كيف يتشكل البلغم عند الرضع وهل يمكن علاجه بالأعشاب؟

صورة لأم ترضع طفلتها الرضيعة من الزجاجة
علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة بالأعشاب - «المصدر: Freepik»
صورة لمشروب الليمون
الريحان والليمون - «المصدر: AdobeStock»
صورة لشرائح من الزنجبيل
الزنجبيل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يبكي
نزلات البرد والإنفلونزا - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
التهاب البلعوم الأنفي - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل مريض بالربو
الربو - «المصدر: AdobeStock»
صورة لفاكهة الجوافة
أوراق الجوافة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لبذور الحلبة
الحلبة والبابونج - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم ترضع طفلتها الرضيعة من الزجاجة
صورة لمشروب الليمون
صورة لشرائح من الزنجبيل
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
صورة لطفل مريض بالربو
صورة لفاكهة الجوافة
صورة لبذور الحلبة
8 صور

يتأثر الجهاز المناعي لأطفال حديثي الولادة والرضع بالعوامل الخارجية، وخاصة الجهاز التنفسي ويعد البلغم الموجود في الحلق هو أحد علامات أمراض الجهاز التنفسي شيوعا مثل التهاب البلعوم والتهاب البلعوم الأنفي والتهاب الشعب الهوائية ويساعد تنظيف البلغم الموجود في حلق المولود على الحد من خطر انتشاره إلى الجهاز التنفسي. لذا يمكن أن تساعد بعض الأعشاب والأطعمة أيضاً على التخلص من البلغم لدى الأطفال الرضع حديثي الولادة.إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب إصابة الأطفال بالبلغم في الحلق وأفضل العلاجات الطبيعية.

أسباب البلغم في حلق الأطفال

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تسبب البلغم في حلق الأطفال الرضع، ومنها:

1. التهاب البلعوم الأنفي

يحدث التهاب البلعوم الأنفي عند الأطفال بسبب الحساسية«المصدر: Freepik»

يمكن أن يحدث التهاب البلعوم الأنفي عند الأطفال بسبب الحساسية أو العوامل الفيروسية أو البكتيريا أو الفيروسات ويسبب المخاط الموجود في الأنف سيلان الأنف وانسداده، ويمكن أن يتدفق إلى أسفل الحلق مما يتسبب في إصابة الطفل بالصفير أو السعال وعدوى الجهاز التنفسي السفلي.

قد يهمكِ الاطلاع على: صعوبة البلع عند الأطفال

2. التهاب الشعب الهوائية

يعرف التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال أيضًا بالتهاب القصبات عند الأطفال، ويحدث نتيجة تضخم المسالك الهوائية الكبيرة المؤدية إلى الرئتين والمعروفة باسم الشعب الهوائية أو القصبات، مما يجعلها تفرز مخاطًا زائدًا يسبب السعال الذي يحدث فجأة ثم يختفي مع كمية كبيرة من البلغم، وضيق شديد في التنفس، وسرعة التنفس، والصفير.

3. نزلات البرد والإنفلونزا

نزلات البرد تجعل الأطفال معرضين للاحتقان«المصدر: AdobeStock»

تعد نزلات البرد والأنفلونزا من الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطفال معرضين بشكل دائم للاحتقان. عادةً ما تكون أعراض البرد أكثر اعتدالًا ويكون التشخيص أفضل.
غالبًا ما يظهر الأطفال أعراضًا مثل السعال والحمى وسيلان الأنف وانسداد الأنف بعد الإصابة بالبرد. أما بالنسبة للأنفلونزا، فغالبًا ما يعاني الأطفال من ارتفاع في درجة الحرارة، والتعب، والسعال، والتهاب الحلق، والبكاء... ويمكن أن تسبب المضاعفات الشديدة التهابات الجهاز التنفسي.

4. الارتجاع المعدي المريئي

لأن العضلة العاصرة لدى الطفل لم تتطور بشكل كامل بعد، يحدث الارتجاع غالبًا عندما يتعذر هضم الطعام. عندما يعاني الأطفال المصابون بهذا المرض غالبًا من السعال والقيء والتهاب الغشاء المخاطي في الحلق وإنتاج البلغم. كما تزيد بعض العوامل من خطر جعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة ببلغم في الحلق، مثل: البرد، البيئة التي يكثر فيها دخان السجائر، التلوث، الطقس الجاف جدًا، تغيرات الطقس.

5. الربو

للتنفس أسرع يجب على طفلك التخلص من البلغم «المصدر: AdobeStock»

مرضى القلب بشكل عام من الأطفال تكون القصبات التنفسية لديهم متضيقة مما يجعلهم بحاجة للحصول على كمية أكسجين كافية، مما يجعلهم معرضين أكثر للاحتقان نتيجة تضيق القصبات وظهور البلغم الذي يتوجب التخلص منه بشكل سريع للحفاظ على عملية التنفس سلسة.

أعشاب للتخلص من البلغم في الحلق عند الأطفال

عندما يصاب الطفل حديث الولادة ببلغم في الحلق، فقد يجعل ذلك الوالدين قلقين للغاية، لتنظيف الحلق والتخلص من البلغم بسرعة، يمكنك استخدام بعض الأعشاب التالية:

1. الزنجبيل

يعد زيت الزنجبيل طارداً للبلغم«المصدر: AdobeStock»

يتمتع الزنجبيل بخصائص دافئة تساعد على زيادة المقاومة والقضاء على البرد وتقليل الغثيان. يعد زيت الزنجبيل طارداً للبلغم، لذلك فهو فعال في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل البرد، والسعال، والإنفلونزا، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، وضيق التنفس. الزنجبيل وهو فعال أيضاً في التخلص من المخاط من الحلق والرئتين.

2. الثوم

الأطفال الذين يعانون من كثرة البلغم يمكن تناول الثوم فهو من أفضل العلاجات للتخلص من البلغم، وتخفيف نزلات البرد، فهو يمتلك خصائص المضادات الحيوية ويمكنه القضاء على بعض البكتيريا المسببة للأمراض. يمكنك صنع هذا الشراب عن طريق تقطيع نصف ثمرة كمثرى نظيفة إلى مكعبات، وحفنة من الثوم وإضافة بضع شرائح من الزنجبيل وغليهم وتقديمه لطفلك 3 مرات في اليوم.

3. الريحان والليمون

الريحان دواء فعال جداً في علاج التهابات الجهاز التنفسي«المصدر: AdobeStock»

يعتبر الريحان دواءً فعالاً جداً في علاج التهابات الجهاز التنفسي، فهو يمتلك خصائص دافئة تساعد في التخلص من البلغم، ومطهر، وتخفيف السعال.

يمكنك إضافة حفنة من أوراق الريحان، وبعض حبات الليمون المقطعة إلى نصفين، وإضافة الماء وغليها لمدة 10 دقائق تقريبًا.
يمكنك تحضير كمية من ذلك المشروب وتخزينه في الثلاجة لمدة 3 أيام تقريبًا. يجب عدم تقديم العسل للأطفال أقل من عام لأنه يمكن أن يسبب التسمم، أما إذا كان عمر الطفل أكبر من عام واحد، فيمكنك إضافة العسل لنظامهم الغذائي.

4. التدليك بماء الزنجبيل

يمكنك استخدام الزيوت العطرية أو ماء الزنجبيل الدافئ المخفف للعمل على نقاط معينة في الجسم. يساعد ذلك على تدفئة الجسم، وتقليل تكون البلغم في الحلق عند الأطفال، وقد يساعد الاستمرار في القيام بذلك لمدة 7 أيام، مرة واحدة يوميًا.

5. الحلبة والبابونج

الحلبة تساعد الطفل على التخلص من الاحتقان «المصدر: AdobeStock»

يمكن للحلبة أن تساعد الطفل على التخلص من الاحتقان ولكن في هذه الحالة الأم هي من تتناول الحلبة بأي طريقة ترغب فيها، وسوف تصل المواد الفعالة إلى الرضيع عن طريق حليب الأم أو تحضيرها في زجاجة الطفل ليتناولها.

تقدم عشبة البابونج علي شكل مشروب دافئ في زجاجة الطفل ليتم تعزيز مناعته، و يعتبر البابونج أفضل علاج للبلغم لدى الرضع؛ لأنه يحتوي على مواد تهدئ من السعال، وتذيب المخاط الذي يسبب ضيق لتنفس الطفل.

6. النعناع

عشبة النعناع لها خصائص مرطبة للشعب والممرات الرئوية عند الرضيع، وتعمل على تخفيف أعراض السعال الشديد الناتج عن الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي،

يمكن الاستفادة من عشبة النعناع من خلال وضع زيت النعناع في جهاز الترطيب بالمنزل ليستنشق الرضيع بخاره الذي يخرج منه لأن النعناع يحتوي على مادة المنثول التي تعتبر مطهرًا للمجاري الهوائية لدى الرضع.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد النعناع للأطفال

7. أوراق الجوافة

أوراق الجوافة علاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي «المصدر: AdobeStock»

تعتبر أوراق الجوافة علاجاً فعالاً لأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والكحة والأنفلونزا والبرد الشديد الذي يصاحبه تراكم البلغم عن الرضع في الأنف أو الصدر، فهي تعمل كواقٍ من أمراض الجهاز التنفسي، وتقويه مناعة الطفل الرضيع .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك