ما هي الأسباب والظروف التي تفسد أو تعرقل رحلتك السياحية؟

لقطة لمسافرة
مسافرة خلال رحلتها السياحية

هل شعرت بخيبة الأمل عند عدم استطاعتك للسفر بعد تحضير الأمتعة وحقيبتك؟ هذا بالطبع من الممكن أن تكون قد تعرضت له من قبل بعد تخطيطك المسبق للسفر واختيار وجهة أحلامك التي لطالما أردت زيارتها والتعرف إلى معالمها السياحية.
في السطور التالية، بعض من الأسباب التي قد تكون لها علاقة في منعك للسفر، والتي يمكن ذكر بعض من هذه الحالات كي تكون دوماً في حالة دراية بها أثناء تخطيطك لرحلتك السياحية القادمة كي تكون على أتم استعداد دون أن تشعر بحالة من القلق.

انشغال شديد يمنعك من السفر

هناك بعض الظروف التي تؤخرك وتكون سبياً في تأجيل رحلتك السياحية، سواء كان الأمر كبيراً أو صغيراً، لذا فمن الضروري الترتيب والتحضير الجيد للسفر والتفرغ التام للرحلة السياحية حتى لا يحدث أي شيء طارئ مفاجئ بالنسبة لك يعطلك ويكون سبباً في منعك عن الرحلة السياحية.

مسافرة تلتقط صوراً خلال رحلتها

الخوف

يتحكم الخوف في كل ما نقوم به، ولا يشكل هذا الخوف استثناءً عند السفر، ربما تشعر بالقلق من الضياع أو فقدان أحد الاتصالات، وقد يكون السبب هو خوفك من التواجد في مناطق أو دول غير مألوفة، وقد يكون الخوف أيضاً بسبب الحواجز اللغوية والاختلافات الثقافية، أياً كان السبب، فمن السهل أن تسمح للخوف بالسيطرة على أفكارك وأفعالك في البداية، عند شعورك بالقلق بشأن اللغات المختلفة وعدم القدرة على التواصل والانتقال من مكان إلى آخر، ولكن الأمر أصبح أسهل كثيراُ، وأصبح تعلم العبارات بلغات مختلفة أمراً ممتعاً.
حتى مع عدم القدرة على التواصل، هناك طرق للتواصل والتنقل بعد تجربتك الأولى، ستدرك أن الأمر ليس مخيفاً كما كنت تعتقد، وستدرك أن السفر أمر مثير ومليء بالمغامرات وأن المخاوف يمكن التغلب عليها، وسوف ينفتح عالم جديد عندما تخرج من منطقة الراحة الخاصة.

تكاليف السفر

تتنوع الخيارات التي يمكنك التوصل إليها لتكون رحلتك مناسبة مع ميزانيتك المحددة، فهناك خيارات سفر تناسب ميزانية الجميع، مع القليل من التخطيط والبحث الإضافي، يمكن أن يكون السفر ميسور التكلفة للغاية، لقد ناقشت استخدام بطاقات الائتمان للسفر مجاناً ويمكن أن يمتد هذا إلى جميع نفقات السفر، يمكن القيام بكل شيء بأسعار معقولة ومن المؤسف أن الأسعار المرتفعة ترتبط دائماً بالسفر، وهناك بعض الحلول التي تقلل من تكاليف ونفقات السفر والتي يكون من أهمها التسوق في محلات البقالة وحمل زجاجات المياه الخاصة وإعداد الوجبات الخاصة من أجل الحد من التكاليف، مع شيوع السفر الاقتصادي وشعبيته، يمكن لأي شخص القيام بذلك.

اختيار الوجهة السياحية غير المناسبة

يمكن أن يقع اختيارك لوجهة سياحية غير مناسبة، وقد تعاني من بعض المشكلات والتي يكون على رأسها عدم الأمان الكافي، على الرغم من توافر المعالم السياحية التي تزيد من شغفك للسفر إليها، في هذه الحالة قد تمنع من السفر إليها من أجل حمايتك.

 

نصائح هامة

لحظات ممتعة تعيشها سائحة في الوجهة المقصودة

عمليات الاحتيال الشائعة في السفر

أينما ذهبت في العالم، ستجد دائماً أشخاصاً على استعداد لخداعك وسرقة أموالك، وإذا كنت محظوظاً، فسوف يكونون واضحين نوعاً ما، ولكن هناك الكثير من المحتالين المحترفين الأكثر دهاءً أيضاً.
يجب أخذ الحذر، فقد يكون من الجيد أن تتجنب التعرض لمثل هؤلاء الأشخاص، ويمكن أن يساعدك هذا البحث في حمايتك من التعرض للخداع والسرقة.

تدوين معلومات الطوارئ

إذا حدث أي موقف مفاجئ، فقد لا يكون لديك الوقت للبحث عن أرقام الشرطة المحلية أو خدمات الإسعاف، أو الاتجاهات إلى أقرب سفارة لبلدك، قد تكون أيضاً متوتراً ومذعوراً للغاية بحيث لا يمكنك التفكير بشكل سليم.
لا تضع نفسك في هذا الموقف بدلاً من ذلك، سجل هذه المعلومات مسبقاً، وقم بإنشاء خطة طوارئ لتتبعها إذا ساءت الأمور، ومن الضروري القيام بحفظها على هاتفك في مكان ما.

الحفاظ على ممتلكاتك الثمينة في مكان مغلق

بصرف النظر عن حقيقة أن السفر بأي شيء ثمين للغاية يعد فكرة سيئة عادةً، فستظل هناك دائماً أشياء لا يمكنك تحمل سرقتها على الإطلاق على سبيل المثال، معدات التصوير باهظة الثمن.
كن دائماً على دراية بممتلكاتك الثمينة، وحاول مراقبتها بطريقة تجعل من المستحيل على أي شخص أن يسرقها دون علمك، من خلال استخدام حقيبة الظهر الخاصة كوسادة في خطوط القطارات والحافلات التي تشتهر بالسرقة، وأحياناً يجب القيام بقفلها على المقعد باستخدام كابل رفيع.
يمكنك الاتصال بمكان إقامتك للاستفسار عن خيارات التخزين الآمنة، مثل خزنة الغرفة أو الخزائن أو منطقة التخزين المقفلة، احمل قفل الخزانة الخاص بك عند الإقامة في بيوت الشباب.

الحصول على تأمين السفر

إذا كنت قلقاً حقاً بشأن سلامتك وسلامة معداتك أثناء السفر، فيمكنك الاسترخاء تماماً إذا كان لديك التأمين الجيد.

طلب النصيحة من السكان المحليين

إذا كنت تريد حقاً معرفة الأحياء الآمنة والأحياء التي قد تكون مشبوهة، فاسأل أحد السكان المحليين في المنطقة، معظم السكان المحليين ودودون، وسيحذرونك من التسلل إلى مناطق خطرة.

عدم مشاركة الكثير من التفاصيل مع الغرباء

لا يصح نهائياً مشاركة الكثير من التفاصيل حول خطط سفرك أو تفاصيل الإقامة مع الأشخاص الذين قابلتهم، وذلك من أجل الحفاظ على سلامتك طوال مدة الرحلة السياحية.