عادات غذائية تسرع من الشيخوخة تخلي عنها في الحال

عادات صحية خاطئة- مصدر الصورة: Freepik by stockking
عادات صحية خاطئة- مصدر الصورة: Freepik by stockking

رغم أن الشيخوخة أمر طبيعي، ولكن مع تطور الطب والأبحاث العلمية، بات بالإمكان تأخير الشيخوخة قدر الإمكان، والاستمتاع بالمظهر الشاب والصحة الجيدة لفترة أطول؛ شرط اتباع العادات الصحية والتخلي عن العادات السيئة التي تسرّع الشيخوخة.
اكتشفي في الآتي عادات غذائية وغير غذائية تسرّع من الشيخوخة وتخلي عنها في الحال:

عادات سيئة تسرّع الشيخوخة


عدم شرب كمية كافية من الماء


يتكوّن أكثر من نصف جسم الإنسان من الماء، مما يجعل هذا الماء ضرورياً لحياة الفرد. إن البقاء رطبة بشكل كافٍ له فوائد مرئية وغير مرئية.
ويقول الأطباء إنه في المتوسط، يجب على الرجال شرب (3.7 لتراً) من السوائل يوميًا، ويجب على النساء شرب حوالي (2.7 لتراً) من السوائل يوميًا.
لكن هذه الكمية قد تختلف حسب عمرك ونشاطك البدني وصحتك العامة والظروف الجوية.

ربما يهمك الإطلاع أكثر على فوائد شرب الماء.


تناول كميات كبيرة من الطعام


إذا اعتدتِ على تناول كميات كبيرة من الطعام، ولو كان الطعام صحياً، فقد يزداد وزنك.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
لذلك عليك التحقق من أحجام الوجبات قبل تناولها وقومي بقياس الوجبات الخفيفة التي ستتناولينها وأنت تشاهدين التلفزيون، حتى تعرفي بالضبط مقدار ما تأكلينه.


تخطي الحلوى


ربما يعتقد الجميع بأن تخطي الحلويات أمر جيد جداً. لكن الدراسات، مثل مراجعة 2022 التي أجراها أينشتاين (ساو باولو)، تشير إلى أن الشعور بالحرمان - حتى لو كنت تستهلكين الكثير من السعرات الحرارية - يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. كما أن حظر أي نوع من الطعام سيزيد من جاذبيته من قبلك.
لذلك، إذا كنت تحبين تناول شيء حلو المذاق، فابحثي عنه. قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة (170 سعرة حرارية) أو نصف كوب من آيس كريم الفانيليا (137 سعرة حرارية)، لا بأس بها.


تناول الكثير من الصوديوم

تناول كميات كبيرة من الطعام من العادات السيئة
                                                                 وجبات المطاعم والأطعمة المصنّعة تميل إلى أن تكون عالية جداً في الصوديوم


وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض CDC، فإن 90% من الأمريكيين يتناولون حوالي 1000 ملليجرام من الصوديوم يومياً أكثر مما ينبغي.
إنّ وجبات المطاعم والأطعمة المصنّعة تميل إلى أن تكون عالية جداً في الصوديوم. لذلك فإنَّ أسهل الطرق لتقليل تناول الصوديوم هي طهي الطعام في المنزل باستخدام المكونات الطازجة وإضافة القليل من الصوديوم، مع محاولة تعزيز نكهة الطعام المطبوخ بالأعشاب والتوابل بدلاً من الملح.

ما رأيك أن تودعي علامات شيخوخة البشرة بهذه الطريقة

 

اختيار الأطعمة" لأنها تبدو صحية"


كثير من الملصقات الغذائية على السلع الغذائية تحمل فوائد صحية على ملصقاتها. لكن، قد يكون جزء كبير منها للترويج فقط، ولا يقدم أية فائدة صحية.
على سبيل المثال فإن مجرد كون المنتج يفتقر إلى الدهون أو الغلوتين أو الكربوهيدرات لا يعني بالضرورة أنه أكثر صحة.
غالبًا ما تحتوي المنتجات الخالية من الدهون على نسبة سكر أكبر من نظيراتها لتعويض النكهة التي يفتقدها المنتج نتيجة إزالة الدهون، والعديد من الخيارات كاملة الدسم هي الخيار الصحي.


التدخين

الجميع يعلم جيداً الآثار الجانبية للتدخين بكافة أشكاله. التدخين، حتى بكميات صغيرة، يمكن أن يشكل خطراً على صحتك. فإذا لم يكن الإقلاع عن التدخين أمراً ممكناً، فحاولي التقليل من التدخين تدريجياً. يمكنك أيضاً طلب المساعدة المهنية من الأشخاص المؤهلين على المساعدة.
ولا تخطئي في الاعتقاد بأن الأمر سيستغرق عدة سنوات لجني فوائد الإقلاع عن التدخين. فقد تبدأ الفوائد التي تعود على صحتك بعد 20 دقيقة من آخر نفخة.

عادات سيئة تسرّع الشيخوخة

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافٍ

ممارسة الرياضة روتين صحي
                                             ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة لحماية صحة قلبك


معظم الأشخاص في هذا العصر عالقون أمام الشاشات طوال اليوم. لكن لا يمكنك الإفلات من عدم ممارسة الرياضة قبل أن تُلحقي الضرر بصحتك. فقد أظهرت الدراسات أن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يسبب مشاكل صحية متعددة. لذلك من الضروري تضمين شكل من أشكال النشاط البدني في روتينك اليومي.
وفي هذا الإطار توصي جمعية الصحة الأمريكية بممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة لحماية صحة قلبك.
يمكنك ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة في الصباح، و15 دقيقة عند الغداء، و15 دقيقة بعد العمل. وهذا له نفس فوائد التمرين المستمر لمدة 45 دقيقة.


عدم النوم الكافي ومتابعة الشاشات الزرقاء

إذا لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم، فسوف تكونين أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والاكتئاب. وقد يكون من الصعب عليك تعلم الأشياء وتذكرها أيضاً.
لذلك قومي بتحديد روتين نوم منتظم والتزمي به. وابذلي قصارى جهدك للحصول على 7-8 ساعات في الليلة.
هذا ويمكن للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون أن يفسد نومك. في حين تشير بعض الدراسات إلى أن التعرّض المفرط لأي نوع من الضوء أثناء الليل قد يكون مرتبطاً بالسرطان (خاصة الثدي والبروستاتا)، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب.
لذلك قومي بتهدئة نفسك قبل النوم، بالحفاظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة من أجل نوم أفضل.


ارتفاع صوت سماعات الرأس الخاصة بك

من الأفضل إبقاء مستوى الصوت في سماعات الرأس أقل من 75 ديسيبل (بصوت يشبه صوت المكنسة الكهربائية تقريبًا) لتكوني آمنة. ولا تستمعي لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة.
من المرجح أن تفقدي السمع مع تقدمك في السن إذا كنت تتواجدين كثيراً في أماكن بها ضوضاء عالية. ويحدث ذلك لأكثر من نصفنا عند عمر 75 عاماً. ويرتبط فقدان السمع لدى كبار السن بمشاكل التفكير وحتى فقدان أنسجة الدماغ.


الجلوس لفترات طويلة

يقضي معظم الأشخاص الكثير من الوقت على الكراسي. جزء من المشكلة هو مكان العمل الحديث، حيث يمكنك الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لساعات طويلة. يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يعني أنك قد تكتسبين وزناً؛ ويرتبط ذلك بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك أمراض القلب.
رغم ذلك، يوجد حل سهل، وهو النهوض بين الحين والآخر والمشي لمدة 10 دقائق يومياً.

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
-Web MD
-Medicine Net
-EatingWell