نصائح هامة للمسافرين الراغبين بزيارة كوستاريكا للمرة الأولى

جانب من كوستاريكا
جانب من كوستاريكا

هل تُخطط لرحلة إلى كوستاريكا وتبحث عن أفضل النصائح لجعل تجربتك لا تُنتسى؟. هل تتساءل ما الذي يجب أن تعرفه قبل حزم حقائبك واستكشاف هذا البلد المليء بالغابات المطيرة والشواطئ الخلابة والحياة البرية النادرة؟. كيف يمكن أن تستفيد من نصائح حول أفضل وقت لزيارة كوستاريكا وأهم الأنشطة التي لا يجب أن تفوتها، وأسرار التنقل بتكاليف معقولة؟.
تُعد كوستاريكا واحدة من أكثر الأماكن تنوعاً بيولوجياً على كوكب الأرض وهي وِجهةٌ محفوظةٌ بعناية للمسافرين المغامرين. وقد قامت حكومة البلاد بحماية ربع أراضيها من خلال تخصيص الحدائق والملاجئ والمحميات، كما قامت بحماية ما يقرب من 30 بالمائة من مساحتها البحرية أيضاً. من التجديف بالكاياك في قنوات المياه العذبة وركوب الأمواج إلى الانزلاق بالحبال عبر الغابات الملبدة بالغيوم والغوص في الشعاب المرجانية الملونة، تقدم كوستاريكا أفضل خيارات السفر المغامر.

التنقل في كوستاريكا

يجب أن يعلم المبتدئون أن معظم الأماكن الأكثر روعةً في البلاد تتطلب سيارةً للوصول إليها. يمكنك استئجار واحدة في المطارات للقيام برحلة برية بنفسك، أو استئجار سائق ليأخذك من منطقة إلى أخرى. إضافة إلى ذلك، يمكن لاستئجار المركبة المناسبة وتفسير توقعات الطقس أن يؤثر بشكل كبير على تجربتك.

سائحة في حديقة ماتا بالو الوطنية لمشاهدة الطيور

تعرف إلى فصول العام

على الرغم من صغر حجم كوستاريكا، إلا أنها تتميز بنمطين مختلفين من الطقس. فمن ديسمبر إلى أبريل يكون الطقس حاراً وجافاً في معظم أنحاء البلاد، لكن ممطراً على الجانب الكاريبي. ومن مايو إلى نوفمبر يكون الطقس رطباً ومُخضراً في جميع أنحاء البلاد، لكنه جاف على الجانب الكاريبي.

تجاهل توقعات الطقس اليومية


اسأل أي شخص من سكان كوستاريكا الأصليين وسوف يخبرك أن توقعات الطقس اليومية العادية عديمة الفائدة إلى حد كبير. على سبيل المثال، قد تُظهر التوقعات هطول أمطار كل يوم لمدة أسبوع، ولكن هذه الأمطار الاستوائية لن تستمر إلا لمدة ساعة واحدة كل فترة بعد الظهر.

الطرق صعبة

تُعد كوستاريكا واحدةً من أكثر الأماكن أماناً للسفر، لكن الطرق قد تكون صعبةً. وبينما القيادة على طول الساحل سهلة، يمكنك التفكير في استئجار سائق لاستكشاف الجبال والغابات المطيرة وهو الأمر الذي قد يكون أكثر صعوبةً مع الطرق الضيقة وهطول الأمطار المفاجئة.

لا تسهر حتى وقت متأخر

يستيقظ سكان كوستاريكا مبكراً. تُشرق الشمس عادةً في حوالي الساعة 5:30 صباحاً، على مدار العام. ويحل الظلام بحلول الساعة 6 مساءً أيضاً. توقع أن تؤخر يومك قليلاً للاستفادة القصوى

المشي لمسافات طويلة في الغابة الاستوائية الخضراء

احمل معك أوراقاً نقدية

يمكنك دفع كل شيء تقريباً باستخدام بطاقة، لكن احتفظ ببعض الأوراق النقدية الأصغر حجماً للإكراميات. في المناطق الريفية وفي بعض المطاعم المحلية، قد لا تتوفر وسائل الدفع الإلكتروني أو البطاقات الائتمانية، لذا من الأفضل دائماً حمل النقود بالدولار أو الكولون الكوستاريكي. هذا يضمن سهولة التعامل، خاصة في المناطق البعيدة عن المدن.

اختر مركبتك بحكمة


حاول استئجار سيارة رياضية متعددة الاستخدامات ذات ارتفاع عالٍ ونظام دفع رباعي، وإذا كنت بحاجة إلى إضافات مثل مقعد سيارة للأطفال أو رف سقف لألواح التزلج، فاحجز مع إحدى الشركات المحلية التي تقدم كل ما سبق مجاناً.

الحذر من الحياة البرية

كوستاريكا موطن لمجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات النادرة، لكن ينبغي على المسافرين توخي الحذر عند استكشاف الغابات أو الشواطئ. بعض الحيوانات مثل الثعابين أو العناكب يمكن أن تكون خطيرة. احرص على اتباع الإرشادات البيئية والمحافظة على المسافة المناسبة مع الحيوانات.

احترام البيئة والثقافة المحلية

منتزه مارينو بايينا الوطني


تشتهر كوستاريكا بالتزامها بحماية البيئة ومن المتوقع أن يشارك السائحون في هذا الجهد. تجنب ترك النفايات ولا تلتقط النباتات أو الحيوانات من مواقعها الطبيعية. كما يُنصح بالاحترام التام للعادات المحلية والتعامل بود مع السكان.

الطعام المحلي

الطعام في كوستاريكا مزيج من الأطباق اللذيذة بأسعار معقولة. يُنصح بتجربة الأطعمة المحلية مثل كاسادو وجالوبينتو، التي تتكون من الأرز والفاصوليا. تناول الطعام في المطاعم المحلية قد يكون أقل تكلفةً وأفضل تجربةً​.