علاج إعتام عدسة العين.. هل الجراحة ضرورية دائماً؟

علاج إعتام عدسة العين.. هل الجراحة ضرورية دائماً؟ (المصدر: pexels)
علاج إعتام عدسة العين.. هل الجراحة ضرورية دائماً؟ (المصدر: pexels)
إعتام عدسة العين مرتبط بالتقدم في السن (المصدر: Freepik)
إعتام عدسة العين مرتبط بالتقدم في السن (المصدر: Freepik)
علاج إعتام عدسة العين.. هل الجراحة ضرورية دائماً؟ (المصدر: pexels)
إعتام عدسة العين مرتبط بالتقدم في السن (المصدر: Freepik)
2 صور

يرتبط إعتام عدسة العين أو الساد Cataract بشكل رئيسي بالعمر، ويسبب انخفاضاً تدريجياً في الرؤية، وبما أن هذا المرض شائع جداً، وهو السبب الرئيسي للجراحة.. الجرّاحة الاختصاصية في طب وجراحة العيون الدكتورة ستيفاني زويلينجر، تتحدث عن الموضوع، في الآتي:

إعتام عدسة العين مرض شائع

يؤثر إعتام عدسة العين على 75% من المرضى الذين تَزيد أعمارهم على الـ70 عاماً، ويحدث ذلك عندما تصبح العدسة الشفافة الموجودة خلف القزحية، والتي تسمى العدسة البللورية، غائمة كلياً أو جزئياً.. بمرور الوقت، يتسبب إعتام عدسة العين في انخفاض تدريجي في الرؤية؛ مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.. "العملية بطيئة للغاية والمرضى لا يدركون ذلك بالضرورة، يتم اكتشاف ذلك خلال الفحص المنهجي.. في البداية يكون الحجاب خفيفاً، ولكن يأتي دائماً وقتٌ لا نستطيع فيه الحصول على حدّة بصرية جيدة من خلال التصحيح البصري.. نحن نتحدث عن حدّة البصر التي لا يمكن تحسينها"، توضح الدكتورة ستيفاني.. التدخل الجراحي، الذي يسمى استحلاب العدسة، هو العلاج الوحيد.

أسباب وأعراض إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين مرتبط بالتقدم في السن (المصدر: Freepik)


إعتام عدسة العين هو تغيُّم العدسة.. كما رأينا؛ فإنه يسبب انخفاضاً في الرؤية عن بُعد، ولكن أيضاً رهاب الضوء وانخفاضاً في إدراك التناقضات.. إذا تُرك هذا التعتيم من دون علاج؛ فقد يؤدي إلى العمى؛ بل إنه السبب الرئيسي للعمى في العالم.. هذا المرض هو أيضاً سبب زيادة ضغط العين، وبالتالي الجلوكوما الحادّة.
"السبب الرئيسي لإعتام عدسة العين هو شيخوخة العدسة، والتي ترتبط أحياناً بمرض عام مثل مرض السكري.. "من الممكن أيضاً حدوث إعتام عدسة العين المؤلم (يتقدم بسرعة أكبر)، وإعتام عدسة العين بعد الجراحة، وبعد انفصال الشبكية، وإعتام عدسة العين علاجي المنشأ المرتبط بالأدوية (الكورتيكوستيرويدات، والعلاج الإشعاعي، وما إلى ذلك)"، توضح الاختصاصية.
قد يهمك الإطلاع على ضغط العين ومخاطره على البصر.


هل الجراحة هي العلاج الوحيد لإعتام عدسة العين؟

"العلاج الوحيد لإعتام عدسة العين هو الجراحة، تشير الدكتورة زويلينجر إلى أنه لا يوجد علاج طبي أو دواء أو قطرات للعين فعّال.. إن الأدوية التي من المفترض أن تحارب تطوّر إعتام عدسة العين لا تعمل؛ لأن شيخوخة العدسة هي تطوّر طبيعي".. الهدف من هذا الإجراء الجراحي، والذي يتم إجراؤه غالباً في العيادة الخارجية تحت المجهر الجراحي، هو إزالة العدسة واستبدالها بزراعة.


كيف يتم إجراء جراحة الساد؟

يقوم الجراح أولاً بإجراء التخدير الموضعي، باستخدام قطرات فقط لتخدير العين، في حالات نادرة، يمكن إجراء التخدير حول المقلة (في المدار) أو التخدير العام.. "نقوم أولاً بإجراء شق صغير يبلغ حوالي 2 ملم للوصول إلى القرنية.. يتم بعد ذلك ملء العين بمادة لزجة مرنة شفافة، من أجل الحفاظ على الغرفة الأمامية أمام العدسة منتفخة، ثم نقوم بعد ذلك بإجراء عملية استئصال المحفظة: فتح الكبسولة الأمامية في مركزها باستخدام كماشة خاصة"، تشرح الدكتورة.
سيقوم الجراح بعد ذلك بتحرير العدسة من غلافها، ثم تتم إزالتها باستخدام مسبار يستخدم الموجات فوق الصوتية.. "يتم ترك الكيس الكبسولة في مكانه، يقوم الجراح بتنظيفها وشطفها وإزالة بقايا العدسة، ثم يضيف إليها مادة لزجة للحفاظ على حجم العين.. يتم بعد ذلك تثبيت العدسة الاصطناعية داخل العين في كيس المحفظة.. يتم تنظيف العين وشطفها، ثم يتم حقن الماء على حواف الشقوق الدقيقة، ولا توجد غرز"، وِفق طبيبة العيون.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على طرق حماية العينين.


* المصدر: Femme Actuelle


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.