أسباب وعلاجات الشفة والحنك المشقوق عند الأطفال

صورة لطفل رضيع
أسباب وعلاجات الشفة والحنك المشقوق عند الأطفال- الصورة من موقع AdobeStock

الشفة المشقوقة والحنك المشقوق عبارة عن فتحات في الشفة العليا للطفل أو فم الطفل وهي تشوهات خلقية تتشكل أثناء نمو الجنين في الرحم. تحدث الشفة المشقوقة عندما لا تنضم أنسجة الشفة العليا وسقف الفم معاً بشكل صحيح أثناء نمو الجنين. يمكن للجراحة إصلاح الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق. لكل أم إليك وفقاً لموقع "webmd" أسباب الشفة المشقوقة لدى الأطفال الرضع ومضاعفاتها وكيفية تشخيصها

أسباب الشفة المشقوقة لدى الأطفال الرضع

لا يوجد سبب معروف للشفة المشقوقة- الصورة من موقع AdobeStock

في معظم الحالات، لا يوجد سبب معروف للشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق، ولا يمكن للوالدين منع ذلك، ومع ذلك هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من فرص إنجاب الأم لطفل مصاب بالشفة والحنك المشقوقين:

  • التاريخ العائلي للإصابة بالشفة والحنك المشقوقين يؤدي أيضاً إلى زيادة فرص إنجاب طفل يعاني من نفس المشكلة.
  • قد يكون لديك فرصة أكبر لإنجاب طفل مصاب بالشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق إذا كنت تتناولين أدوية معينة أثناء الحمل مثل الأدوية المضادة للاختلاج أو أدوية علاج حب الشباب أو الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والصدفية.
  • نقص حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • الإصابة بالسمنة أثناء الحمل.
  • التدخين أو تعاطي التبغ أثناء الحمل.
  • التعرض لبعض الفيروسات أو المواد الكيميائية أثناء الحمل.
  • قد تكون الأمهات الحوامل المصابات بداء السكري أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بالشفة المشقوقة والحنك المشقوق.
  • قد تزيد حالات العدوى أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية من خطر إصابة الطفل بالشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

قد يهمكِ الاطلاع على أمراض تصيب حديثي الولادة.. وعليك الانتباه لعلاماتها.

مضاعفات الشفة المشقوقة عند الأطفال الرضع

الأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق يجدون صعوبة في التغذية- الصورة من موقع AdobeStock

تؤدي الشفة المشقوقة إلى بعض المشاكل لكل من الطفل والأم وتتطلب دعماً مستمراً. قد تحدث المشاكل التالية بسبب شق في الشفة أو الحنك:

  • الأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق يجدون صعوبة في التغذية لأن التمزق في الشفة أو الحنك يجعل من الصعب عليهم الامتصاص والإمساك بشكل فعال. علاوة على ذلك، قد يتسرب الحليب إلى الأنف لأن الحاجز بين الفم والأنف غير مناسب، مما يخلق صعوبات في التغذية.
  • الأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة والحنك المشقوقين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن ومشاكل السمع لأن غالباً ما يكون لديهم سائل خلف طبلة الأذن مما قد يؤثر على سمعهم.
  • قد يواجه الأطفال الذين يعانون من الحنك المشقوق صعوبة في التحدث. قد لا تكون أصواتهم جيدة، وقد يكون من الصعب فهم كلامهم.
  • قد يصاب الطفل المصاب بالشفة والحنك المشقوقين بمشاكل في الأسنان مع بزوغ الأسنان مثل التجاويف والأسنان المفقودة أو المشوهة ومنع ظهور الأسنان الدائمة والتسبب في فقدان مبكر لأسنان الأنياب والقواطع البارزة.
  • عادةً ما يكون لدى الطفل المصاب بالحنك المشقوق فك علوي صغير الحجم، مما يؤدي إلى تلامس غير مناسب للأسنان (سوء الإطباق) ونمو غير مناسب للفك.
  • مشاكل عاطفية أو اجتماعية، حيث قد يشعر الأطفال المصابون بالشقوق بالخجل أو بالحرج من مظهرهم، حتى في سن مبكرة. يمكن أن يسبب هذا مشاكل عاطفية أو اجتماعية أو سلوكية في المدرسة.

تشخيص الشفة المشقوقة عند الأطفال الرضع

يكتشف معظم الأطباء الشفة المشقوقة بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرين، وذلك بسبب التغيرات الجسدية في وجه الجنين وقد يكتشف الطبيب ذلك في وقت مبكر يصل إلى 12 أسبوعاً ولكن من الصعب اكتشاف الشفة المشقوق فقط 7% منها تظهر على الموجات فوق الصوتية قبل الولادة.

إذا لم تكتشف الموجات فوق الصوتية وجود شق قبل الولادة، فيمكن للفحص البدني للفم والأنف والحنك تشخيص الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق بعد الولادة.

علاج الشفة والحنك المشقوق عند الأطفال الرضع

الشفة المشقوقة والحنك المشقوق هي حالة قابلة للعلاج -الصورة من موقع AdobeStock

الشفة المشقوقة والحنك المشقوق هي حالة قابلة للعلاج ويجب البحث عن الرعاية المناسبة في أقرب وقت ممكن إليك كيفية علاج الشفة والحنك المشقوق عند الأطفال الرضع:

  • قد يتطلب إصلاح الشفة المشقوقة عملية جراحية واحدة أو اثنتين. عادةً ما تتم الجراحة الأولى عندما يتراوح عمر طفلك بين 3 و6 أشهر وعادة ما يتم إجراء الجراحة الثانية، إذا لزم الأمر، عندما يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر.
  • عادةً ما تتم جراحة الحنك المشقوق عندما يبلغ طفلك 12 شهراً كما يقلل من فرص تطور السوائل في الأذن الوسطى لطفلك. لمنع تراكم السوائل، يحتاج الأطفال المصابون بالحنك المشقوق عادة إلى أنابيب خاصة توضع في طبلة الأذن للمساعدة في تصريف السوائل. سيقوم الطبيب بفحص سمع الطفل مرة واحدة سنوياً.
  • تشمل المخاطر المحتملة للجراحة النزيف والعدوى وتلف الأعصاب أو الأنسجة أو الهياكل الأخرى وقد تترك جراحة الشفة المشقوقة ندبة وردية صغيرة يجب أن تصبح أقل وضوحاً مع نمو طفلك.

ربما تودين التعرف إلى 6 أسباب لتشقق شفاه الرضع وطرق طبيعية لعلاجها.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك