تجربتي في رفع مخزون الحديد كانت ناجحة جداً

امرأة تعاني من أعراض فقر الدم
امرأة تعاني من أعراض فقر الدم

الحديد معدن أساسي لعمل أعضاء الجسم على نحو جيد وسليم. إنه أحد مكوّنات الهيموجلوبين، وهو ضروري لنقل الأكسجين عبْر خلايا الدم الحمراء إلى الأعضاء مثل: الدماغ والقلب والكلى والعضلات وغيرها. والحديد عنصر مهم أيضاً لعمل بعض الإنزيمات كذلك.
تابعي في الموضوع الآتي: تجربتي في رفع مخزون الحديد، والأعراض التي تشي بنقص الحديد في الدم:


تجربتي مع تحسين مستوى مخزون الحديد

تروي السيدة نهلة ل. (31 عاماً) تجربتها مع نقص الحديد وكيفية رفع المخزون في الجسم لـ«سيّدتي»؛ فتقول بدايةً: "كانت الدورة الشهرية لديّ غزيرة جداً. وصرت ألحظ أن أظافري بدأت تتكسر، وأن شعري يتساقط. وبدأت أعاني من التعب والشحوب والصداع والدوخة وضيق التنفس عند القيام بأيّ مجهود. فحددت موعداً لدى طبيب العائلة، الذي طلب مني أن أقوم بإجراء بعض الفحوص المخبرية، ومن بينها مخزون الحديد في الجسم".


وتتابع السيدة نهلة تجربتها: "عند صدور نتائج تحاليل الدم، وبعد قراءتها لم يتفاجأ الطبيب؛ لأن الأعراض التي كنت أعاني منها كانت تدل على فقر الدم ونقص الحديد من الجسم. فطلب مني أن أطبق نظاماً غذائياً يتضمن الأغذية المحملة بالحديد وبالفيتامين بي 12 والفيتامين بي 9، وأن أتناول كذلك قرصاً من الحديد بشكل يومي قبل الطعام أو بعده بمدة ساعتين".


وتستطرد نهلة قائلة: "بدأتُ بالفعل بتطبيق تعليمات الطبيب، وصرتُ أتناول اللحوم الحمراء، كبد الدجاج وكبد البقر، المحار، والحبوب المجففة (مثل: الفاصوليا والعدس والفول والحمص..) الغنية بالحديد. كما أدخلت الأطعمة الغنية بالفيتامين بي 12 (مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان) وتلك الغنية بالفيتامين بي 9 (مثل: البروكلي، الهليون، الكرنب..)".


"وبعد مرور شهر على تلقي مكملات الحديد الغذائية والاستفادة من الأطعمة الغنية به والغنية بالفيتامينين بي 12 وبي 9، تحسّنت الأعراض التي كنتُ أعاني منها كثيراً، واختفت الدوخة.
وبعد ثلاثة أشهر طلب الطبيب إعادة فحص الدم للتأكد من مخزون الحديد، وكانت النتائج ممتازة. فقد عاد إلى مستواه الطبيعي.
لكن الطبيب أكّد لي ضرورة تناول جرعات من الحديد كل فترة، تحت إشرافه؛ لأنني أعاني من دورات حيض غزيرة جداً". تختم السيدة نهلة حديثها عن تجربتها مع مخزون الحديد.
قد تهمك متابعة هذا الموضوع طبّقي هذه التوصيات قبل التبرع بالدم


ما هي كمية الحديد اليومية التي يحتاجها البالغون؟

امرأة في عيادة الطبيب وتعاني من الدوخة


تُمكن الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو الفيتامينات من خلال اتباع نظام غذائي متنوّع ومتوازن. ويشمل هذا النظام: اللحوم والخضروات والفواكه والبقوليات (مثل: العدس والبازلاء والفول والفاصوليا وغيرها)، والمنتجات المصنوعة من الحبوب.
وقد يحتاج الفرد البالغ إلى:

  1. نحو 1 مجم في اليوم.
  2. ما يقرب من 2 مجم للنساء بين سن البلوغ وانقطاع الطمث، بسبب الدورة الشهرية.


علماً بأن النظام الغذائي العادي يوفّر نحو 10- 15 ملجراماً من الحديد يومياً، لكن الجسم يمتص 5- 10% فقط.
ومعظم الحديد المستخدم لصنع خلايا الدم الحمراء يأتي من إعادة تدوير الحديد الموجود في خلايا الدم الحمراء في نهاية حياتها.
ينصح الخبراء باختيار بعض الأطعمة، مثل: اللحوم، كبد الحيوانات، المحار، الحبوب الكاملة مثل: العدس والحمص والفول والفاصوليا.
وكذلك البيض ومنتجات الألبان واللحوم لغناها بالفيتامين بي 12، والبروكلي والهليون والبازلاء والكرنب لغناها بالفيتامين بي 9.

دورة شهرية غزيرة: تجب استشارة الطبيب

إذا لاحظتِ المؤشرات التالية، عليكِ باستشارة الطبيب:

  • دورة شهرية أثقل وأطول.
  • نزيف بين فترات الحيض.
  • براز مع دم أسود أو أحمر فاتح (نزيف مستقيمي).
  • سعال دموي.
  • قيء دموي.
  • وجود دم في البول.

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.