ما هو العمر المناسب للحقن التجميلية؟ الطب يُجيب

البوتوكس والفيلر
البوتوكس والفيلر

ربما يحار البعض في العمر المناسب لتلقي حقن البوتوكس أو حقن التعبئة من حمض الهيالورونيك، وفي حين يذهب البعض للقول بأن هناك ضرورة للجوء إلى هذه الحقن التجميلية في سن مبكرة كإجراء وقائي، فإن هناك آخرين يرون أنه يمكن التوجه إلى تنفيذ هذه الحقن في سن صغيرة فقط في حال وجود ضروريات تجميلية ملحة.
اكتشفي في الموضوع الآتي العمر المناسب للحقن التجميلية وفق أطباء متخصصين في الجراحة التجميلية:

حقن حمض الهيالورونيك

يمكن البدء بحقن حمض الهيالورونيك اعتباراً من العشرينيات، لكن لدواعٍ جمالية بحتة، وبدءاً من الأربعينيات لتصحيح علامات الشيخوخة.
فمن وجهة نظر طبية بحتة، يُمكن إجراء حقن حمض الهيالورونيك للمرضى الصغار جداً، حتى القاصرين، هذا الأمر يكاد يكون نادراً، باستثناء ربما في حالة إجراء الإصلاح، على سبيل المثال تقليل الندبة التي من شأنها أن تترك انخفاضاً في الجلد، ومن وجهة نظر طبية، فإن حقن حمض الهيالورونيك ليست أكثر خطورة لدى المراهقين منها لدى البالغين، ومع ذلك، فإن الأطباء يسعون لتجنّبها لدى الأطفال.
ومعظم أطباء التجميل لا يقومون أبداً بإجراء حقن حمض الهيالورونيك لأغراض جمالية لمريض يقل عمره عن الـ18 عاماً، حيث يرون أن الشخص يجب أن يكون قد بلغ السن القانونية قبل اللجوء إلى الطب التجميلي، رغم موافقة الوالدين.
هناك عموماً فترتان لتلقي حقن حمض الهيالورونيك:

حقن حمض الهيالورونيك: من 20 سنة إلى 30 سنة

بعض المؤشرات تستدعي إجراء حقن البوتوكس والتعبئة في سن صغيرة


إن حقن حمض الهيالورونيك لها غرض تجميلي بحت، فهي تهدف إلى تحسين جماليات المنطقة، أو تصحيح عيب ما، ولكنها ليست مصممة لتقليل علامات الشيخوخة.
لدى هذه الفئة من الشباب، يكون حقن حمض الهيالورونيك في الشفاه ناجحاً للغاية: الطلب بشكل أساسي هو زيادة حجم الشفاه، وجعلها ممتلئة، وإعادة تشكيلها.
ومن الشائع أيضاً حقن حمض الهيالورونيك في الأنف لتصحيح نتوء مزعج، وهنا يمكن أن تكون الحقن بديلاً ممتازاً لجراحة تجميل الأنف الطبية؛ والحقن في الفك السفلي أو الفك لإعادة تشكيل الجزء السفلي من الوجه وتحسين المظهر.
الحقن على مستوى الهالات السوداء أو مجرى الدموع لتصحيح التجاويف العميقة تحت العين، أو حتى الحقن على مستوى الطيات الأنفية الشفوية (التجاعيد التي تمتد من جانبي الأنف نزولاً إلى حواف الفم)، أو الرقبة.
قد يهمك الإطلاع على هذا الموضوع عادات غذائية تسرع من الشيخوخة تخلي عنها في الحال


حقن الهيالورونيك أسيد: من 40 سنة فما فوق

يمكن أن تكون حقن حمض الهيالورونيك لأغراض تجميلية بحتة، كما هو الحال لدى المرضى الأصغر سناً، ولكن يمكن أيضاً أن تهدف إلى مكافحة الشيخوخة عن طريق استعادة حجم الوجه وملء التجاعيد والخدود.
فمع تقدم الشخص في العمر، يبدأ فقدان دهون الوجه، وكذلك تدليها نحو أسفل الوجه؛ مما يسبب تراكم الحجم والجلد في الجزء السفلي من الوجه، مناطق الوجه التي يمكن حقنها لتصحيح آثار الشيخوخة هي: الصدغان، عظام الخد، الحافة المدارية العلوية لحافة العين، مجرى الدموع، الهالات السوداء والخدان.
قد تتميز مناطق أخرى بتجاعيد أكثر أو أقل عمقاً، ويكون دور حمض الهيالورونيك هو تقليل هذه التجاعيد، يمكن أن تكون المناطق المُراد حقنها هي الطيّات الأنفية الشفوية، والتجاعيد حول الفم (تجاعيد الباركود)، وتجاعيد الرقبة، وما إلى ذلك.
ربما تودين متابعة هذا الموضوع فوائد الكرياتين للجسم "خارقة" للعضلات والأعصاب والسكري

حقن البوتوكس

يعد البوتوكس منتجاً شائع الاستخدام في الطب التجميلي نظراً لأدواره المتعددة؛ مثل محو التجاعيد، رفع ذيل الحاجب المتدلي، تصحيح طرف الأنف المتدلي وغير ذلك؛ كلها مؤشرات تجعل هذا الحل العلاجي فعالاً للغاية، خلافاً للاعتقاد السائد، فإن البوتوكس ليس مخصصاً للأشخاص الناضجين، ويمكن اعتماده بدءاً من سن الثلاثين تقريباً.
والبوتوكس، هو الاسم المستخدم لتسمية البوتولينوم، وهو منتج طبي تجميلي له فوائد عديدة، تم استخدامه في البداية في الطب لقمع بعض التشنجات اللاإرادية في الوجه عن طريق التحكم في تشنجات وتقلصات العضلات اللاإرادية، ويستخدم على نطاق واسع اليوم في الطب التجميلي، وخاصةً لمفعوله المجدد.
يستخدم الجراحون حقن البوتوكس للعديد من الحالات، مثل:

  • إزالة الخطوط التعبيرية، خاصة في الجزء العلوي من الوجه؛
  • رفع ذيل الحاجب في حالة الترهل المتوسط؛
  • رفع زوايا الشفاه ابتداء من سن الأربعين؛
  • رفع الطرف المتدلي من الأنف؛
  • تخفيف الضغط في الفكين (في حالة العضلات الماضغة القوية للغاية).


وعلى عكس حمض الهيالورونيك، لا يملأ البوتوكس الطيّات والتجاويف، ولكنه يساعد على استرخاء العضلات المسؤولة عن الخطوط التعبيرية، ونادراً ما يتم استخدامه على الجزء السفلي من الوجه، لتجنّب تأثيره أو مظهره غير الطبيعي.
وبما أن البوتوكس هو منتج قابل للامتصاص، فإن التأثيرات مؤقتة، ويمكن أن تستمر لعدة أشهر، اعتماداً على الحالة المراد تصحيحها أو علاجها، ونوعية الجلد، ونوع المنتج المستخدم.

ما العمر الذي يمكن فيه البدء بحقن البوتوكس؟

لا يوجد عمر مثالي لبدء البوتوكس، وسوف يعتمد على بعض المؤشرات والحاجة للإجراء.
من الممكن البدء بالحقن في سن الثلاثين لعلاج بعض العيوب الجمالية (مثل طرف الأنف).
وحين يصبح الجلد أكثر شفافية، والتجاعيد تكون ثابتة، فيمكن للبوتوكس بعد ذلك تصحيح هذه العلامات المرئية بشكل معتدل جداً.
ومع ذلك، لا ينصح بإعطاء حقن توكسين البوتولينوم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عاماً؛ لأن الفعالية تكون محدودة.
ولكن دائماً قبل إجراء حقن البوتوكس، من الضروري استشارة الطبيب الجراح؛ وذلك لإجراء فحص سريري لتحليل الوجه أثناء الراحة والحركة، سيطلب الطبيب أداء حركات قسرية مثل العبوس والابتسام وما إلى ذلك؛ مما يُمكّنه بعد ذلك من ملاحظة احتمال وجود حالات شاذة أو عدم تناسق (في التجاعيد والعضلات وما إلى ذلك).
قد يكون من المفيد الإطلاع على هذا الموضوع الصحة الجلدية: أفضل العلاجات لإطلالة مشرقة وفق طبيب مختص


المؤشرات التي تستدعي حقن البوتوكس في سن صغيرة

جراح التجميل د. علي وهبة


يقول الاختصاصي في الجراحة العامة والجراحة التجميلية الدكتور علي وهبة لـ"سيّدتي": "برأيي لا توجد سن معينة يمكن أن يبدأ معها تلقي حقن البوتوكس، إنما الأمر يتعلق بوجود مؤشرات للعلاج، فإذا ما وجدت سيكون بإمكاننا كأطباء البدء بالحقن وفق رغبة المريض، وما يراه الطبيب الجراح مناسباً لكل حالة، وفي اليوم الحاضر نجد العديد من حالات ارتخاء أو هبوط طرف العين بسبب كثرة العمل على الشاشات في سن صغيرة، كما نجد مشكلة كثرة التعرق تحت الإبط، والتي يمكن حلّها بواسطة حقن البوتوكس".


ولمزيد من التوضيح يقول الدكتور وهبة:" عندما يبدأ ظهور بعض التجاعيد في منطقة معينة، فيمكن استخدام حقن البوتوكس لإخفاء التجاعيد".


ويضيف:"الأمر نفسه ينسحب على حقن التعبئة بواسطة حمض الهيالورونيك؛ إذ متى وجدت المؤشرات، يمكن البدء بالعلاج، إنما ليس قبل سن الـ18 عاماً".


ويتابع الدكتور وهبة قائلاً: "قد نلجأ إلى حقن البوتوكس لأول مرة في سن مبكرة كنوع من الإجراءات الوقائية ضد شيخوخة الجلد وظهور خطوط التعبير الأولى، وهذه الحقن هي آمنة، وتقدم نتائج رائعة وتساعد على تأخير تأثيرات الزمن، شرط أن يتم في عيادة طبيب تجميل للحفاظ على المظهر الطبيعي".


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Dr Raphael Barthelemy - Chirurgie esthetique /Marseille
- Dr Mikhael Durbek - Chirurgie du nez, du visage et du cou/Lyon