السياحة في سريلانكا.. بينتوتا وجهة شهيرة للباحثين عن الاسترخاء

لقطة لأحد الشواطئ في بينتوتا
لقطة لأحد الشواطئ في بينتوتا

تعتبر مدينة بينتوتا مدينة ساحلية خلابة تقع على الساحل الجنوبي الغربي لسريلانكا، على بعد حوالي 62 كيلومترًا من العاصمة كولومبو. تتمتع مدينة بينتوتا بجمال طبيعي وأجواء هادئة، وتشتهر بشواطئها البكر، ومساحاتها الخضراء المورقة، وممراتها المائية الهادئة. وهي وجهة شهيرة لمحبي الشاطئ، وعشاق الرياضات المائية، والعائلات، والأزواج الباحثين عن الاسترخاء وسط محيط استوائي.

تعتبر الرياضات المائية عامل جذب رئيس في بينتوتا، مع مجموعة واسعة من الأنشطة المتاحة لعشاق الإثارة، والمغامرة. من التزلج على الماء، وركوب الأمواج إلى الغوص، لا يوجد نقص في الطرق لاستكشاف المياه الصافية، والحياة البحرية التي تكثر قبالة ساحل بينتوتا. يوفر نهر بينتوتا القريب، الذي تحده غابات المانغروف، والنباتات المورقة، فرصًا لرحلات القوارب، والتجديف بالكاياك، ورحلات السفاري النهرية.

تعد مدينة بينتوتا أيضًا موطنًا لحديقة Brief، وهي حديقة استوائية ساحرة أنشأها المهندس المعماري السريلانكي الشهير جيفري باوا. تمتد الحديقة على مساحة عدة أفدنة، وتتميز بمسارات متعرجة ونباتات غريبة وبرك هادئة، مما يوفر ملاذًا هادئًا للزوار لاستكشاف جمال الطبيعة والاسترخاء.
الوقت المفضل لزيارة بينتوتا، هو من نوفمبر إلى أبريل، حيث تتوفر أفضل الظروف الجوية لمحبي الشاطئ، وعشاق الرياضات المائية. خلال هذا الوقت، يكون الطقس جافًا، ومشمسًا، مع بحر هادئ ودرجات حرارة دافئة، مثالية للرياضات المائية، مثل: الغوص، والإبحار، وركوب الأمواج، والتزلج على الماء، وصيد الأسماك في أعماق البحار على متن زورق تقليدي. كما يمكن ممارسة السباحة، والرحلات خلال هذا الموسم. من مايو إلى أكتوبر، هو الموسم الانتقالي مع درجات حرارة دافئة، وهطول أمطار متقطعة.


الاسترخاء على شاطئ بنتوتا

الأمواج تتدحرج على أحد شواطئ بينتوتا


ربما تكون مدينة بينتوتا الشاطئية الأكثر شهرة على الساحل الغربي لسريلانكا، وهي معروفة بشاطئها الذي يحمل نفس الاسم. تمتد الرمال الذهبية المحاطة بأشجار النخيل التي تتمايل برفق في النسيم، والمياه الصافية، والأجواء الهادئة والمناسبة للعائلات، والكثير من الرياضات المائية، يتمتع شاطئ بنتوتا بكل مقومات الملاذ الساحلي الرائع. البيئة النظيفة والهادئة تجعل من شاطئ بينتوتا مكانًا مفضلًا للاسترخاء للسكان المحليين والسياح على حدٍ سواء؛ غروب الشمس على الشاطئ لا يقل روعة. يشهد موسم الذروة في بينتوتا تيارات معتدلة، وهو أمر ممتاز للسباحة الخفيفة والرياضات المائية، مثل: التزلج على الماء. دلل براعم التذوق لديك بوجبة سريلانكية شهية، أو أطباق كونتيننتال في أي من المطاعم المطلة على المحيط في المنطقة. يضم الشاطئ، إلى جانب الجزر، بعض المنتجعات الفاخرة الراقية، التي توفر لزوارها الإقامة على الشاطئ.


الغوص في بينتوتا


يصل عمق المحيط الهندي البكر في جزيرة بينتوتا إلى 20 مترًا، وهو يوفر فرصًا رائعة للغوص. يمكن للمرء أن ينطلق من شواطئ بينتوتا ويغامر بالغوص، أو القفز في مياه شاطئ بينتوتا الصديقة للهواة والمليئة بالشعاب المرجانية الخصبة والأسماك المذهلة. بالإضافة إلى ذلك، هناك جولات غوص ممتازة معتمدة من PADI ورحلات غوص في مراكز الرياضات المائية.

بينتوتا وجهة جذابة في سريلانكا

رحلات السفاري على نهر بينتوتا


يعد نهر بينتوتا ثالث أكبر نهر في البلاد، ويتدفق بأناقة إلى المحيط الهندي، حيث يشكل بحيرة. استكشف غابات المانغروف الخلابة في بينتوتا من خلال رحلات السفاري بالقوارب النهرية، والتجول في الريف الهادئ في سريلانكا. شاهد الحيوانات المائية الغريبة، بما في ذلك الأسماك والتماسيح والطيور النادرة والسلاحف والزواحف التي تبحث عن ملجأ في النهر والضفاف.

التجديف بالقوارب في بينتوتا


في رحلتك بالتجديف بالقوارب، سوف تحصل على سترات نجاة وقارب أمان وصندوق تبريد وجهاز اتصال لاسلكي أثناء رحلتك مع قائد قوارب الكاياك الآمن. قد تتضمن بعض باقات التجديف بالقوارب أيضًا خدمات الاستقبال والتوصيل من الفندق.

شاطئ رملي في بينتوتا


زيارة بحيرة ديدووا


تقع بحيرة ديدووا شرق بينتوتا، وتشتهر بمسطحاتها المائية الجميلة، وأراضيها المستنقعية، وبحيرة ديدووا. تسمح العديد من بيوت القوارب والفيلات للزوار بالجلوس والاسترخاء في هذه الوجهة الهادئة. تحيط ببحيرة ديدووا حدائق جميلة يتم صيانتها جيدًا. تم تصميم هذه الحدائق من مزرعتين، واحدة للمطاط والأخرى للقرفة. يمكن للضيوف الاستمتاع بجمال هذه الحدائق، أو القيام بنزهات طويلة، أو حتى القيام بجولة إرشادية عبر المنطقة تشرح التاريخ الغني للمكان. يتم تنظيم الجولات على دفعات في الصباح وبعد الظهر. بحيرة ديدووا هي حلم تحقق للأشخاص المهتمين بالهندسة المعمارية، وتمتد عبر منطقة تزيد مساحتها عن 15 هكتارًا. توفر المسطحات المائية أيضًا أنشطة مائية مثيرة للضيوف، مثل: السباحة، وركوب القوارب.