استكشفوا الوجهات السياحية المفضلة في بجاية لؤلؤة الجزائر

بجاية وجهة جزائرية جذابة
بجاية وجهة جزائرية جذابة

بجاية، مدينة جزائرية، تقع شمال شرق البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط. باتت أخيراً وجهة لافتة، إذ تعتبر واحة سياحية تتميز بموقعها الرائع على سفوح جبال الأطلس الصغير، كما تكسوها النباتات، مما يمنحها مناظر طبيعية خلابة. بالإضافة إلى أنها مركز ثقافي، حيث تضم جامعة ومسارح ومعارض فنية ومتاحف تعرّف الزوار على الثقافة الأمازيغية. وهنا يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة وتجربة مغامرة التسلق وزيارة الأماكن التاريخية، والاسترخاء على شواطئها الرملية، ومياهها الزرقاء الفيروزية.

إطلالة على مدينة بجاية

ماهو أفضل وقت لزيارة بجاية؟

أفضل وقت لزيارة بجاية هو الفترة الممتدة من مارس إلى ديسمبر. أشهر الصيف من يونيو إلى أغسطس قد تكون حارة ورطبة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية أو أكثر. أشهر الشتاء، يناير وفبراير، تكون باردة، وقد تشهد هطول الأمطار. تجنب زيارة بجاية خلال أشهر الأمطار الغزيرة. يناير، فبراير واستمتع بالطقس المعتدل في الربيع والخريف.


عناوين سياحية جديرة بالزيارة

من زيارة المحميات الطبيعية، إلى تسلق القمم الجبلية، مروراً باستكشاف أشهر الشواطئ، والمعالم السياحية والأماكن التاريخية، والتعمق في الثقافة المحلية من خلال التجول في الأسواق، ستخوض تجربة مميزة في بجاية.

لقطة لأحد شوارع بجاية

شلالات كافريدا

تعتبر من أكثر الوجهات السياحية جمالاً وزيارةً. تقع على بعد حوالي 50 كم من مدينة بجاية. ارتفاعها الإجمالي يبلغ 55 متراً، وتصب مياهها في حوض دائري يبلغ قطره حوالي 20 متراً. هنا يأتي السياح للتجول سيراً على الأقدام حول المنطقة، والاستمتاع بجمال الشلالات والتقاط الصور التذكارية مع المناظر الخلابة والمياه المتدفقة، والاستحمام والسباحة بالمياه العذبة والمنعشة في الحوض الذي يتدفق فيه الشلال، وزيارة القرية المجاورة آيت إدريس وتذوق المأكولات الشعبية في مطاعمها.

لقطة لحديقة قورايا


حديقة قورايا

محمية طبيعية، تجذب الزوار بسبب الهدوء الذي يعم مساحتها عبر 660 متراً، وهنا يمكنك ممارسة أنشطة متنوعة، مثل القراءة، مشاهدة الحيوانات مثل آبن أوي والقطط البرية. والحيوانات البحرية من دلافين، مرفأ خنزير البحر، حوت العنبر. واستكشاف النباتات النادرة، مثل نبات الآس والصنوبر الحلبي.


رأس كربون

قمة جبلية صغيرة تطل على البحر الأبيض المتوسط، يمكنك هنا الاستمتاع بالعديد من الأنشطة، من المشي والتنزه، إلى اصطحاب كاميرتك واستخدام مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي، واستكشاف المناطق المحيطة، مثل قمة القرود، أو الاسترخاء والاستمتاع بالهواء النقي.


شاطئ ملبو

من أهدى شواطئ بجاية، إذ يقصده الزوار للاستمتاع بطبيعته الساحرة من المياه الصافية وشمسه الساطعة، كما يوفر أماكن آمنة للسباحة. تأخذ السياح لقضاء يوم رائع مليء بالاسترخاء والاستجمام النفسي والجسمي بعيداً عن صخب الحياة. وهنا يمكنك ممارسة عدد من الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج، التزلج على الماء، الغطس، ركوب الزوارق.


متحف برج موسى

وجهة مثيرة للفضول والتعلم بمدينة بجاية، هنا يمكنك استكشاف تاريخ المنطقة ومراحل تطورها. من خلال الاطلاع على المعروضات التي تروي قصة المدينة من خلال العصور المختلفة، واللوحات الفنية والقطع الأثرية التي تعكس التراث والثقافة المحلية. والتعرف إلى الهندسة المعمارية. ولا تفوت فرصة التقاط صور رائعة للمعروضات والمبنى.

 

التسوق في بجاية

تحتضن بجاية عدداً كبيراً من الأسواق المحلية، يمكن من خلالها الاستمتاع برفاهية التسوق، وأشهرها سوق بجاية الكبير، حيث يعد مكاناً رائعاً لشراء المنتجات المحلية والحرف اليدوية، والملابس، والأحذية، والمجوهرات، والتحف، والسجاد. وشارع البلدية الذي يحتوي على محلات تجارية متنوعة تبيع الأكسسوارات والهدايا. ومركز تجاري ميجا مول الذي يقدم للزوار مجموعة متنوعة من المحلات والماركات العالمية. وإذا كنت من محبي الأسماك والمأكولات البحرية، فإن سوق السمك في بجاية هو المكان المثالي لشراء أسماك طازجة ومأكولات بحرية لذيذة.


الأطباق المحلية

تشتهر بجاية بمأكولاتها اللذيذة والمتنوعة. التي يجب عليك ألا تفوت تذوقها، مثل كسكس، وهو طبق تقليدي مكون من حبوب الكسكس المطهوة مع اللحم والخضراوات. وطواجين الطبق المغربي المكون من اللحم والخضراوات والتوابل، ويطهى ببطء في وعاء خزفي. وبوغريبة وهي حلوى تقليدية مصنوعة من العسل والمكسرات والتوابل، وشوربة الحريرة المصنوعة من العدس والطماطم والتوابل، ومشويات البحر، والمعجنات الجزائرية.