تجربتي للتأكد من علامات نمو طفلي بشكل سليم

صورة لطفل وأمه
علامات وإشارات تدل على نمو الطفل

هي تجربتي الأولى في الحمل، وقد حاولت منذ معرفتي بالخبر، البحث عن كل ما يحيط بأشهر الحمل، بداية من أعراضه وحتى المشكلات والآلام المنتظرة لعملية الولادة، وتمت على أكمل وجه والحمد لله، واستكمالاً للبحث قرأت وعرفت واخترت أن احكي لكم عن طرق تتبعي علامات النمو السليم لطفلي، والإشارات والعلامات التي تدخل الطمأنينة على قلب كل أم؛ للدلالة على سلامة طفلها الرضيع خلال العام الأول.
شاركنا التجربة وأشرف عليها استشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري.

1- تابعي النمو الجسدي للطفل

ضرورة متابعة النمو الجسدي للطفل

تأملت مولودي فوجدت زيادةً في الطول والوزن، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات في جسمه، ويكون هذا النمو سريعاً وملحوظاً على مدار السنة الأولى من عمر الطفل.
علماً أنه من الضروري مراقبة ظهور العلامات الرئيسية التي تدل على تطور الطفل مثل قدرته على المشي والكلام؛ للاطمئنان على نموه بشكلٍ طبيعي، مع تجنب مقارنة نمو الطفل مع أقرانه.

نمو طفلك بشكل طبيعي له علامات اهتمي بمتابعتها

2- حب الطفل للرضاعة.. إشارة نمو

حاجة الطفل المتكررة للرضاعة من علامات صحة النمو


حاجة الطفل المتكررة للرضاعة تُعَدُّ إحدى علامات نمو الطفل السليم؛ إذ يدل ذلك على شهيته الجيدة وعلى سلامة جهازه الهضمي، ومن الطبيعي سماع صوت البلع في أثناء الرضاعة، كما أن نوم الطفل بعد الرضاعة يدل على شعوره بالشبع.
هدوء الطفل عند لمس الأم وسماع صوتها واستجابته عند سماع صوتها أو بعد لمستها؛ يُعَدُّ من علامات النمو السليم؛ إذ يدل ذلك على النمو العاطفي، وبداية تكوين الروابط العاطفية بين الأم والطفل.

علامات الرضاعة الزائدة... وتأثيرها

3- استهلاك الرضيع للحفاضات..دلالة نمو

استهلاك الحفاضات دليل على النمو السليم للطفل


يدل استهلاك الطفل الرضيع لما يتراوح بين 4 و6 حفاضات في اليوم على سلامة الطفل وحصوله على كمية مناسبة من الحليب، سواء أكان الحليب طبيعياً أم صناعياً، كما يدل ذلك على رطوبة جسم الطفل.
لذلك في حال ملاحظة تبديل الطفل لعدد أقل من الحفاضات أو عدم اكتسابه للوزن بشكلٍ ملحوظ؛ فقد يدل ذلك على عدم حصوله على كمية مناسبة من حليب الرضاعة، كما أن لون البول الغامق يدل على الجفاف.

4- لا تقلقي من تفاوت وزن الرضيع

زيادة الوزن ترتبط بنمو الطفل


على كل أم أن تدرك أن أحجام الأطفال الرُّضَّع تتفاوت إلى حدٍّ ما؛ حيث يتابع طبيب الأطفال حالة الطفل الصحية من خلال قياس وزنه في أثناء الزيارات الروتينية، كما قد يستخدم الطبيب مخطط النمو القياسي لمتابعة معدل نمو الطفل.
مع العلم أن الطفل قد يمر بفتراتٍ قصيرة يتوقف فيها عن اكتساب الوزن،أو قد يفقد بعض الوزن خلال هذه الفترة، إلا أن ذلك لا يستدعي الشعور بالقلق إلا في حال لاحظ الطبيب عدم اكتساب الطفل للوزن بين المراجعات.

5- تذبذب وزن الطفل من الولادة للشهر السادس

يزيد وزن الطفل خلال هذه المرحلة بما يتراوح بين 140 و200 غرام في الأسبوع؛ لذلك قد يتضاعف وزن الطفل بعد الولادة بما يقارب خمسة أشهر، في حين يزيد طول الطفل بما يتراوح بين 1.5 و2 سنتيمتر في الشهر.
من الشهر السادس للشهر الثاني عشر: يقل معدل نمو الطفل في الأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى من عمر الطفل؛ فيزيد وزن الطفل بما يتراوح بين 85 و140 غراماً في الأسبوع، ويزيد طول الطفل بما يقارب 1 سنتيمتر في الشهر، ويُتوقع مع نهاية السنة الأولى أن يصل وزن الطفل إلى ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.

6- نظرة الطفل للأم المصحوبة بالابتسامة.. دليل تفاعل ونمو

قد تلاحظ الأم نظرة الطفل المصحوبة بالابتسامة بعد انقضاء شهرين من عمر الطفل، ويُطلق الأطباء على هذه الابتسامة مصطلح الابتسامة الاجتماعية، وهذا يعني قدرة الطفل على التفاعل، ومع رد الابتسامة بابتسامة من الأم يتم تعزيز العلاقة العاطفية بين الأم والطفل.
بعد مدة زمنية قصيرة سوف يحاول الطفل إجراء محادثة مع الأم من خلال إحداث بعض الأصوات بقدر استطاعته في هذه السن، علماً أن مجاراة الأم لهذه الأصوات وتقليدها قد يعني الكثير للطفل.

7- ملاحظة الطفل للأشياء المختلفة من حوله

يقتصر مدى الرؤية لدى الطفل حديث الولادة على ما لا يزيد عن 20-30 سنتيمتراً تقريباً، ومع تطور ونمو الطفل يزداد مدى الرؤية بشكلٍ تدريجي، كما أن الرؤية تكون ضبابية في بداية عمر الطفل وتتضح بشكلٍ تدريجي.

8- استجابة الطفل للأصوات الجديدة

يكون الطفل قادراً على سماع الأصوات منذ الولادة، إلا أنه يحتاج لعدة أسابيع ليكون قادراً على تمييز الأصوات المحيطة به، التي لم يكن معتاداً عليها خلال وجوده داخل الرحم.
يصبح الطفل قادراً على تمييز صوت المكيف في الغرفة، وصوت الضحك، كما يمكن ملاحظة استجابته لصوت الموسيقى، وللأصوات المختلفة وبحثه عن مصدر الصوت؛ ما يدل على تطور حاسة السمع لديه.

9- التبرز المنتظم للطفل

يختلف معدل التبرز بين الأطفال تبعاً للمرحلة العُمُرية؛ فيقدر معدل تبرز الأطفال في الأيام الأولى بعد الولادة بين مرة إلى مرتين على الأقل يومياً، وقد يصل معدل التبرز إلى 10 مرات في اليوم الواحد مع نهاية الأسبوع الأول من الولادة.
وبعد مرور شهر ونصف تقريباً على الولادة قد لا يتبرز الطفل بشكلٍ يومي، ويعدُ ذلك طبيعياً في حال لم يكن البراز صلباً، وكان الطفل يتمتع بصحة جيدة، ويشعر بالراحة.

10- نوم الطفل بشكلٍ جيد

يُعَدُ نوم الطفل بشكلٍ جيد من العلامات التي تدل على نمو وتطور الطفل بشكلٍ طبيعي، ويدل أيضاً على سعادة الطفل ورضاه، بالإضافة إلى تطور جهازه العصبي بحيث يكون قادراً على تنظيم أولويات الطفل.

11- تحمُّل الطفل لوزن جسده

قادر على الجلوس في الشهر السادس دون مساعدة غالباً

تتطور قدرة الطفل على تحمل وزن جسده مع الأيام؛ حيث يكون الطفل قادراً على الجلوس بعد تقديم المساعدة والدعم له بحلول الشهر السادس بعد الولادة تقريباً، وعند وصوله للشهر السابع أو الثامن يكون الطفل قادراً على الجلوس دون مساعدة في أغلب الأحيان.
ومن علامات النمو في المراحل الأكبر سناً؛ يبدو الطفل أكثر جوعاً، وتزداد احتياجاته من التغذية؛ لذلك يُنصح بزيادة السعرات الحرارية من الأطعمة الكاملة والغنية بالعناصر الغذائية بدلاً من الوجبات الخفيفة والحلويات.
* ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.