم منحه الكثير.

حبوب الإفطار

اختاري الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليلة السكر المضاف - الصورة من موقع Freepik

تعد الحبوب هي وجبة إفطار سريعة وسهلة للطفل، ومع ذلك فإن الحبوب التي تختارينها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على كمية السكر الذي يتناولها الطفل، خاصة إذا كان يتناولها يومياً.

تحتوي بعض حبوب الإفطار على الكثير من السكر المضاف، حيث يحتوي بعضها على 12 جراماً، أو 3 ملاعق صغيرة من السكر في حصة صغيرة تبلغ 34 جراماً، لذا تحققي من الملصق وحاولي اختيار الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليلة السكر المضاف.

والأفضل من ذلك، هو تحضير وجبة فطور صحية سريعة لطفلك تحتوي على طعام غني بالبروتين مثل البيض، حيث إن تناول البروتين على الإفطار يمكن أن يمد طفلك بالطاقة الضرورية لبدء يومه.

ألواح الجرانولا

يُقدم الكثير من الأمهات والآباء على تقديم ألواح الجرانولا لأطفالهم كوجبة خفيفة صحية لمنحهم الطاقة لممارسة أنشطتهم اليومية؛ لأن الجرانولا مصنوعة من الشوفان، ولكنها ليست صحية مثل الشوفان العادي.
تحتوي ألواح الجرانولا على سكر مضاف بجانب العسل والمكسرات والفواكه المجففة، والتي يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل.

من الأفضل دائماً تناول ألواح الجرانولا المصنوعة في المنزل وإضافة الفواكه المضافة وكميات محدودة من المكسرات والبذور المطحونة أو يمكنك إعطاء طفلك بديلاً صحياً مثل شرائح التفاح أو الكمثرى أو الموز، ويمكن أن يكون لهذه الفاكهة نفس تأثير ألواح الجرانولا وبدون السكر المضاف.

الكاتشب

يحتوي الكاتشب في الواقع على سكر أكثر مما تعتقدين، حيث يمكن أن تحتوي ملعقة كبيرة من الكاتشب على ما يصل إلى ملعقة صغيرة من السكر والبديل الرائع للكاتشب هو صنع بعض الصلصة منزلية الصنع بدلاً من ذلك فهي أيضاً طريقة جيدة لجعل طفلك يتناول الخضروات والطعام.

ربما تودين التعرف إلى أطعمة ومشروبات تشكل خطراً على صحة الطفل

كيف تتعاملين مع تعلق طفلك بالحلويات؟

  • إن المفتاح لضمان نمو طفلك الصغير بصحة جيدة هو الالتزام بالتوازن في نظامه الغذائي والتحقق بعناية فائقة من الملصقات الموجودة على الطعام، والتي تشير إلى المحتوى الغذائي لها.
  • يعد الاستمتاع بالحلويات باعتدال وبأجزاء صغيرة أمر جيد بالنسبة للأطفال، ولكن يجب محاولة اتباع نظام غذائي متنوع، فعلى سبيل المثال، قدمي الزبادي المحلى، ولكن شجعي الأطفال على تناول القليل من الزبادي العادي الصحي، ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى تقديم الزبادي العادي مع الفواكه الطازجة أو زبدة الجوز.
  • ليس لدى جميع الأمهات الوقت الكافي للخبز، ولكن يفضل تقديم الحلويات منزلية الصنع للطفل، حيث يمكنك التحكم في محتوى السكر، مثل خبز الموز الصحي وإضافة كمية سكر، ويمكنك التفكير أيضاً في إضافة المكسرات والبذور، واستبدال الدقيق الأبيض بالدقيق الكامل الصحي.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.