طرق بسيطة خاصّة بتنظيف الستائر وإزالة الأتربة عنها

تنظيف الستارة بالبخار
تنظيف الستارة باستخدام آلة البخار

عندما يتعلّق الأمر بالتنظيف الروتيني للمنزل، قد تتجاهل ربّة المنزل، ستائر النوافذ، على الرغم من أن الأخيرة، تُمثّل مكانًا لتجمّع الغبار، والأوساخ، والأتربة. من أهداف الصيانة المنتظمة لستائر النوافذ، تقليل المواد المُسبّبة للحساسيّة غير المرغوب فيها في منزلك، وتعزيز مظهر الديكور، ومنع تلف العناصر المذكورة سريعًا.
تحتاج ستائر النوافذ إلى التنظيف، بوساطة المكنسة الكهربائية. وفي بعض الأحيان، يكون التنظيف العميق ضروريًّا.

طريقة تنظيف الستائر الخشبية

ستارة خشبية خلف المكتب المنزلي
ستارة خشبية خلف المكتب المنزلي لحجب أشعة الشمس

 تشمل الـنصائح لتنظيف الستائر، الخشبية، بصورة شهريّة، استخدام منفضة الريش، فالخشب لا يتحمّل استخدام الماء أبدًا. لناحية التنظيف العميق للستائر الخشبية، طبّقي الخطوات الموضحة أدناه:

  1. اخفضي الستائر، حتى تمتد بصورة تامة، مع ضبط الشرائح، بحيث تكون مائلة قليلًا.  
  2. استخدمي منفضة الريش، في إزالة الغبار، من كل شريحة.
  3. بلّلي فوطة نظيفة وناعمة، بملمع الخشب، وامسحي كل شريحة، من الجهتين، حتى تصبح نظيفة.

من جهة ثانية، تطبق الخطوات عينها في تنظيف الستائر المصنوعة من بديل الخشب، مع استبدال بملمع الخشب، مزيج مكون من الماء وسائل الجلي، مع ضرورة المسح بالماء بعد ذلك، والتجفيف. 

طريقة تنظيف الستائر الفينيل أو الألمنيوم

تُعتبر الستائر المصنوعة من الفينيل أو الألمنيوم، خيارًا شائعًا في العديد من المنازل، أكانت عمودية أو أفقية. يمكن أيضًا تنظيف معالجات النوافذ هذه بشكل روتيني، باستخدام منفضة الريش، وذلك لمرة واحدة شهريًّا. يقضي التنظيف العميق بتطبيق الخطوات الموضحة أعلاه، والخاصة بالستائر المصنوعة من بديل الخشب.   

طريقة تنظيف الستائر الشفافة

يُنصح باستخدام ملحق التنجيد الخاصّ بالمكنسة الكهربائية، مع العمل في أقسام، تبدأ من أعلى الستارة. ثم، يسحب القماش، فيما هو مشدود، أثناء العمل، وذلك لتنظيف اللوحة بالكامل.
تُستخدم، في إطار التنظيف العميق، طريقة الغسل اليدوي، ما يعني أن القماش يضاف إلى دلو محتو على ماء بارد، ومنظف خفيف. تغمر الستارة في الماء، لمدة 10 دقائق. ثم، تحرك الستارة، بصورة دائرية، مع تصفيتها، وشطفها. لاستعادة القماش ملمسه، تغمر الستارة المغسولة حديثًا في حوض مملوء بماء بارد، مع إضافة كوب من إبسوم (ملح إنجليزي) مذاب، وذلك لمدة 10 دقائق. ثمّ، يصح الضغط برفق لإخراج الماء، مع تعليق الستارة حتى تجف.  

طريقة تنظيف الستائر القطنية

يمكن للستائر القطنية عادةً تحمل الغسيل في الغسالة، باستخدام منظف الغسيل اللطيف، مع ضرورة نزع الغبار عنها، بصورة دورية، باستخدام الملحق الخاص بالمكنسة الكهربائية، مع ضرورة العمل في أقسام، تبدأ من أعلى الستارة.

طريقة تنظيف الستائر الحرير

لا ينبغي تنظيف الستائر الحرير، في المنزل، إلا باستخدام المكنسة الكهربائية. لكن، النسيج الحرير "حسّاس"، ولا يتحمّل الماء أو مسحوق صودا الخبز أو الصابون أو المنظفات الأخرى، بل هو يستلزم التنظيف الاحترافي.

كيفية تنظيف الستائر بالبخار؟

قد تكون الستائر كبيرة الحجم، بصورة لا يمكن وضعها في الغسالة، أو المجفف. لذلك، يعد التنظيف بالبخار خيارًا، مع ضرورة التحقق من ملحق الستارة، وذلك للتعرف إذا كان هناك تحذير بشأن استخدام البخار على القماش، إذا لم يكن هناك تحذير، فاستمري في تنظيف الستائر بالبخار، مع ضرورة الإمساك بفوهة آلة البخار على بعد 6 بوصات من القماش. لا تغفلي عن العناية بالجزء الخلفي من كل ستارة.

إزالة البقع عن الستائر

من المُمكن معالجة البقع، التي تُلطّخ الستائر، باتباع الطريقة عينها، التي تعالج بحسبها الملابس، أي بتطبيق محلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر، والماء، باستخدام فوطة نظيفة. ثمّ، تمسح الستائر مجدّدًا، بمزيج من الماء الرغوي المصنوع من قطرتين من سائل الجلي اللطيف، والماء. ثم، تطبق فوطة مبللة بالماء حصرًا. تغسل الستارة بعد ذلك.

كيّ الستائر

من الأفضل كي الستائر وهي لا تزال رطبة قليلًا، مع وضع على كل منها قطعة قماش، وذلك للضغط والحماية، مع ضبط المكواة على إعداد منخفض. من جهة ثانية، من الممكن تجنب الكي إذا أخرجت الستائر من المجفف مبكرًا وعلقتها على الفور.