السياحة في إندونيسيا.. سمارانغ مدينة جذابة جامعة لثقافات عدة

المسجد الكبير في سمارانغ
المسجد الكبير في سمارانغ

تقع مدينة سمارانغ على الساحل الشمالي لجزيرة جاوة، وهي الميناء الرئيس لمقاطعة جاوة الوسطى، وهي وجهة جامعة لثقافات عدة. تجتمع المعابد ذات الألوان الزاهية، والمباني، التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية، والمهرجانات الصينية النابضة بالحياة، والمساجد الفخمة لتشكل مزيجًا مميزًا من الثقافات في سمارانغ.

إن الموقع الاستراتيجي لمدينة سمارانغ على طول الساحل الشمالي لجزيرة جاوة، يجعلها مركز توقف شهيرًا للعديد من سفن الرحلات البحرية، ما يجعل المدينة الساحلية وجهة مفضلة للرحلات اليومية بين المسافرين، الذين يبحثون عن تجربة أكثر غرابة. تسلط مناطق الجذب السياحي، مثل: توغو مودا، ومعبد سام بو كونغ، والمسجد الكبير الضوء على التنوع الثقافي في سمارانغ.

الطبيعة في مدينة سمارانغ


الوقت المثالي لزيارة سمارانغ، هو من يوليو إلى أوائل أكتوبر. تتمتع المدينة بمناخ الغابات المطيرة الاستوائية، ما يعني أن الطقس يبقى ثابتًا في الغالب، باستثناء الأشهر الأكثر رطوبة، أو جفافًا بشكل ملحوظ. يونيو، ويوليو، وأغسطس هي الأشهر الأكثر جفافًا في العام، بينما أكتوبر، وسبتمبر، ومايو هي الأشهر الأكثر حرارة. إذا كنت تبحث عن أسعار أرخص للفنادق أو الرحلات الجوية، فيجب عليك تجنب الزيارة في نوفمبر أو يناير أو مايو لأن هذه هي أشهر ذروة النشاط السياحي. في السطور الآتية، مجموعة من العناوين السياحية الحذابة في مدينة سمارانغ.

المسجد الكبير

لقطة للمسجد الكبير


يقع المسجد الكبير في وسط جاوة بإندونيسيا. وقد بناه المهندس المعماري أحمد فناني وتم الانتهاء من بنائه في عام 2006. ويمتد المسجد على مساحة 15 هكتارًا أو 25 فدانًا مع ثلاثة مبانٍ مركزية مرتبة معًا على شكل حرف U. وقد صُمم بأسلوب معماري يشبه الثقافة الجاوية، والعربية، واليونانية. ويمكن للمسجد استيعاب أكثر من 15000 شخص في وقت واحد، ويحتوي على أربع مآذن يبلغ ارتفاعها 203 قدمًا. ويمكن للقاعة استيعاب ما يصل إلى 2000 شخص. يمكن الوصول إلى المسجد باعتباره معلمًا سياحيًا من خلال الترام والحافلات المتوفرة بكثرة في مدينة سمارانغ وحولها. تشمل المرافق الأخرى للمسجد المكتبة، والقاعة، وحتى المظلات الميكانيكية الضخمة الرائعة الموضوعة داخل المبنى.

جبل أونغاران


يقع على ارتفاع 2050 مترًا، جنوب مدينة سمارانغ في إندونيسيا. الجبل عبارة عن بركان طبقي من العصر الهولوسيني، مع فتحتين نشطتين للبركان على جانبيه الجنوبي. كما يوجد بالجبل مدينتان على جانبه الجنوبي والشرقي. أمباراوا على الطرف الجنوبي وأونغاران على الجانب الشرقي. ومن الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها على الجبل مجمع معبد جيدونج سونغو، وباندوجان، والمناطق المحيطة بها، وبحيرة راوا بينينج على الطرف الجنوبي الشرقي من الجبل. يقع الجبل على بعد 45 كيلومترًا من مدينة سمارانغ، ويوفر لك الطريق نفسه بانوراما خلابة للخضرة المورقة. قد يكون تسلق الجبل صعبًا للمبتدئين، وخاصة في الزوايا الأكثر انحدارًا. بمجرد أن تبدأ من معسكر ماوار الأساسي، يصبح المسار أسهل. يكون مسار الغابة رطبًا في الغالب، لذا يُنصح بانتعال أحذية شائكة صلبة. إن مشهد شروق الشمس في جبل أونغاران جميل للغاية، ويستحق التصوير.

بحيرة راوا بينينج


تعني حرفيًا "المستنقع الصافي"، وتقع بحيرة راوا بينينج في حوض أمباراوا في وسط جاوة بإندونيسيا. ويعتقد أنها تشكلت بين عامي 18000 و13500 قبل الميلاد بعد فترة من زيادة هطول الأمطار. وقد خضعت البحيرة لسياسات الحفاظ عليها من قبل الحكومة الوطنية من خلال سياسة الحزام الأخضر. وبصرف النظر عن كونها بمثابة عامل جذب سياحي للناس في جميع أنحاء العالم، فهي أيضًا مصدر للطاقة الكهرومائية، مع وجود محطة طاقة تقع على نهر تونتانج بالقرب من البحيرة. يمكنك تجربة صيد الأسماك في البحيرة والنهر المجاور لها بالإضافة إلى الجلوس بجانبها للتنزه، أو مجرد التجول. المكان رائع حقًا للتصوير الفوتوغرافي، والمناظر الطبيعية الخلابة. كما يعد ركوب القوارب أحد الأنشطة الترفيهية في البحيرة. سيخبرك أحد المرشدين المحليين عن أسطورة البحيرة. توجد أيضًا مطاعم متفرقة في كل مكان حيث يمكنك التوقف لتناول وجبات خفيفة ووجبات خفيفة في الصباح، أو في وقت مبكر من المساء. المأكولات البحرية هنا هي الأفضل في الأسواق المحلية، لذا تأكد من تجربة لفائف الروبيان وأعواد الروبيان.

لاوانج سيو

معلم لاوانج سيو الشهير


يشير مصطلح لاوانج سيو إلى "ألف باب"، على الرغم من أنه لا يحتوي في الواقع على ألف باب. هذا المعلم محفوظ جيدًا على الرغم من ماضيه المخيف، وهو بالتأكيد مكان يجب زيارته ليس فقط لأولئك الذين يريدون اختبار مخاوفهم ولكن أيضًا لأولئك المهتمين بالتاريخ الاستعماري الهولندي. ليس هذا المكان جذابًا للغاية فحسب، بل إن قصة لاوانج سيو عبارة عن مزيج من روايات متعددة. تتضمن هذه الأساطير والحكايات عن العذاب الذي حدث في الأربعينيات من قبل القوات اليابانية في إندونيسيا. إلى جانب الصورة المخيفة، ستترك لك الممرات الفارغة ذات السلالم الرخامية شعورًا غريبًا. بشكل عام، يزور الناس لاوانج سيو من أجل الإعجاب بالهياكل الفريدة على الطراز الأوروبي، التي تحكي لهم قصصًا عن وقت كانت فيه الأمة تناضل من أجل حريتها.