أماكن ومعالم سياحية لا تفوت في أستانا عاصمة كازاخستان

لقطة لبرج بايتيرك
لقطة لبرج بايتيرك

هل تفكر في وجهة سياحية فريدة تمزج بين الثقافة الغنية والمناظر الطبيعية الخلابة؟ هل ترغب في استكشاف مواقع تاريخية ومعمارية مدهشة؟ تعتبر أستانا هي الوجهة المثالية لك.
أستانا، عاصمة كازاخستان، تزخر بالمعالم المعمارية والأحجار الكريمة الثقافية والأفق الرائع والمواقع والمناظر الطبيعية السريالية، حيث يستمتع السياح بالكثير من الأشياء التي يمكنهم القيام بها في أستانا والتي تجذب الجميع.
تقدم أستانا كل ما تريده في عطلتك الكازاخستانية، من المتاحف إلى المعالم الأثرية، ومن هندسة الخيال العلمي إلى الفنون المعاصرة، ومن الطعام إلى المرح، كما تشتهر أستانا بسد الفجوة بين سحرها الحديث وتقاليدها القديمة التي تدهش الجميع، بالإضافة إلى أنها مليئة بالجواهر الخفية والتجارب التي لا تنسى.

لقطة لبرج بايتيرك

تسلق برج بايتيريك

يعد برج بايتيريك أحد أكثر المعالم السياحية جاذبية في أستانا، وهو دليل على روح المدينة المبتكرة والتطورية، عبارة عن نصب تذكاري يبلغ ارتفاعه 105 أمتار؛ إذ يصور تطلعات وأساطير وتقدم الشعب الكازاخستاني من خلال تصميمه الفريد من نوعه، يمكن للسياح أن يصعدوا إلى هذا البرج الذي يوفر إطلالات بانورامية على أفق المدينة والمناطق المحيطة بها، يعد تسلق هذا البرج وزيارة منصة المراقبة الخاصة به للحصول على مناظر رائعة أحد الأشياء الفريدة التي يمكنك القيام بها في أستانا.


مركز خان شاطر الترفيهي

يعتبر هذا المركز الذي يشبه الخيمة، إحدى الجواهر المعمارية في أستانا حيث يضم حديقة حضرية ومراكز تسوق ومطاعم ودور سينما وساحات ترفيهية، يمكن للسياح الانغماس في العلاج بالتجزئة داخل مركز خان شاطر، حيث يوجد هناك عدد لا يحصى من متاجر البيع بالتجزئة التي تتراوح من العلامات التجارية المحلية إلى العلامات التجارية الراقية.


نزهة في سيتي بارك

تجذب هذه الحديقة زوار كازاخستان، باعتبارها أفضل طريقة لقضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة. تمتلئ حديقة المدينة في أستانا بأفضل ما في الطبيعة، تحتوي على نباتات وأشجار خضراء مورقة ونوافير وزهور نابضة بالحياة؛ مما يخلق بيئة مثالية للنزهة الترفيهية، في الليل تصبح الحديقة متألقة، مع الأضواء المتلألئة في كل مكان.


المتحف الوطني لكازاخستان

هذا المتحف يعتبر نقطة محورية للسياح القادمين إلى البلاد، وهو أحد أكبر المتاحف في جميع أنحاء آسيا الوسطى، ويمتد على مساحة 74000 متر مربع، يضم المتحف قاعات مختلفة تصور تاريخ كازاخستان التقليدي والثقافي، يسمح المتحف الوطني للسياح بالاستمتاع بتراث كازاخستان الغني والمتنوع، يمكنك استكشاف علم الآثار والإثنوغرافيا والفن الحديث والتحف من الماضي، إحدى أهم عوامل الجذب في هذا المتحف هي القاعة الذهبية التي تحتوي على قطع أثرية ذهبية من الساكا.


قصر السلام

يعد قصر السلام والمصالح، من أجمل الأماكن السياحية في كازاخستان، وأحد المعالم الثقافية والسياسية الرائعة في أستانا، يتميز القصر بهيكل على شكل هرم، وهو معلم ثقافي في المدينة، يمزج هذا الهيكل الهرمي المصنوع من الزجاج والفولاذ بين التراث الثقافي لكازاخستان والتصميم المستقبلي، توجد قاعة السلام داخل القصر، والتي غالباً ما تستضيف المعارض التي تتميز بسقف زجاجي ينير منه الضوء الطبيعي المساحة، يضم القصر أيضاً أعمالاً فنية وتحفاً.

إطلالة على مدينة أستانا


متحف نور عالم

يخصص هذا المتحف للطاقة المستدامة ورفع مستوى الوعي حول أهمية الموارد المتجددة والتقنيات الخضراء، ما يميز هذا المتحف هو هيكله الكروي، يضم المتحف معارض مثيرة للاهتمام وتفاعلية ومثيرة للإعجاب، يمكن للسياح أيضاً التقاط مناظر لا مثيل لها للمنطقة.


نهر إيشيم

هو مكان مثالي للهروب من حياة المدينة الروتينية؛ إذ يتمتع بموقع جيد، مع مجموعة من وسائل الراحة؛ مثل مسارات المشي والمرافق الترفيهية ومناطق الجلوس، يقدم نهر إيشيم العديد من الأنشطة الخارجية للاستمتاع بها للسياح والسكان المحليين على حدٍ سواء، توجد العديد من المقاهي والمطاعم على طول نهر إيشيم، حيث يمكنك الاستمتاع بالأطعمة الشهية مع الاستمتاع بالمناظر الخلابة.


جولة في المدينة القديمة

يعد التجول في البلدة القديمة أحد أروع النشاطات التي يمكنك القيام بها في أستانا، تقع الأجزاء القديمة من المدينة على ضفة نهر يسيل، وتقدم بعض التجارب الرائعة، ويمكن للسياح التنزه على طول النهر الخلاب ومشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة في المدينة، علاوة على ذلك، يمكن للسياح زيارة المتاحف المستقبلية والآثار القديمة والمنتجعات الصحية والساونا، إذا كنت تتساءل عما يجب فعله في أستانا أثناء رحلتك، فاخرج من غرفتك وقم بجولة في المدينة القديمة.


التسوق


تعتبر أستانا واحدة من أفضل أماكن التسوق، حيث يمكنك التسوق لشراء التصاميم الفريدة والهدايا التذكارية لإعادتها إلى الوطن، حيث يوجد العديد من مراكز التسوق الراقية والأسواق المحلية والمتاجر الصغيرة، يعد MEGA Silk Way أحد أكبر مراكز التسوق في كازاخستان، يحتوي على مجموعة واسعة من خيارات التسوق والترفيه داخل المول، يمكنك أيضاً تناول الطعام أثناء التسوق، حيث يضم المركز التجاري مجموعة من ردهات الطعام.


المأكولات المحلية


كازاخستان غنية بالنكهات والأذواق، لتذوق هذه النكهات الغنية، عليك تجربة الأطباق اللذيذة في أستانا، يشتهر تراث الطهي الغني في كازاخستان من خلال المأكولات المحلية، أحد الأشياء المبهجة التي يمكنك القيام بها في أستانا هو تجربة طعام الشارع، بعض المأكولات التي يجب توفرها في أستانا هي سامسا، مانتي، بشبرمك، لاجمان، شاشليك، وأكثر من ذلك.