خاص بمحبي القهوة: أفكار في الديكور لركن المشروب الساخن المفضل

ركن القهوة في غرفة الطعام
ركن القهوة يتخذ من غرفة الطعام مكانًا له

المتعة شيئان: قهوة ساخنة، ومطر ناعم، هكذا يُقال... القهوة، هي المشروب المفضّل لملايين الناس في العالم، واستراحة القهوة مرغوبة لاستقطاع وقت قصير من اليوميات المحمومة، والشعور بأن هناك ما يستحقّ العناء... في هذا الإطار، يرغب عشاق القهوة، في تخصيص ركن لصنعها، في منازلهم، والتلذّذ بطعمها. مهما كان طراز المنزل، وحجمه، هذه الفكرة قابلة للتحقيق. في السطور الآتية، أفكار الديكور لركن القهوة من مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان.

شروط لتصميم ركن القهوة في المنزل

ركن القهوة
ركن القهوة منسق بدراية


تقول المهندسة ريهام فرّان لـ"سيدتي" إن "ديكورات ركن القهوة في المنزل، سهلة التنفيذ، وغير مُكلفة"، مُعدّدة النقاط الآتية، في هذا الإطار:

  • قد يقرب ركن القهوة من المطبخ، أو هو يشغل جزءًا من غرفة الجلوس المفتوحة على المطبخ، أو أي مكان آخر مناسب في المنزل... لكن هناك شرط لتحقيقه، هو أن لا يكون الفراغ المذكور ضيّقًا للغاية.
  • يضمّ ركن القهوة الرفوف المفتوحة في الأعلى لحفظ الفناجين، والبنّ، وكبسولات القهوة... والرفوف المغلقة في الأسفل، مع سطح رخامي (أو خشبي أو سيراميك) لتتكئ ماكينة القهوة (أو أكثر من واحدة) عليه.
  • يُكسى الجدار، في ركن القهوة، بـورق جدران مُستوحى من موضوع المشروب الساخن، أو حتى بورق جدران منقوش بالنبات أو الأزهار...
  • يُزيّن الركن، باللوحات المرتبطة بالقهوة، والنباتات الداخلية.
  • في المطبخ الكبير ذي التصميم المعاصر، والذي تبدو الخزائن فيه مغلقة، يمكن تصميم ركن للقهوة، مع جعل الأخير مفتوحة خزانته (أو رفوفه)، وتعليق الشناكل. في هذه الحالة، لا مناصّ من استخدام مواد منسجمة، مع تصميم المطبخ.
  • قد يستوحى ركن القهوة من "النملية"، أو الخزانة التي كانت تتواجد في منزل الجدة لحفظ الطعام، في الماضي، بحيث يمكن إعادة العمل على هذه القطعة الخشبية، بصورة تصبح قابلة لضمّ أواني القهوة، على الرفوف المفتوحة، مع حسن توظيف الإضاءة (سبوتات)، وتنظيم الجوارير لحفظ متعلّقات المشروب.
  • قد يُختصر ركن القهوة، بعربة توضع في مكان قريب من نقطة الكهرباء، لتشغيل الماكينة، مع توزيع الأكواب...

5 نصائح متعلقة في ديكور ركن القهوة

إضاءة حائطية في ركن القهوة
ركن القهوة يتضمن وحدة إضاءة حائطية
  • يجدر بك الاهتمام بـإضاءة المكان، مهما صغر.
  • استخدام أحد الألوان الخشبية في المساحة المذكورة، مع الأبيض أو الأخضر أو الأزرق.
  • دمج الطرز العتيقة بـ"المودرن"، في الركن، لجعله جذّابًا.
ماكينة القهوة بجوار أصيص النباتات
ماكينة القهوة بجوار حامل كبسولات القهوة وأصيص النباتات
  • التزيين بالشتول، والأزهار البيض.
  • استخدام أكسسوارات مستوحاة من عالم القهوة...

ركن القهوة الصغير

فناجين القهوة
فناجين

إذا كنتِ تُقيمين في شقّة صغيرة، قد تبحثين عن أفكار لركن القهوة، ما يجعل صباحك أكثر سعادةً؛ اعتمادًا على احتياجات مالكة المنزل، وأذواقها، قد تبدو "محطّة القهوة" بسيطة، أو مُعقّدة بحسب الحاجة. وهي تتضمّن حبوب البنّ، والحليب، والسكّريات، وآلة الإسبرسو، والفناجين، والملاعق الصغيرة، وغيرها من الإمدادات اللازمة لتحضير فنجان من القهوة.
إشارة إلى أن ركن القهوة يمثّل طريقة عملية لشرب القهوة، من دون مغادرة منزلك، وهو قد يكون أيضًا ممتعًا لأولئك الذين يُقدّرون تجربة الخلطات، وتقنيات التخمير الفريدة بأنفسهم.
لكن، هناك شرط رئيس ليتصف الركن المذكور بالعملية، والجاذبية، هو اختيار موقع له في منزلك يسهل الوصول إليه، وقريب من مأخذ الطاقة؛ يمكن أن يكون هذا مكانًا مميزًا في غرفة الطعام الخاصّة بك، أو جزءًا من مطبخك، أو حتى عربة متنقلة، أو الكونسول في مدخل المنزل. في هذا الإطار، قد تُصمّم الشناكل لحمل الأدوات، علمًا أنّه في الركن الضيق يُستثمر الجدار أكثر من الأرضية في التصميم.
لناحية الديكور الخاصّ بركن القهوة الصغير، فكّري في صينيّة، أو قطعة فنّية، أو بعض النباتات. سيبدو الركن أكثر ترحيبًا، نتيجة لذلك. أضيفي إلى ذلك، يحلو الاحتفاظ بالحلويات، بالقرب من مخزون القهوة.
من جهة ثانية، يمكن أن يساعدك اختيار رف عرض عملي وجذاب في جعل أكوابك جزءًا من الديكور. 
ومع زاوية القهوة الصغيرة، فكري جيدًا في حلول التخزين التي ستحقق أقصى استفادة في مساحتك المحدودة.