الطراز البوهيمي هو الخيار الأنسب للهاربين من الروتين

الطراز البوهيمي
نموذج عن الطراز البوهيمي في الديكور

البوهو هو أسلوب جمالي مفعم بالحيوية يمزج بين الثقافات المختلفة والتعبيرات الفنية في أسلوب انتقائي مع التركيز على العناصر العضوية والطبيعة. عند تصميم المساحة الخاصة بك على طراز البوهو، يُنصح بمزج الأنماط والمعادن والأخشاب والمواد وجلود الحيوانات من رحلاتك.
على الرغم من أن الديكور على طراز البوهو ليس له قواعد، إلا أن الجمع بين الألوان الترابية الدافئة والمعدنية يجعل هذا النمط فريدًا من نوعه. فكر في الألوان البنية العميقة والأخضر والرمادي للأساسيات، ثم قم بإضافة اللون الأرجواني الداكن والبرتقالي الناري والأزرق. لا تتردد في مزج الأنماط والأنسجة التي لا تتوافق بالضرورة بشكل تقليدي. استخدم المنسوجات والأنماط المصبوغة من جميع أنحاء العالم، مثل: الأقمشة المصبوغة من كمبوديا أو الأقمشة المطرزة من آسيا الوسطى، لجعل المساحة مرحة ومتنوعة. قم بوضع طبقات فوق الأثاث وقم بتعليق المفروشات والسجاد على الجدران.

يعطي الطراز البوهيمي للمصمّم الحرّية المطلقة والجرأة في اختيار عناصر الديكور من دون قيود وقواعد، لذا هو يعدّ الخيار الأنسب للهاربين من الروتين والرتابة، كما يُعزّز البهجة والراحة والطاقة الإيجابيّة أينما يحلّ. في هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" مجموعةً من النصائح لتحقيق ديكورات بوهيمية، في المساحات الداخلية.

 

ما هو النمط البوهيمي؟

الطراز البوهيمي
الروطان مادة حاضرة في الطراز البوهيمي


النمط البوهيمي، أو أسلوب البوهو، مشتق من كلمة "بوهيمي"، والتي تُعرف بأنها شخص يعيش أسلوب حياة غير تقليدي. يعكس تصميم بوهو التعريف بجمالية انتقائية تبدو عكس الديكور البسيط والحديث والأنيق. إن مفتاح الغرفة ذات التصميم البوهيمي هو مزج ومطابقة مواد الديكور المتنوعة المشبعة بالألوان المتفاوتة، سواء كانت غرفة معيشة أو غرفة نوم أو حمام أو مطبخ.


أصول التصميم الداخلي البوهيمي


يأتي مصطلح "البوهيمي" من الكلمة الفرنسية "البوهيميين"، وهو مصطلح يستخدم لوصف البدو أو المغامر. استُخدم هذا الأسلوب في أوائل القرن التاسع عشر لوصف سكان الروما (الغجر) في باريس، الذين يعتقد الفرنسيون أنهم من بوهيميا، وهي منطقة تاريخية في جمهورية التشيك الحالية. لقد تطور المصطلح منذ ذلك الحين ليعني الصفات المفعمة بالحيوية وغير التقليدية والانتقائية.

أساسيّات الديكور البوهيمي

الطراز البوهيمي مفعم بالألوان الزاهية الجريئة

 

  •  يعدّ الطراز البوهيمي من أنماط الديكور القديمة والعصرية في آنٍ واحد، وهو يركّز على تأمين الراحة للقاطنين وإنشاء واحة سكنية تشبههم وتعكس أذواقهم وتُلبّي متطلباتهم.
  • يمثّل لون الفيروز الديكور البوهيمي خير تعبير، ويُفضّل أن يحلّ على الجدار الرئيس في الغرفة.
  • لتجنّب التشوّش البصري من شدة التنوع في الألوان والنقوش، يُنصح باختيار قطع الأثاث بألوان وتصاميم حيادية لتحقيق التوازن في المساحات الداخليّة.
  • الأثاث المنخفض محبّب في الطراز البوهيمي، لا سيّما الأرائك والأسرّة، مع اعتماد "البوف" أو الوسائد الأرضيّة الملوّنة لتأمين الراحة للجالسين.
الطراز البوهيمي مثالي للمساحات الجريئة

 

  • يُركّز الطراز البوهيمي على دمج الخامات الطبيعيّة، لا سيّما الخيزران والقصب والخشب الخام (وكذلك الأقمشة المريحة من قطن وصوف) بدرجات لونيّة فاتحة.
  • النباتات الطبيعية وافرة في المنزل الذي يتبع الطراز المذكور، إذ توزع على الأقل 3 أنواع مختلفة من النباتات في الغرفة، لدور النباتات في تنقية الهواء وإضفاء جرعة من الألوان، مع أهمّية توزيع النباتات بطريقة عشوائية لتعكس طابع البرية النابض بالحياة.
  • يحلو أن تفترش الأرضية سجادة عتيقة تجمع العديد من الألوان الزاهية في تصميمها.


الأثاث البوهيمي


تتميز الغرف المصممة على طراز بوهو بأجواء "الجلوس والبقاء لبعض الوقت"، لذا اختر قطعًا مريحة مثل أرائك الاسترخاء والأسرة النهارية والكراسي الوثيرة والمقاعد الفخمة ذات الألوان المشبعة. سيخلق رمي السجاد أو الوسائد الأرضية المحشوة جوًا ترحيبيًا للجلوس على الأرض. املأ مساحة البوهو الخاصة بك بالأثاث الذي تم جمعه مع مرور الوقت. العناصر المستعملة والعتيقة موجودة في المنزل هنا. يجب أن تكون كل قطعة أثاث مميزة وتحكي قصة. استمتع باستكشاف متاجر المنتجات القديمة المحلية واختر كل قطعة على حدة.

التنويع الإضاءة


ستعمل الإضاءة المحيطة البسيطة على توحيد غرفتك ذات الطراز البوهيمي وتكمل الشعور بالهدوء والترحيب. بدلًا من التركيبات العلوية، قم بتزيينها بالعديد من الفوانيس والشموع ومصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة. تسهل أسواق التصميم العالمية اليوم العثور على مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان، ما يجعلها مثالية لمظهر المزيج والمطابقة.


التزيين بالنباتات


يعد احتضان العالم الطبيعي أمرًا أساسيًا لهذه الجمالية، لذا اجعل غرفتك تنبض بالحياة باستخدام السرخس والنباتات المعلقة كملحقات. فهي لا تضفي الحيوية على الغرفة فحسب، بل تعمل النباتات أيضًا على تحسين جودة الهواء، وبالتالي كلما كان ذلك أكثر مرحًا. فيلوديندرون وزنابق السلام مناسبة للغاية وتتحمل مجموعة متنوعة من مستويات الضوء ودرجة الحرارة.

 

الإكسسوارات وافرة في المنزل بوهيميّ الطراز

من الجذّاب عرض القطع المجمعة من الأسفار

 

 

  • تحلو إضاقة القطع المشغولة يدويّاً، مثل: السلال المصنوعة من القشّ وحوامل الشموع والوسائد المطرّزة والإكسسوارات المشغولة من الحبال... مع إمكانية إضافة قطعة قديمة جذابة.
  • لأن الطراز البوهيمي يجمع بين ثقافات عدة تحت سقف واحد، يحلو عرض القطع والمقتنيات المجمعة من الأسفار.
  • "صائدة الأحلام" هي شكل من أشكال الديكور، بخاصة الديكور البوهيمي، إذ تُعلَّق فوق السرير أو على أحد الجدران.