تجربتي في علاج خشونة الركبة بالتفصيل

خشونة الركبة وتجربتي معها
خشونة الركبة وتجربتي معها

تعتبر خشونة الركبة الأكثر شيوعاً بين الاضطراب المفصلي، والحالة تبدأ غالباً في الأربعينيات والخمسينيات، لكن الأشخاص الذين تخطوا سن الثمانين هم أكثر عرضة للإصابة.
ويمكن أن تكون خشونة الركبة والمفاصل:

  • أولية، حيث تقتصر الإصابة على مفاصل معينة، مثل الركبة، أو الإبهام، أو قد تؤثر في العديد من المفاصل.
  • والثانوية، حيث يمكن أن يكون سبب الخشونة وجود إصابة بمرض آخر، مثل: العدوى، تشوُّه مفصلي منذ الولادة، إصابة معينة، اضطراب استقلابي مثل زيادة الحديد في الجسم أو زيادة النحاس في الكبد، اضطراب يؤدي إلى تضرر غضروف المفصل مثل النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو المهن التي تتطلب إجهاد المفاصل وثني الركب، أو السمنة التي تؤدي غالباً إلى حدوث خشونة الركبة.

تابعي في الآتي تجربتي في علاج خشونة الركبة، وماهية الغضروف في حماية الركبة:


ما هو الغضروف؟

                                                                                          الغضروف مهمته التقليل من مستوى الاحتكاك في المفاصل

الغضروف مهمته التقليل من مستوى الاحتكاك في المفاصل ويحميها من التلف في الغالب، حتى بعد سنوات من الاستعمال سواء العادي أو المفرط، أو الإصابة.
تنجم خشونة الركبة عن تضرر الأنسجة غالباً. تتراكم مواد كيميائية في المفصل، وتحفّز زيادة إنتاج مكونات الغضروف، مثل الكولاجين والبروتيوغليكانات (المواد التي توفِّر المرونة)، في محاولة لإصلاح المفصل المتضرر طبيعياً.
وقد يصبح الغضروف متورماً بعد ذلك نتيجة احتباس الماء بحيث يصبح طرياً، ليبدأ بالتحلل بعد ذلك، ثم تظهر شقوق على سطحه. فتتشكل تجاويف صغيرة في العظام تحت الغضروف تؤدي إلى إضعاف العظام، ولا يعد المفصل يتحرك بسهولة، فيما قد تظهر بعض النتوءات العظمية الواضحة.
ربما يهمك الإطلاع على هشاشة العظام: أربعة علاجات طبيعية لتخفيف المرض والألم الناتج عنه

تجربتي مع خشونة الركبة والعلاجات

السيدة غنى شامي صالح
                  السيدة غنى شامي صالح

"سيّدتي" التقت السيدة غنى شامي صالح (57 عاماً) واطلعت منها على تجربتها مع علاج خشونة الركبة، فقالت بداية: "بدأت ركبة الجهة اليُمنى تؤلمني، صرت ألاحظ بعض التورم وبتّ أشعر بثقل في ركبتي. حددت موعداً لدى طبيب اختصاصي في العظام، وبالفعل زرت العيادة، وبعد الكشف السريري طلب مني الخضوع لبعض حقن الزيت في الركبة.
بعد أن تلقيت الحقنة، شعرت بتحسن على مدار عام واحد، واختفت جميع الأعراض.
لكن، بعد إنقضاء هذه المدة، عاد الألم ليظهر من جديد، فقمت بزيارة الطبيب الذي عالجني مرة أخرى، فقرر إعادة حقن ركبتي بالعلاج السابق نفسه.
وبعد إنقضاء مدة الراحة أو فعالية الحقنة، أكد لي الطبيب بأن غضروف الركبة قد تعرّض للتآكل وأن هذه الحقنة ستكون الأخيرة، لأنني لن أتمكن من تلقي المزيد من الحقن في الركبة. مؤكداً لي ضرورة الخضوع إلى عملية جراحية للغضروف".


وتتابع السيدة صالح قائلة: "خضعت لعملية تنظيف الغضروف بالمنظار، وطلب مني الطبيب أن أخفِّض وزني وأن أستستلم للراحة التامة حتى التعافي. كان وزني 80 كيلوجراماً لكنني لم أستطع أن أتحكم في وزني سوى بنسبة 2 كيلوجراماً، ولم أتمكن من الراحة، لأن المسؤوليات كبيرة الملقاة على عاتقي في المنزل. لذلك لم أشعر بالراحة على الإطلاق من بعد الجراحة، بل ازداد الألم، وصرت أعتمد على تناول الأدوية المسكنة المختلفة.
وصارت ركبتي تتورم أكثر، وتنتفخ نتيجة احتباس الماء. وبعد فترة من الزمن بدأت ركبتي اليسرى تحاكي اليمنى من حيث الألم والتورم. فتوجهت إلى طبيب مختص آخر، الذي عمد إلى سحب الماء من الركبتين، وحقنهما بحقن حمض الهيالورونيك.
إلى أن وصلت لمرحلة تفاقم الألم، ولم تعد الأدوية المسكنة تنفع معه؛ فاستشرت طبيب ثالث. وبعد إجراء الفحوص اللازمة والأشعة، تبين له تضرر الغضاريف والأنسجة المحيطة بالكامل، وإنني بحاجة إلى جراحة لتركيب بدائل (بروتيز) في الركبتين.
وبانتظار اتخاذي لقرار اللجوء إلى الجراحة، صرت أتلقى الحقن في الركبتين، لكنني لم أشعر بأي تحسن، وفي المقابل ازداد الألم.
بعد ذلك فقدت بعض الوزن ربما بسبب الألم، ومن دون أي مجهود مني. وبعد أن انخفض وزني، تراجع الألم، فصرت أعمل في المنزل من دون ألم شديد، وعندما أقف لوقت طويل لا أشعر بالتعب كما كنت في السابق، لكن صعود أو نزول السلالم لا يمكنني القيام به على الإطلاق حتى الآن".


وختمت السيدة غنى قائلة: "إن شاء الله تكون خسارة الوزن قد قللت من أعراض خشونة الركبة لدي على المدى الطويل، لأن قرار إجراء جراحة تغيير مفصل ليس بالأمر السهل، لاسيما مع مسؤوليات العائلة والأولاد".

 

جراحة مفصل الركبة


خلال العملية الجراحية يتم استبدال الأجزاء المتضررة أو المتآكلة من مفصل الركبة (العظام والغضاريف) بأخرى صناعية مصنوعة من المعدن والبلاستيك. وهذه الجراحة قد تساعد على تخفيف الألم وجعل الركبة تعمل على نحو أفضل. 
ولمعرفة ما إذا كانت جراحة استبدال مفصل الركبة هي الخيار المناسب لك أم لا، يقوم الجراح بفحص نطاق حركة ركبتك ومدى اتزانها وقوتها، فيما تساعد صور الأشعة السينية على إظهار مدى الضرر الحاصل في الركبة.
هذا وتعتمد المفاصل الاصطناعية المستخدمة والأسلوب الجراحي المناسب على سنك ووزنك ومستوى نشاطك وحجم ركبتك وشكلها وحالتك الصحية العامة.
 

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص


*المصادر:

-MSD

-Mayo Clinic