ما هي الأغذية التي تعمل على سرعة تسنين طفلك منذ الشهر السادس؟

صورة لرضيع في بداية مرحلة التسنين
هناك عدة أغذية هامة تسرع التسنين للطفل بدءاً من الشهر السادس

تنتظر الأم بفارغ الصبر اللحظة التي يبدأ فيها بزوغ أول أسنان طفلها ولا تعرف ما هي السن التي سوف يظهر بها أول الأسنان وكذلك فهي تشعر بالقلق لأنها تعتقد أن طفلها قد تأخر بالتسنين خاصة أنها تقارن بين طفلها وبين أطفال آخرين ولدوا معه في نفس حدود تاريخ الميلاد، وتتعجل ظهور أسنان رضيعها وتبحث عن طرق لتسريع التسنين.
سرعة تسنين الطفل ترتبط بعدة عوامل، ومنها العوامل الجينية فهناك شعوب تظهر أسنان أطفالها في عمر شهرين مثلاً، كما أن هناك أسباباً ترتبط بصحة الطفل ومستويات العناصر الهامة في جسمه من فيتامينات ومعادن، ولذلك يجب أن تهتم الأم بالأصناف التي تقدم لرضيعها بدءاً من الشهر السادس وهو العمر المتوقع فيه أن يبدأ تسنين الأطفال، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور أمجد عرفة، حيث أشار إلى الأغذية التي تعمل على سرعة تسنين طفلك منذ الشهر السادس مثل السمسم المطحون وصفار البيض واللبن وأغذية أخرى هامة في الآتي:

حقائق هامة حول تسنين الأطفال

  • راقبي ترتيب ظهور أسنان طفلك الرضيع ولا تتعجلي ظهورها ويجب أن يكون لديك معرفة سابقة حول ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع حيث أن أول ما يظهر من أسنان الطفل هي الأسنان السفلية الأمامية، ويطلق عليها القواطع المركزية ويحدث ذلك في حدود عمر ستة أشهر، وعندما يصبح طفلك في عمر سبعة أو ثمانية اشهر تبدأ الأسنان العلوية الأمامية الأربعة في الظهور وتعرف بالقواطع المركزية الجانبية، وفي غضون أربعة أسابيع من ظهورها تبدأ القواطع السفلية الجانبية بالظهور وهي التي تحيط بالأسنان الأمامية السفلية، وفي آخر مرحلة من مراحل تسنين طفلك تظهر الأضراس وهي الأكثر إيلامًا بسبب كبر حجمها وقربها من حدود الفكين ويطلق على كل هذه المجموعة من الأسنان اسم الأسنان اللبنية لارتباطها بمرحلة الرضاعة أولاً وبسبب نصاعة لونها.
  • اضبطي أعصابك ولا تقلقي إذا ما بلغ طفلك عامه الأول، غالباً ما تمتد مرحلة بداية السنين حتى نهاية السنة الأولى من عمره، فإذا ما احتفل الطفل بعامه الأول ولم تبدأ الأسنان بالظهور لديه، فمن الممكن أن تشعر الأم بالقلق في هذه الحال، واعلمي أن الأسنان تظهر عند الأطفال دون ترتيب ولذلك فلا تتساءلي عن سبب ظهور أسنان الطفل العلوية قبل السفلية فهذا يعد أمراً طبيعياً وليس مقلقاً على الإطلاق.
  • توقعي وتحملي أن بزوغ أسنانه سيكون مؤلماً، ولكنه لا يكون مصحوباً بالأعراض التي تتحدث عنها الأخريات مثل الإسهال وارتفاع الحرارة، لكن ظهور السن الأول لطفلها يكون مؤلماً، كما أن ظهور الضروس يكون مؤلماً أكثر من القواطع مثلاً، أي أن درجة آلام التسنين تكون متفاوتة حسب نوعها.

قد يهمك أيضا: لماذا يفضل تقديم السمسم كمصدر هام للكالسيوم للرضع؟

أغذية هامة تزيد من سرعة تسنين الطفل بعد الشهر السادس

اللبن الزبادي" الروب"

لبن زبادي
  • قدمي لطفلك اللبن الزبادي بدء من الشهرالسادس، ويمكنك البدء بتقديم ملعقة واحدة منه يومياً، ثم يمكنك زيادة الكمية ولاحظي أنه لا يفضل تقديم اللبن الزبادي بطعم الفواكه والذي يباع في الأسواق؛ حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر والفواكه المصنعة غير الطبيبعة مما يرفع معدل السكر لدى الطفل ويقلل مناعته.
  • قدمي لطفلك اللبن الزبادي المحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد لصحة أسنانه مما يسرع في عملية التسنين وعدم تأخرها وذلك مضافاً لوجبة يومية مثلاً، ومن الممكن أن يصبح وجبة كاملة عندما يصبح الطفل في عمر السنة مثلاً، ولا يمكن تقديم علبة لبن زبادي كاملة للطفل قبل هذا العمر رغم فوائد الزبادي كثيرة لعظام الطفل ومناعته وجهازه الهضمي.. إلا أن هناك حذرًا من تراكم الكالسيوم في كليتي الطفل الرضيع في حال تقديمه له بكمية كبيرة قبل عمر السنة.

السمسم المطحون

بذور السمسم
  • اهتمي بتقديم بذور السمسم المطحون لرضيعك بسبب المحتوي العالي من الكالسيوم المتوافر في هذه البذور ولذلك يفضل أن تكون الخيار الأول لتقديمها للرضع لضمان تلقيهم لحصتهم اليومية من الكالسيوم، ويتم رش السمسم المطحون فوق أطباق السلطة مثلاً وبعض الأكلات التي تعدها الأم في المنزل مثل قطع صدر الدجاج المشوية.
  • قدمي بذور السمسم المطحون لطفلك؛ لأنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ك، والذي يحتاج له الأطفال لكي يسهم في تخثر الدم وكذلك يسهل امتصاص فيتامين د الهام لصحة العظام والاسنان، كما تسهم بذور السمسم المطحونة في زيادة وزن الرضع الذين يعانون من نقص الوزن بحيث يسجلون معدلات أقل من الوزن الطبيعي مقارنة بأعمارهم.

الجبن القريش

  • ضعي قطعة من الجبنة القريش وهي الجبنة البيضاء الطبيعية الخالية الدسم، والتي تحتوي على نسبة كبيرة ومركزة من الكالسيوم كوجبة صغيرة تضاف لطعام رضيعك الصلب بدءاً من الشهر السادس، ويمكن إعداد الجبن القريش في المنزل وبخطوات بسيطة من خلال مواقع الانترنت للحصول على مواصفات الجبن الصحي لطفلك كنوع من الجبن غير المجهول المصدر ومغذٍ ومفيد للطفل، وبعد إعداده يتم حفظه في الثلاجة وتقديم قطعة صغيرة مهروسة للطفل فوق شطيرة من الخبز التوست الطري، ويمكن تقديمها بعد خلطهما جيداً للطفل على شكل كرات صغيرة بحجم حبة الحمص.
  • استخدمي قطعاً صغيرة من الجبن القريش في إعداد أطباق صغيرة محببة للصغار، مثل سلطة الخضار اليونانية وحيث يتم تقطيع ونثر القليل من الجبن الأبيض على السطح مع إضافة قطرات من زيت الزيتون المعصور على البارد مما يزيد من القيمة الغذائية للطبق.

اللوز

  • اطحني حبات اللوز النيئ جيداً بحيث تكون ناعمة تماماً وقومي بخلطها بأصناف اخرى من الطعام وقدميها لطفلك، فيمكن رشها فوق سطح الأرز المطحون المطبوخ مع الحليب والنشا، وبالتالي فسوف يحصل الطفل على وجبة غذائية شهية ومتكاملة، حيث يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وكذلك اللوز فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم تساعد على نمو العظام والأسنان عند الرضع.
  • احذري تقديم اللوز بدون طحنه وكذلك الأمر ينطبق على باقي المكسرات وهناك أمهات يقمن بهرس المكسرات هرساً خشناً وبالتالي يتبقى بعض القطع الكبيرة التي يمكن أن يغص بها الطفل لأنه لا يمتلك ضروساً لطحنها وتسبب له الاختناق وقد تنزلق إلى مجرى التنفس وتستقر في الرئتين.

البقوليات

  • قدمي لطفلك بعض أنواع البقوليات الهامة مثل العدس والحمص، حيث يحتويان على نسبة كبيرة من الكالسيوم ويتفوقان على باقي أنواع البقوليات في ذلك، وعلاوة لمحتواهما العالي من عنصر الكالسيوم اللازم لبناء أسنان وعظام الطفل، فالكالسيوم يساعد في تخثر الدم وضبط مستوى ضغط الدم وتخليص الجسم من السموم.
  • قومي بسلق الحمص والعدس وقدمي كل واحد بالتبادل وفي حال تقديم العدس المسلوق اعصري القليل من الليمون فوقه لكي يستفيد الطفل من الحديد المتوافر فيه، ويمكن طحن الحمص المسلوق ناعماً، وإضافة الطحينة إليه والتي تمتاز بمحتواها من الكالسيوم لأنها عبارة عن سمسم تم طحنه وعجنه بزيت السسم.

صفار البيض

صفار البيض
  • أدخلي صفار البيض لطفلك الرضيع منذ عمر ستة أشهر، ويمكن تقديمه مسلوقاً للطفل أو مقلياً بزيت الزيتون، ولكن احذري تقديمه غير مطهو بشكل جيد، وحيث تعتقد بعض الأمهات أن البيض النيئ أو النصف ناضج يكون أكثر فائدة للطفل وهذا ما يعرضه للعدوى ببكتيريا السالمونيلا.
  • قدمي صفار البيض الغني بعنصر الكالسيوم بالتدريج، واهتمي بأن يكون على مائدة طفلك بشكل يومي، بدءاً من مرحلة إدخال الطعام الصلب له، حيث أن العلاقة بين تناول البيض وطول قامة الطفل قد توصل إليها العلماء، حيث تكون شكوى الأمهات الدائمة هي قصر قامة أطفالهن، ويمكنك ان تبدأي بتقديم قطعة صغيرة في اليوم الأول ودون أن تقدمي معه أي عنصر آخر، لكي تفحصي وجود حساسية لدى الطفل من البيض وكذلك يمكن ألا يتقبل الطفل البيض المسلوق فلا تقدميه له بكميات كبيرة وقدميه له وهو جائع لكي يتقبله.

خضروات ورقية

  • قدمي لطفلك الرضيع بدءاً من الشهر السادس بعض الخضروات الورقية مثل البروكلي والجرجير خصوصًا؛ بسبب محتواهما العالي من عنصرالكالسيوم، إضافة لمحتواهما العالي من فيتامين ك وبالتالي فهما من الخضروات الورقية المميزة التي يمكن ان تمد الطفل بنسبة كبيرة من الكالسيوم الهام للعظام، إضافة لدور فيتامين ك في تعزيز عمل بعض الفيتامينات الأخرى وخاصة فيتامين د.
  • أضيفي البروكلي والجرجير إلى طبق السلطة ويمكن فرمهما ناعماً جداً للطفل ليسهل عليه تناولهما، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي مثلاً على 92 ميكروجرام من فيتامين كـ ، و43 مليجرام من الكالسيوم، أما الجرجير فهو يعد منجماً للعناصر الغذائية الهامة لصحة الكبار والصغار حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين ك، إضافة لنسبة كبيرة أيضاً من معادن أخرى مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك.

أهمية إضافة فيتامين د للطفل الرضيع لسرعة التسنين

  • أضيفي جرعة يومية لطفلك الرضيع من فيتامين د بدءاً منذ الشهر الأول للولادة بواقع 400 وحدة دولية كل يوم؛ لأن الطفل لا يكون لديه مخزناً كافياً من هذا الفيتامين مثل باقي الفيتامنيات والمعادن التي يستمدها من دم الأم خلال مرحلة الحمل.
  • اهتمي بتقديم الجرعة المقررة من فيتامين د مع تعريض الطفل لأشعة الشمس يومياً وفي الأوقات المناسبة لذلك، مثل الساعة العاشرة صباحاً وما قبل الغروب، ويمكن أن يتم ذلك بوضع سرير الطفل مهما كان عمره عند نافذة غرفته وكشف ساقيه، وفي حال الجو الصيفي يمكن كشف أكتاف الرضيع أيضاً لكي يحصل على جرعته الطبيعية المجانية من فيتامين د والهامة لصحة ونمو عظامه وأسنانه، حيث أن الأم يجب أن تهتم بالحصول على فوائد الشمس للأطفال حديثي الولادة حيث أن تعريض الطفل منذ ولادته لأشعة الشمس يعزز صحة أسنانه وعظامه بشكل سليم وصحي وأسرع من باقي الأطفال الذين لا يتعرضون للشمس.


* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.