هل سرطان الثدي يُصيب الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

صورة سرطان الثدي عند الأطفال
هل يصاب طفلي بسرطان الثدي؟
سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين المراهقات (من سن 15)، ولكن أقل من 5% من جميع سرطانات الثدي تحدث في هذه الفئة العمرية. وغالباً ما يكون سرطان الثدي لدى المراهقات والشابات أكثر عدوانية وأصعب علاجاً منه لدى النساء الأكبر سناً، ولكن خيارات العلاج متشابهة.
كما أن معظم أورام الثدي عند الأطفال هي أورام ليفية غدية (وليس سرطاناً). إلا أن بعضها قد يكون كذلك. إذا نما ورم الثدي بسرعة، أو كان كبيراً في الحجم، أو كان هناك أكثر من ورم، فسيتم إجراء خزعة بالإبرة الأساسية أو خزعة استئصالية .وسيتم فحص الأنسجة التي تمت إزالتها أثناء الخزعة تحت المجهر بواسطة اختصاصي علم الأمراض للتحقق من علامات السرطان.
تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي

لن يُصاب كل طفل لديه عامل خطر واحد أو أكثر بسرطان الثدي في مرحلة الطفولة، وقد يحدث لدى بعض الأطفال الذين ليس لديهم أي عوامل خطر معروفة. تحدثي مع طبيب طفلك إذا كنت تعتقدين بأن طفلك قد يكون معرضاً لخطر الإصابة بسرطان الثدي، وتشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي لدى الأطفال والمراهقين ما يلي:
العلاج السابق بالإشعاع للثدي أو الصدر لسرطان آخر، مثل ليمفوما هودجكين.
وجود تاريخ شخصي للإصابة بنوع من السرطان الذي قد ينتشر إلى الثدي، مثل سرطان الدم عند الأطفال، أو الساركوما العضلية المخططة، أو ساركوما الأنسجة الرخوة، أو الليمفوما.
تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي عند الأم أو الأب أو الأخت أو الأخ.
التغيرات الوراثية في جين BRCA1 أو BRCA2 أو في جينات أخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث يمكن إجراء الاستشارة الوراثية للمرضى المصابين بسرطان الثدي والذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، كما يمكن للمستشارين الوراثيين أيضاً مساعدة الآباء في التعامل مع نتائج الاختبارات الجينية لأطفالهم، بما في ذلك كيفية مناقشة النتائج مع أفراد الأسرة.

متى يجب أن تستشيري طبيب طفلك؟

استشيري طبيب طفلك إذا كان طفلك يعاني من أي من الحالات التالية:
  • كتلة أو سماكة في الثدي أو بالقرب منه أو في منطقة تحت الإبط.
  • تغير في حجم أو شكل الثدي.
  • غمازة أو تجعد في جلد الثدي.
  • حلمة متجهة إلى الداخل نحو الثدي.
  • نزول السوائل، غير حليب الثدي، من الحلمات، بما في ذلك الدم.
  • جلد متقشر أو أحمر أو متورم على الثدي أو الحلمة أو الهالة (المنطقة الداكنة من الجلد المحيطة بالحلمة).
  • غمازات في الثدي تشبه جلد البرتقال، وتسمى peau d'orange.

ما هي الاختبارات التي يجب إجراؤها للتأكد من سلامة طفلي؟

يتم استخدام الاختبارات التي يتم فحص الثدي لتشخيص سرطان الثدي، بالإضافة إلى السؤال عن التاريخ الصحي الشخصي والعائلي لطفلك وإجراء فحص جسدي، قد يقوم طبيب طفلك بإجراء الاختبارات والإجراءات التالية.
الفحص السريري للثدي (CBE): فحص الثدي من قبل طبيب أو متخصص آخر في الرعاية الصحية. يقوم الطبيب بفحص الثدي بعناية وتحت الإبط بحثاً عن أي كتل أو أي شيء آخر يبدو غير عادي.
تصوير الثدي بالأشعة السينية: تصوير الثدي بالأشعة السينية. عندما يتضمن علاج سرطان آخر العلاج الإشعاعي للثدي أو الصدر، فمن المهم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي للتحقق من سرطان الثدي. يجب إجراء هذه الفحوصات بدءاً من سن 25 عاماً، أو بعد 8 سنوات من الانتهاء من العلاج الإشعاعي، أيهما لاحقاً.
التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي
: إجراء يستخدم مغناطيساً وموجات راديوية وجهاز كمبيوتر لالتقاط سلسلة من الصور التفصيلية لكلا الثديين. يُطلق على هذا الإجراء أيضاً التصوير بالرنين المغناطيسي النووي (NMRI).
فحص الموجات فوق الصوتية: إجراء يتم فيه ارتداد موجات صوتية عالية الطاقة (الموجات فوق الصوتية) عن الأنسجة أو الأعضاء الداخلية وإصدار أصداء. تشكل الأصداء صورة لأنسجة الجسم تسمى السونار. يمكن طباعة الصورة للنظر إليها لاحقاً.
تصوير الصدر بالأشعة السينية: تصوير الأعضاء والعظام داخل الصدر بالأشعة السينية. الأشعة السينية هي نوع من شعاع الطاقة الذي يمكن أن يمر عبر الجسم وينتقل إلى الفيلم، مما يؤدي إلى تكوين صورة للمناطق داخل الجسم.
الخزعة : إزالة الخلايا أو الأنسجة حتى يتمكن أخصائي علم الأمراض من رؤيتها تحت المجهر للتحقق من علامات السرطان.
هل تعرفين سرطان الأطفال.. ما الأسباب والأعراض المبكرة؟

مراحل سرطان الثدي عند الأطفال

لا يوجد نظام تصنيف موحد لسرطان الثدي لدى الأطفال، لكن هناك ثلاث طرق ينتشر بها السرطان في الجسم.
قد ينتشر السرطان من المكان الذي بدأ فيه إلى أجزاء أخرى من الجسم. وتُسمى العملية المستخدمة لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر من الثدي إلى المناطق المجاورة أو إلى أجزاء أخرى من الجسم بالتصنيف المرحلي . حيث لا يوجد نظام تصنيف مرحلي قياسي لسرطان الثدي لدى الأطفال، إذ تُستخدم نتائج الاختبارات والإجراءات التي يتم إجراؤها لتشخيص سرطان الثدي للمساعدة في اتخاذ القرارات بشأن العلاج. وفي بعض الأحيان يتكرر ظهور سرطان الثدي لدى الأطفال في الثدي أو أجزاء أخرى من الجسم بعد العلاج.

3 طرق ينتشر بها السرطان في الجسم عند الأطفال

فحص الجهاز الليمفاوي

يمكن أن ينتشر السرطان عبر الأنسجة والجهاز الليمفاوي والدم:
الأنسجة: ينتشر السرطان من حيث بدأ بالنمو في المناطق المجاورة.
الجهاز الليمفاوي: ينتشر السرطان من حيث بدأ بالولوج إلى الجهاز الليمفاوي. وينتقل السرطان عبر الأوعية الليمفاوية إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويشكل ورماً (ورماً نقيلياً) في جزء آخر من الجسم.
الدم: ينتشر السرطان من حيث بدأ عن طريق الوصول إلى الدم. وينتقل السرطان عبر الأوعية الدموية إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وعندما ينتشر السرطان إلى جزء آخر من الجسم، يُطلق على ذلك اسم النقائل. تنفصل الخلايا السرطانية عن المكان الذي بدأت فيه (الورم الأولي) وتنتقل عبر الجهاز الليمفاوي أو الدم.. على سبيل المثال، إذا انتشر سرطان الثدي إلى العظام، فإن الخلايا السرطانية الموجودة في العظام هي في الواقع خلايا سرطان الثدي. المرض هو سرطان الثدي النقيلي، وليس سرطان العظام.

أنواع العلاج للأطفال والمراهقين الذين يعانون من أورام الثدي أو السرطان

يجب أن يتم التخطيط لعلاج الأطفال والمراهقين المصابين بسرطان الثدي من قبل فريق من الأطباء الخبراء في علاج سرطان الأطفال. حيث يتم استخدام نوعين من العلاج القياسي لأورام الثدي الحميدة، هي الانتظار اليقظ والجراحة، هناك 3 علاجات إذا ثبت وجود سرطان الثدي عند الأطفال:
  • الجراحة
  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج الكيميائي
ونظراً لأن الإصابة بالسرطان لدى الأطفال نادرة، فيجب التفكير في المشاركة في تجربة سريرية. بعض التجارب السريرية متاحة فقط للمرضى الذين لم يبدأوا العلاج.

المتخصصون الذين يشرفون على علاج الطفل المصاب بسرطان الثدي

المتخصصون الذين يشرفون على علاج الطفل المصاب بسرطان الثدي
  • طبيب أطفال.
  • جراح أطفال.
  • أخصائي علاج الأورام بالإشعاع.
  • أخصائي علم الأمراض.
  • ممرضة متخصصة في طب الأطفال.
  • اختصاصي تدريب اجتماعي.
  • أخصائي إعادة التأهيل.
  • طبيب نفسي.
  • أخصائي الخصوبة.

الآثار الجانبية لعلاج سرطان الثدي لدى الأطفال

تُسمى الآثار الجانبية لعلاج السرطان التي تبدأ بعد العلاج وتستمر لشهور أو سنوات بالآثار المتأخرة. وقد تشمل الآثار المتأخرة لعلاج السرطان ما يلي:
  • المشاكل الجسدية، بما في ذلك مشاكل الإخصاب.
  • تغيرات في الحالة المزاجية، أو المشاعر، أو التفكير، أو التعلم، أو الذاكرة.
  • السرطان الثانوي (أنواع جديدة من السرطان) أو حالات أخرى.
يمكن علاج بعض الآثار المتأخرة أو السيطرة عليها. من المهم التحدث مع أطباء طفلك حول الآثار المتأخرة المحتملة الناجمة عن بعض العلاجات.

هل يجب إجراء تحاليل متابعة بعد الشفاء؟

مع خضوع طفلك للعلاج، سيخضع لفحوصات أو اختبارات متابعة. وقد يتم تكرار بعض الاختبارات التي أجريت لتشخيص السرطان لمعرفة مدى فعالية العلاج. وقد تعتمد القرارات بشأن الاستمرار في العلاج أو تغييره أو إيقافه على نتائج هذه الاختبارات.
وسيستمر إجراء بعض الاختبارات من وقت لآخر بعد انتهاء العلاج. يمكن لنتائج هذه الاختبارات أن تظهر ما إذا كانت حالة طفلك قد تغيرت أو ما إذا كان السرطان قد عاد.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.