زوروا 5 معالم سياحية جذابة في جمهورية تتارستان الروسية

قازان هي عاصمة جمهورية تتارستان الروسية
إطلالة على مدينة قازان

هل تساءلت يوماً عن الكنوز السياحية المخفية في تتارستان؟. هل تتطلع لاكتشاف جمال الطبيعة الخلابة والتاريخ الغني لهذه الجمهورية الروسية؟. تقع تتارستان في الجزء الأوسط من روسيا الأوروبية، على ضفاف نهر الفولغا وتحدها العديد من الأقاليم الروسية وهي جزء من الاتحاد الروسي.
عاصمة تتارستان هي مدينة قازان التاريخية والثقافية والتي تعتبر من بين أقدم المدن في روسيا. تعد قازان مركزاً للتنوع الثقافي والديني، حيث يعيش فيها تتر الروس والمجتمعات الأخرى بسلام وتعاون. تعتبر المدينة وجهة سياحية شهيرة بفضل معالمها التاريخية والثقافية، مثل جسر الكرملين، برج سيويومبيك، بيت أوشكوف، الحي التتري القديم، حديقة تشيرنوي أوزيرو.
تتمتع تتارستان بثقافة ضيافة قوية، حيث يتم التعامل مع الضيوف كأصدقاء، كما يتم تقديم أشهى الأطباق ويبذل السكان المحليون قصارى جهدهم لجعل الزائرين يشعرون وكأنهم في وطنهم.

برج سيويومبيك

يقع برج سيويومبيك داخل مجمع كرملين قازان ويحمل اسم حاكم خانية قازان في القرن السادس عشر. يبلغ ارتفاعه 58 متراً، مصنوعاً من الطوب البرتقالي الداكن مع هلال مذهب في الأعلى. يعد سيويومبيك أحد الأبراج المائلة في روسيا والعالم، إذ يحمل منحدراً يبلغ ارتفاعه مترين تقريباً، ويميل في الاتجاه الشمالي الشرقي. لسنوات عديدة، كان هذا البرج يُعتبر رمزاً لقازان، حيث يأتي الآلاف من السائحين إلى هنا.

لقطة لمسجد قول شریف

بيت أوشكوف

منذ عام 1919، تقع المكتبة الوطنية لجمهورية تتارستان في المسكن الخاص السابق لعائلة أوشكوف. ظل الديكور الخارجي الرائع والتخطيط الداخلي الأصلي للمنزل دون تغيير حتى يومنا هذا. في الماضي، كان الطابق الأرضي يحتوي على صالات تسوق وقاعات في الطابق الثاني. أبرز ما في القصر هو الكهف، حيث تخترق الخضرة شقوق الأحجار غير المستوية عمداً. تنعكس الهوابط في حوض سمك ضخم به أصداف وحجارة ونافورة على شكل سمكة خيالية. من خلال النوافذ الضخمة، يبدو الكهف وكأنه نافذة على حكاية خيالية في وسط شارع المدينة المركزي الصاخب بالخارج.

جسر الكرملين

يُعد جسر الكرملين معلماً حديثاً إلى حد ما في قازان والذي أصبح مكاناً مفضلاً للراحة والترفيه للسكان المحليين لأنه أحد أجمل الأماكن لقضاء الوقت في المدينة. تمتد المنطقة الساحلية المريحة من أسوار كرملين قازان إلى المركز الثقافي الوطني. ينقسم الجسر إلى منطقتين، منطقة للمشاة ومسار ترفيهي. في الصيف، يُستخدم المسار الثاني لأولئك الذين يستخدمون الدراجات والزلاجات الطويلة، بينما في الشتاء، يتحول المسار إلى أطول حلبة للتزلج على الجليد في أوروبا. بغض النظر عن الموسم، يمكنك استئجار أي أغراض تحتاجها للاستمتاع بوقتك هنا. من الجسر، يمكنك الحصول على منظر رائع للكرملين وقاعة زفاف قازان وقصر المزارعين ليلاً ونهاراً في أي وقت من السنة.

جانب من مدينة قازان

الحي التتري القديم

مع شوارعه المحفوظة من العصور الوسطى، يعتبر هذا الحي المنطقة الرئيسية لثقافة المدينة التترية. يمتد الحي التتري القديم على مساحة 87.95 هكتاراً وستجد في جميع أنحائه ما مجموعه 75 معلماً تاريخياً وثقافياً من القرنين الثامن عشر والعشرين. من بين هذه المعالم منازل يونوسوف-أباناييف، شامل، مارجاني، كايوم نصيري، شامل يوسوبوف والعديد من الآخرين. المساجد التي بُنيت هنا معروفة الآن في جميع أنحاء العالم مثل مساجد أبانايفا، بلو، غاليف، بورنيفسكايا، وسنايا. تنتظر بعض أماكن السياحة الأكثر حداثة للزيارة هنا، على سبيل المثال متحف تشاك تشاك، المتحف الأدبي للشاعر التتري غابدولا توكاي ومتحف منزل المعلم والعالم كايوم نصيري، المسرح الأكاديمي التتري الذي سمي على اسم جاليسياسغار كمال ومجمع الفنادق والمطاعم تاتارسكايا أوسادبا والذي يضم أيضاً متحفاً للحياة التتارية ومعرضاً للحرف الفنية ومتجراً للهدايا التذكارية. يمكنك شرب كوب من الشاي مع الحلوى الشرقية ومعرفة أسرار الوصفات القديمة للأطباق الوطنية.

تشيرنوي أوزيرو

تقع الحديقة في المركز التاريخي والتجاري للمدينة، بالقرب من كرملين قازان والجامعة. المدخل الرئيسي لها هو من خلال قوس العشاق الرومانسي. لها شكل بيضوي يضفي عليها تأثيراً صوتياً مثيراً للاهتمام. إذا سار شخصان إلى الجانبين المتقابلين من القوس وهمسا في زوايا القوس، فسوف يسمعان بعضهما البعض تماماً على أي من الجانبين. في أغلب الأحيان، يعلن العشاق عن حبهم لبعضهم البعض، ومن هنا جاء الاسم. غالباً ما تستضيف الحديقة المهرجانات والحفلات الموسيقية على الأرضيات الخشبية البيضاء في وسط الحديقة ويحب سكان المدينة القدوم إلى هنا للنزهات. يوجد مقهيان للطعام في الشارع مع شرفة بيضاء الثلج وملعب كبير. أصبحت رياضة الركض هنا طريقة شائعة للتمرين في وسط المدينة. بجوار الحديقة، ستجد العديد من محلات المعجنات والقهوة ومنزل مورغاسوفسكي وبانوراما المدينة التي تقدم جولات افتراضية حول المدينة.