نصائح للراغبين بزيارة النيبال الوجهة الشهيرة بتنوع ثقافتها

متعة مشاهدة البحيرات في النيبال
متعة مشاهدة البحيرات في النيبال

النيبال هي واحدة من الدول الرائعة في العالم؛ حيث يمكنك تجربة كلٍّ من الثقافات والطبيعة المتنوّعة؛ مما يجعلها تستحق السفر إليها مرة واحدة على الأقل في حياتك. كما أنها من المدن التاريخية التي تدعوك إلى استكشاف الثقافة المحلية، وإلى الجبال الشاهقة؛ حيث يمكنك المشي لمسافات طويلة. وتقدّم هذه الدولة الجميلة في جنوب آسيا الكثير مما تُمكن رؤيته.
ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل زيارة النيبال، والتي يمكن تناوُلها في السطور التالية كي تعزز تجربتك عند السفر إليها لأول مرة؛ لاكتشافها والانسجام مع ثقافتها المحلية المختلفة.

اللغة الأكثر تحدُّثاً في النيبال

النيبالية هي لغة هندية آرية تشبه اللغة الهندية، وهي مكتوبة بخط ديفاناغاري وهي اللغة الأولى في النيبال، يجب أن يفهم المسافرون الهنود اللغة النيبالية بشكل كافٍ للتنقل، كما أن اللغة الإنجليزية هي لغة ثانوية يتم التحدث بها في الغالب في المدن الكبرى مثل كاتماندو. خارج كاتماندو، يتم التحدث باللغة الإنجليزية بشكل أقل قليلاً، لكن التنقل لايزال سهلاً، ما عليك سوى الابتسام مع تحية ناماستي، وسيساعدك النيباليون بأيّة طريقة ممكنة.

حديقة باسوندهارا ذات المناظر الطبيعية

أفضل وقت لزيارة النيبال

أفضل وقت لزيارة نيبال هو بين أكتوبر ونوفمبر، مباشرة بعد موسم الرياح الموسمية، هذا هو الوقت الذي تكون فيه السماء زرقاء والطقس مثالياً للعديد من الأنشطة. ومع ذلك، قد تكون هذه الفترة الزمنية مزدحمة بالسياح الآخرين؛ نظراً لكونها موسم الذروة في صناعة السياحة في نيبال.
تجعل الأزهار المتفتحة هذا الوقت من العام رائعاً لاستكشاف الجبال من أبريل إلى مايو، يستقبل النيباليون العام الجديد في منتصف أبريل، لذا كن مستعداً للكثير من الضوضاء والاحتفالات في كل مكان.

الرحلات الجوية إلى النيبال

يوجد مطار دولي واحد فقط في نيبال، وهو مطار تريبهوفان الدولي، وهناك عدد قليل من شركات الطيران الدولية التي تطير إلى كاتماندو، الوجهات التالية لديها رحلات مباشرة من وإلى نيبال: دلهي، دبي، بانكوك، كوالالمبور، سنغافورة، الدوحة، والمزيد.

كاتماندو عاصمة نيبال

تأمين السفر

يعَد تأمين السفر أمراً ضرورياً عند السفر إلى نيبال، ويجب أن تغطي وثيقة التأمين ما يلي:
في حالة الطوارئ، سيتم توفير النقل إلى بر الأمان، إذا كان الضيوف مهتمين بأنشطة السياحة المغامرة مثل: المشي لمسافات طويلة، أو الطيران الشراعي، أو القفز بالحبال أو التجديف؛ فيمكن نقلهم جواً إلى بر الأمان.

التجوُّل

هناك عدد من الخيارات للتجوُّل في النيبال، بما في ذلك الحافلات المحلية والحافلات السياحية والرحلات الجوية واستئجار سيارة أو دراجة نارية.

  • الحافلات المحلية: هي أرخص وسيلة نقل، ولكنها قد تكون مزدحمة وغير مريحة.
  • الحافلات السياحية: توفر تجربة أكثر راحة مع تكييف الهواء والتوقف في الأماكن السياحية. ومع ذلك؛ فإن هذه الحافلات أغلى أيضاً من الحافلات المحلية.
  • الطائرة: هي أسرع وسيلة للتجوُّل، ولكنها قد تكون أيضاً الأكثر تكلفة.
  • استئجار سيارة: يعَد هذا خياراً ممتازاً للأفراد الذين يرغبون في القيادة بسرعتهم الخاصة، ولكن سيكون هناك دائماً سائق عند استئجار سيارة في نيبال.

أماكن الإقامة

في المناطق السياحية في النيبال مثل: كاتماندو وبوخارا ومنتزه تشيتوان الوطني ولومبيني، يمكنك العثور على الكثير من الفنادق والمنتجعات، ولكن إذا كنت مسافراً إلى الجبال؛ فهناك خيارات للإقامة في بيوت ضيافة أساسية في الليلة، أو التخييم في خيام في الرحلات النائية.

أفضل الأماكن السياحية في النيبال

طائرة شراعية تحلّق فوق بحيرة فيوا

وادي كاتماندو

إذا كنت تستمتع برؤية الأشياء الثقافية والتقليدية؛ فإن وادي كاتماندو هو موقع رائع يجب أن تفكر فيه أثناء رحلاتك إلى نيبال، يمكنك قضاء بضعة أيام في هذه المنطقة لمشاهدة مواقع التراث العالمي المذهلة لليونسكو.

لقطة لبحيرة فيوا

بوكارا

بوكارا هي الوجهة السياحية الأولى في نيبال ومكان رائع للزيارة، سواء للترفيه أو للمغامرة مثل ركوب الدراجات الجبلية والمشي لمسافات طويلة وحتى الطيران الشراعي.
إنها نقطة انطلاق شهيرة للرحلات في منطقة أنابورنا؛ مما يجعلها قاعدة مثالية للمتنزهين والمستكشفين. هذه المدينة هي أيضاً المحطة الأخيرة للعديد من المتنزهين الذين يكملون رحلتهم في دائرة أنابورنا.
إذا كنت لا ترغب في المشي ولكنك لاتزال ترغب في رؤية القمم الدرامية عن قرب؛ فاستقل طائرة هليكوبتر أنابورنا التي تهبط عند قاعدة الجبال الشاهقة الرائعة.

حديقة تشيتوان الوطنية

قد لا تكون تشيتوان هي الصورة التي تتبادر إلى ذهنك عندما يتعلق الأمر باستكشاف نيبال، وخاصة بسبب الحرارة الشديدة. ومع ذلك، إذا كنت تريد تجربة حقيقية للحياة البرية؛ فإن حديقة تشيتوان الوطنية (موقع تراث عالمي لليونسكو) هي واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في نيبال، يمكنك رؤية العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل: وحيد القرن والنمور والأفيال البرية وأكثر من 500 نوع من الطيور في بيئتها الطبيعية.

الرحلات إلى جبال الهيمالايا في نيبال

تعَد نيبال وجهة الأحلام لمحبي الجبال؛ حيث تضم العديد من مسارات الرحلات التي يمكن استكشافها. يعَد معسكر قاعدة إيفرست مشهوراً بين السياح بسبب جاذبية جبل إيفرست، على الرغم من أن نيبال لديها مسارات مشي أكثر جمالاً مثل: دائرة أنابورنا ودائرة ماناسلو ومسارات أكثر بعداً في غرب نيبال.