انطلاق معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024 والسكري من أبرز المواضيع

الابتكارات الطبية تعزز مستقبلاً أفضل
الابتكارات الطبية تعزز مستقبلاً أفضل

انطلق، اليوم الاثنين، معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024، في دورته التاسعة والأربعين التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي على مدار 4 أيام حتى الأول من فبراير المقبل.

يأتي معرض ومؤتمر الصحة العربي وسط مشاركة محلية وعالمية واسعة، ليكشف عن حزمة من المبادرات المبتكرة والخدمات الصحية الرقمية التي تتبناها دولة الإمارات عبر منصة وطنية موحدة تحت شعار "صحة الإمارات" لاستعراض المبادرات الراهنة والمستقبلية في صدد تطوير القطاع الصحي الشامل و المتكامل.

وأشارت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة في أبو ظبي وهيئة الصحة بدبي، أن المبادرات التي تستعرضها خلال المؤتمر تأتي في إطار خطة الدولة نحو الاستدامة والتنافسية والريادة لتعزيز جودة الحياة.


المشاركون في معرض ومؤتمر الصحة العربي

يوفر المعرض، الذي يشارك فيه هذا العام ما يزيد على 3,450 جهة عارضة من أكثر من 70 دولة، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات المؤثرة من قطاع الرعاية الصحية والجهات الحكومية، ومديري المستشفيات والعيادات، والأطباء والممرضين والتجار والموزعين وخبراء التكنولوجيا والمستثمرين، منصة مؤثرة وفعّالة تهدف إلى معالجة التحديات العالمية في مجال الرعاية الصحية.
كما يقدم المعرض للحضور فرصة التواصل مع الجهات الرائدة في القطاع من مختلف أنحاء العالم، ويتيح للشركات استعراض إنجازاتها وتطورها وتعزيز انتشارها التجاري.

والجدير بالذكر أن الدورة السابقة من معرض ومؤتمر الصحة العربي، التي شارك فيها نحو 300 متحدث دولي وأكثر من 3200 مشارك من الأطباء المختصين والمسؤولين والمعنيين، كانت قد أسهمت في إقامة أعمال تجارية بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار أمريكي.

فعاليات "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024"

الابتكارات الطبية في 2024


يتمحور المعرض في دورته الحالية حول تسعة قطاعات تخص الخدمات الصحية، وتشمل: المعدات والأجهزة الطبية؛ والمستلزمات والسلع الاستهلاكية؛ وجراحة العظام والعلاج الطبيعي؛ والتصوير والتشخيص؛ والرعاية الصحية والخدمات العامة؛ وأنظمة وحلول تكنولوجيا المعلومات؛ والبنية التحتية والأصول؛ والعافية والوقاية الصحية؛ والتحول.
كذلك، يتناول المؤتمر المصاحب للمعرض موضوعات شديدة الأهمية في قطاع الصحة ومستقبله، بدءاً من مرض السكري وصولاً إلى طب الطوارئ والرعاية الحرجة ومكافحة العدوى وإدارة الجودة، وهي مجالات معتمدة ضمن الفئة الأولى من جائزة تكريم الأطباء التي تقدمها الجمعية الطبية الأمريكية، مما يعزز فرص التطور المهني لدى المشاركين والحضور على حدّ سواء.

مشاريع صحية

تكشف منصة وزارة الصحة ووقاية المجتمع في المعرض عن سلسلة من المشاريع والمبادرات الرائدة، التي تسهم بتعزيز الخدمات الصحية المستقبلية، من خلال توظيف التقنيات الرقمية والنماذج التنبؤية، ونظم المعلومات الصحية، والربط بين الصحة والمناخ، وغيرها من المشاريع الريادية، والتي تشمل:

  • لوحة بيانات لتعزيز قدرات مركز الطوارئ والأزمات.
  • منصة رقمية لإدارة المسارات المهنية للمتخصصين في الرعاية الصحية.
  • مشروع تحليل البصمة الكربونية في مستشفيات الدولة.
  • مبادرة الكشف المبكر عن مرض السكري.
  • تحديث تطبيق الحصن.
  • منصة للبحوث الصحية.
  • مستجدات برنامج "حياة" للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية.
  • تحديث منصة "تطمين" لتعقب وتتبع المنتجات الدوائية.

تاريخ "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024"

انطلق معرض ومؤتمر الصحة العربي لأول مرة منذ 48 عاماً في دبي ولا يزال أحد أهم المعارض لالتقاء أبرز المتخصصين من مُصنّعي المنتجات الطبية، و موفري الخدمات في مجال الرعاية الصحية والتجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يوفر لهم فرصة ذهبية لعرض أعمالهم وابتكاراتهم على العملاء الجدد والمحتملين من مختلف أنحاء العالم.

* المصادر:
-Government of Dubai media office

- Dubai World Trade Center