حضور عربي ملفت خلال حفل توزيع جوائز ميشلان في دبي 2024

صورة للفائزين من الطهاة بنجوم ميشلان
حفل جوائز ميشلان

في حفل بهيج أقيم في مجمع ون آند أونلي ون زعبيل، كشفت شركة ميشلان عن تشكيلتها الجديدة من المطاعم المتضمنة في دليل ميشلان دبي 2024، إن إجمالي 106 مطاعم تمثل 35 نوعاً مختلفاً من الطهي لفتت انتباه مراقبي ميشلان المعروفين بسريتهم، وتم شملها في التشكيلة النهائية لهذا العام.

إعداد: لينا الحوراني

تصوير:محمد فوزي

 

يعتبر هذا الإصدار الثالث لجائزة ميشلان في دبي، والذي منح 4 مطاعم جديدة حائزة على نجمة ميشلان واحدة، ومطعماً جديداً حائزاً على نجمتيْ ميشلان، وكذلك 6 مطاعم جديدة بتصنيف بيب جورماند.

 
يستمر تطور دبي المثير للإعجاب عاماً بعد عام


حضر الحفل مشاهير الطهاة حول العالم، الذين فتحوا مطاعمهم في دبي، وعدد كبير من الضيوف المسؤولين والذواقة، ونجوم السوشيال ميديا، والإعلام المرئي والمكتوب، وقد بدأ هذا الحفل الممتع بكلمة ألقاها غويندال بولينيك، المدير الدولي لأدلة ميشلان، الذي كان سعيداً بتفوق دبي المعروفة حقاً كوجهة دولية لفن الطهي، وتابع قائلاً: "يستمر تطور دبي المثير للإعجاب عاماً بعد عام، إن جاذبيتها ليست محدودة مع المسافرين الدوليين أو الذواقة المحليين فقط، بل الطهاة الموهوبين وأصحاب المطاعم عبر العالم الذين يقدرون روعة مشهد الطعام في دبي النابضة بالحياة وقد وصلوا إلى هذه النجمة المتلألئة في الخليج، وهم حريصون على ترك علامتهم الخاصة فيها، من أفضل أساليب المطاعم وأنواع الطهي المختلفة في المدينة، وهم يأخذون بعين الاعتبار هذا التنوع السكاني للجنسيات في دبي، واختلافات أذواقها حسب الثقافات".

المطعم الجديد الحائز على نجمتيْ ميشلان

صفق الجمهور بشدة لمطعم رو أون الذي حفر بصمته في دليل ميشلان، عن جدارة، بنجمتين، صعد الشيف البريطاني المشهور جيسون أثيرتون، لينال نجمتيه عن مطعمه، الذي افتتحه في فندق جروفينور هاوس، والذي شكر الحضور واللجنة وكل القائمين على الجائزة، وقال: "يقدم المطعم قائمة تذوق لـ22 شخصاً فقط، حيث يتم مزج المكونات اليابانية مع التقنيات الفرنسية؛ من أجل توفير أطباق مبهرة وغاية في الدقة".

4 مطاعم حائزة أخيراً على نجمة ميشلان واحدة

4 مطاعم حائزة أخيراً على نجمة ميشلان واحدة


أضافت دبي 4 مطاعم جديدة حائزة على نجمة ميشلان واحدة إلى مجموعتها، وهي:
لا دام دي بيك دبي: وهو المطعم الأول للشيف المشهورة آن صوفي بيك في دبي، وتمت مكافأة المطعم بنجمة ميشلان واحدة بسبب طبخ الشيف الفرنسي العصري، والتي مزجت الذوق العربي للطعام في المنطقة من أطباقها المميزة والشهيرة، بشكل ساحر.

  • "سموكد روم" وهو مطعم آخر شُمل بشكل مباشر في الدليل مع نجمة ميشلان واحدة، في عام 2024، والذي اشتهر بعرض الشيف داني غارسيا لمرتادا للمشاوي على النار والمشاوي إلى تأثير كبير في الأطباق المبدعة.
  • سيجتسو باي تيتسويا تقدم تجربة طهي عظيمة تحت ريادة الشيف الموهوب تيتسويا واكودا وفريقه، وذلك عبر دمج تأثيرات الطهي الياباني والفرنسي في إطار أنيق وهادئ، وتم شمل المطعم بشكل مباشر في الدليل مع نجمة ميشلان واحدة.
  • مطعم أورفلي بروز، الذي يدار من قبل ثلاثة إخوان سوريين ويوفر أطباقاً صغيرة جريئة ومتوازنة ذات تأثير عالمي، نضج وتطور هذا المطعم المحبوب بجدارة، حيث حصل مسبقاً على تصنيف بيب جورماند، وأصبح هذا المطعم حائزاً على نجمة ميشلان واحدة.

كما احتفظت جميع المطاعم الحائزة على نجمة واحدة في تشكيلة 2023 بامتيازها لهذا العام؛ ما يؤدي الإجمالي إلى 4 مطاعم حائزة على نجمتيْ ميشلان و15 مطعماً حائزة على نجمة ميشلان واحدة.
دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي و"دليل ميشلان" يطلقان المهرجان الأول للمأكولات

جوائز ميشلان المميزة

تسلط جوائز ميشلان المميزة الموجودة في دليل ميشلان الضوء على التنوع المذهل للأدوار في صناعة الضيافة وعلى المحترفين الموهوبين والملهمين، وقد كان التميز في الجوائز الآتية:
مُنحت جائزة الشيف الشاب لـجيسوس لوباتو سوارز الذي يبلغ عمره 30 سنة فقط، وهو الشيف الرئيسي لمطعم سموكد روم الذي حصل على نجمة ميشلان واحدة لعام 2024، وقد قررت اللجنة أن لديه نضجاً يتعدى عمره في إدارة المطعم.
حصل مايكل مبوفو على جائزة الساقي المحترف، وهو ساقٍ من جنوب أفريقيا في مطعم سيليبريتيز باي ماورو كولاغريكو، الذي يتميز بوصفاته الرائعة في الكوكتيلات.
حصل فريق مطعم دوانجدي باي بولان على جائزة الضيافة التايلاندية الدافئة بشكل رائع تحت ريادة المدير العام أبيشايا خومسون، وقائد الفريق فيراويش (تشامبيون) شانتاواثامكول.
حصل مطعم ذا غيلد على جائزة افتتاح الجديد لهذا العام لسنة 2024، والذي تم تصميمه بشكل لافت للنظر، وهو مطعم مشغول بجدارة، ويتم إدارته بثقة وقدرة، ويمثل إضافة رائعة لإطار التذوق في المدينة.

أحاديث الشيفات قبل توزيع الجوائز

على هامش الحفل أجرت "سيدتي" حوارات بدأتها مع الإخوة أورفلي، محمد ووسيم وعمر، الذين يديرون مطعم أورفلي بروز، ثلاثة شبان حققوا إنجازات عالمية وإقليمية عديدة، وتم تصنيفهم ضمن أفضل 10 مطاعم في الشرق الأوسط لتتوالى الجوائز والتصنيفات التي تستحق الاهتمام.

الشيف محمد: كنت أحلم بأن تزين نجمة ميشلان زاوية مطعمي

الشيف محمد: كنت أحلم بأن تزين نجمة ميشلان زاوية مطعمي


بدا الشيف محمد أورفلي سعيداً وفخوراً بوجود مقر لهذه الجائزة في دبي، وتابع قائلاً: "سر نجاح -حسب قوله- هو التركيز وتخصيص الوقت الكافي للعمل الذي يستحوذ على كل وقتي، لكن الأصعب هو دائماً تلبية التوقعات من رواد هذا المطعم الصغير ليجدوا ما يسرهم في تجربة مذاق فريدة وهو أكبر تحدٍّ لدي".
الشيف محمد الذي سئل قبل سنوات عن آماله المستقبلة، وقد أجاب في ذلك الحين أنه يتطلع لنجمة ميشلان، بأن تزين هذه الزاوية من مطعمه، واستدرك قائلاً: "حين تلتقي المكونات الجيدة مع إحساس السعادة، وما يسمى الحس الصحيح “النفس” بعملية الطهي، وقتها يكون الطعام أطيب، فالطاقة الإيجابية تنتقل للطعام، لكننا وصلنا في المطبخ العربي إلى مرحلة توقف الابتكار لتكرار ذات الوصفات، لذلك أقوم أحياناً بابتكار أطباق جديدة مثلما حصل مؤخراً وعرضتها على التلفزيون، وبدأت بتغيير أطباقنا المعروفة مع إزالة بعض المكونات؛ مثل الدهون، فالأطباق أصبحت مثل قلعة قديمة لا تحظى باهتمام كافٍ لإزالة التراكمات والحصول على اهتمام لائق، وأقوم بتحسين ما هو موجود من أطباق معروفة وأقوم ببعض الإضافات، أو أعيد تشكيلها أو ما يشبه إعادة تقديمه بتحسينات بسيطة، وهذا ما تبحث عنه لجنة ميشلان ونجومها".

الشيف وسيم: فكرة أخي حققت أمانينا

الشيف وسيم: فكرة أخي حققت أمانينا


أما الشيف وسيم الشقيق الأصغر للشيف محمد، وهو متخصص بالحلويات، فتحدث عن أيقونتهم الحالية التي تستدعي التركيز والاهتمام بالتفاصيل؛ لأن العمل بالمطعم يستدعي تكريس وقت طويل للاهتمام بالتفاصيل، يتابع قائلاً، الفكرة بالأساس كانت لشقيقي محمد، الذي اقترح افتتاح مطعم بهذه الصفات، ولم نكن نتوقع أن نحقق مراتب متقدمة في العديد من التصنيفات ضمن أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط، وحصلنا على المرتبة السادسة، ولم نكن نتوقع أن يصدر دليل ميشلان، ونكون من نجومه".

الشيف عمر: نجاحنا مرتبط بالمذاق

الشيف عمر: نجاحنا مرتبط بالمذاق


الشيف عمر، وهو الأصغر من الإخوة أورفلي، تحدث عن سعادته لوجوده في بلد عربي يتميز بسرعة سلاسل التوريد القوي يتابع قائلاً: "لو طلبت أي شيء من اليابان أو أستراليا وطلبته الآن سيصلك غداً، أي في اليوم التالي ولا مشكلة لدينا في المكونات، ونحن نتبع سياسة المكونات المحلية، فطابع مطعمنا هو طابع محلي أصلي، وثانياً نحاول بقدر الإمكان الاستفادة من المصادر المحلية والموردين المحليين، بشرية ومادية، وافتتاحنا للمطعم خلال فترة الجائحة تطلب منا جهداً للتقيد بالسلامة رغم صعوبة العمل بكمامة طوال الوقت لكننا، كنا مصرين على تحقيق النجاح المرتبط بالمذاق من التوجهات العالمية نحو المطبخ الجزيئي وتقنيات مساعدة؛ مثل التجفيف والتخليل، وكل الفكر الجديد ونحرص على تقليص الهدر، فهي مسؤولية الاستدامة ومكاسب تعزز الأرباح".

الشيف الإيطالي سافيريو سباراجلي

الشيف الإيطالي سافيريو سباراجلي


الشيف الإيطالي سافيريو سباراجلي، من مطعم المنتهى في برج العرب، كان سعيداً بافتتاح مطعمه في هذه البقعة المتألقة من العالم، والتي وصلت إليها جائزة ميشلان، بجدارة لتميزها في عالم الطهي الذي جمع الكثير من الشيفات العالميين، وأتاح لهم فتح استثماراتهم في دبي، وجهة الترف، وتابع قائلاً: "يتميز الطعام العربي عن غيره من الأطعمة بالاعتدال في استخدام البهارات والمطيبات، فمن إفراط شديد لدى المطبخ الهندي والمطبخ المكسيكي إلى شبه انعدام في المطبخ الغربي والصيني، الأكل أولاً وأخيراً ذوق ومزاج، أنا أقول إن المطبخ العربي ثري بالكثير من الوصفات، وقد تأثر كثيراً بالمطبخ التركي، كما أن مطابخ بلاد الشام، لا تبتعد عن استخدام المكونات الإيطالية، قد تتشابه أيضاً مع بعض الطرق الإيطالية خاصة في أطباق الجبنة الحلوم التي تشبه جبن الموزاريلا الطازج في إيطاليا، فالجميع متأثرون بمنطقة البحر المتوسط، وهي ما يجمع بيننا جغرافياً، ومن الأمور التي تتشابه بها الثقافتان هو أن النساء عنصر مهم جداً في العائلة، الأم أو الأخت هي مديرة أو مسؤولة المنزل فيما يخص الطعام والطهي والمكونات، وهو ما يجعل إسعاد العائلة أمراً مهماً للغاية.
في النهاية الطعام الإيطالي يعبر عن الجمال ونحن نتواصل عن طريق الطعام لنصل إلى أرقى معاني الجمال من خلال هذه الجوائز والمعارض التي تقام في دبي".
في نهاية الحديث، أخذ الشيف سافيريو يعدد أطيب الأكلات العربية مثل الحمص والتبولة والفتة والكبة، التي يقتصر طعامه عليها، خلال إقامته في دبي، علّق قائلاً: "أحب هذه الأكلات، وأنا مدمن عليها".
يشار إلى أن مطعم المنتهى نال نجمة ميشلان، ضمن تشكيلة مطاعم ميشلان المختارة.
الشيف الإيطالي الشيف لويجي ستينجا... سأذكركم بنكهات أطباق الجدة

الشيف سلام دقاق: نحن موجودون في دليل ميشلين

تمنت الشيف سلام، صاحبة مطعم "بيت مريم"، والذي أطلقت عليه اسم أمها، واتبعت طريقتها بالطبخ، ألا يذهب جهدها هباء، بحيث تنصفها ميشلان، وتقدر تعبها، تتابع: "أنا سعيدة بكل الأحوال، بصرف النظر إن نلت جائزة أم لا، يكفي أنهم دعوني، أشعر بالفخر لذلك، كما أنه من الصعب عليّ التعرف إلى لجنة ميشلان إن زارت مطعمي أو لا، هم يتصرفون بحرفية لا مثيل لها، وحرص بالغ".
تحدثت الشيف سلام عن الإمارات السباقة في كل الميادين، ومنها فن الطبخ، الذي أوصلها لاستضافة دليل ميشلان على أراضيها، وعلقت: "تملؤني السعادة لأننا كعرب موجودون في هذا الدليل وهي فرصة لا تعوض، ومنذ سنوات كنا نتمنى أن يصل الطبق العربي إلى أبعد أماكن في العالم، وهو الآن وصل وانتشر، وأصبح يزاحم موائدهم، بفضل المطاعم العربية التي افتتحت في أوروبا وغيرها".
الشيف سلام دقاق أحبي طبختك واصنعيها لقلبك وروحك
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص