ألوا كوليباييفا: دبي حولت شغفي بالتصميم إلى مهنة ناجحة

المصممة ألوا كوليباييفا
المهندسة ألوا كوليباييفا
جانب من مشروع سكني في جميرا، من أعمال المهندسة
نموذج من قطع الأثاث ذات الأشكال المنحنية
شقة في جميرا
جانب من شقة في جميرا، من تصميم استديو Lumi
الألوان الترابية الرائقة تسم الديكور الداخلي في الشقة
لا تزال الألوان الترابية دارجة في الديكور الداخلي
تفاصيل
تفاصيل في الديكور
أثاث من تصميم المهندسة ألوا كوليباييفا
المهندسة ألوا كوليباييفا: الأثاث يتمم الجوهر المميز لكل مشروع من مشاريع التصميم الداخلي التي أتولاها
ألوا كوليباييفا
المهندسة والمصممة ألوا كوليباييفا
المصممة ألوا كوليباييفا
جانب من مشروع سكني في جميرا، من أعمال المهندسة
شقة في جميرا
الألوان الترابية الرائقة تسم الديكور الداخلي في الشقة
تفاصيل
أثاث من تصميم المهندسة ألوا كوليباييفا
ألوا كوليباييفا
7 صور
Lumi استوديو لهندسة العمارة والتصميم الداخلي الفاخر، حائز على العديد من الجوائز. يُمثّل الاستديو الكائن في دبي، والممتدة مشاريعه حول العالم، رؤية مؤسِّسته ألوا كوليباييفا ذي الأصول الكازاخستانية، والتي عاشت ودرست وحازت على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في المملكة المتحدة، قبل الشروع في رحلة استكشافية حول العالم.
في الآتي، نص حوار "سيدتي. نت" مع المهندسة ألوا كوليباييفا، التي تتحدث عن رؤيتها في التصميم ودبي والاستدامة ومستقبل المهنة.
المهندسة ألوا كوليباييفا

هل من سبب مُحدّد دفعك إلى العيش في دبي؟
لقد حفزتني المدينة على إطلاق شركتي المتخصصة في التصميم الداخلي لأسباب عدة؛ يرجع أولاها إلى أن دبي محور عالمي للرفاهية والابتكار، ممّا يجعل منها سوقاً مثاليةً لتقديم خدمات التصميم الداخلي. يخلق القطاع العقاري المزدهر في المدينة وتنوع العملاء فرصًا مثيرةً للمشاريع الإبداعية. يتعلّق السبب الثاني بشغفي بالتصميم الداخلي؛ رأيت في دبي مكانًا يُمكّنني من تحويل شغفي إلى مهنة ناجحة، بعد أن ألهمتني الثقافات المتعددة في المدينة وأنماط التصميم والتأثيرات الثقافية، وهذا مثر للذات. يرتبط السبب الثالث بالتزام دبي بالاستدامة وبالتصميم الصديق للبيئة، مما يتفق مع قيمي؛ فقد رغبت في المساهمة في حركة التصميم المستدام ومساعدة العملاء في "تشكيل" مساحات جميلة ومراعية للبيئة في آن واحد. باختصار، كان الدافع وراء إطلاق شركتي في مجال التصميم الداخلي بدبي، هو سوق المدينة الديناميكية وشغفي بالتصميم ورغبتي في إحداث تأثير إيجابي من خلال حلول التصميم الداخلي المستدامة والمبتكرة.

بالإضافة إلى تولي مشاريع التصميم الداخلي، تُصمّمين الأثاث؛ هل تنسقين الأخير في المشروع الذي تشتغلين عليه حصرًا أم أن الأثاث متوافر للشراء من الراغبين عبر منافذ محددة؟
راهنًا، هناك التزام بتصميم أثاث فريد ومُفصّل بحسب الطلب وبدقة لإتمام الجوهر المميز لكل مشروع من مشاريع التصميم الداخلي التي أتولاها. مع ذلك، أدرك أن هناك اهتمام متزايد بقطع الأثاث الجاهزة المصنوعة بشكل رائع. ربما، في المستقبل، قد أفكر في تقديم مجموعة مُنسّقة من الأثاث والإكسسوارات المنزلية. في حال تحقيق المجموعة، ستكون شهادة على روح التصميم الخاصة بي، وستجسد مبادئ التميز وستحكي كل قطعة قصة معينة.

الأثاث شكل ووظيفة

المهندسة ألوا كوليباييفا: الأثاث يتمم الجوهر المميز لكل مشروع من مشاريع التصميم الداخلي التي أتولاها

هل من مبادئ تتمسكين بها، عند تصميم قطع الأثاث؟

مدفوعة بتقدير عميق لفن التصميم، أحرص على أن تعبّر كل قطعة أثاث عن العملية والجمالية والجودة الفائقة. كما أضع أمورًا عدة في الاعتبار، مثل: جوهر وجو المساحة التي ستشغلها قطع المفروشات. يُشابه الأمر الرسم على "كنفاس" بيضاء ودعمها بالعواطف وإشاعة جوّ محدّد. كما يتطلب ذلك تصور التفاعل بين الأشكال والأنسجة والألوان، التي ستلاقي صدى في المخطط العام. هي عملية إبداعية، للإلهام مطرح فيها، مما يرفع التصميم على الفور إلى آفاق جديدة. إلى ذلك، تدمج تصاميم الأثاث التي أعدها العناصر الفنية بالحرفية وتُعبّر عن شكل ووظيفة.

نموذج من قطع الأثاث ذات الأشكال المنحنية

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أثاث "صديق" للبيئة انتقائيّ الأسلوب

بالنظر إلى حركة الإعمار الناشطة، على صعيد المنطقة العربية، كيف تتصورين تطور التصميم الداخلي؟
مُستقبل التصميم الداخلي في المنطقة العربية مُشجّع؛ أرى أن تطور التصميم الداخلي سيؤدي إلى التركيز أكثر فأكثر على الاستدامة حيث سيتعيّن على مصممي الديكور الداخلي دمج مواد صديقة للبيئة وأنظمة موفرة للطاقة بمشاريعهم. كما سيستمر التنوع الثقافي في المنطقة في إلهام المصممين ودفعهم إلى مزج عناصر من ثقافات مختلفة، ممّا يخلق مساحات فريدة غنية. أعتقد أيضًا أن العلاقة بين مصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين والمهندسين وغيرهم من الخبراء سوف تصبح أكثر عمقًا.

الوعي البيئي

جانب من شقة في جميرا، من تصميم استديو Lumi

كيف يمكنك دمج موضوعات، مثل: الوعي البيئي والتقدم التكنولوجي والثقافات المختلفة بجوهر عملك؟

دمج الوعي البيئي والتقدم التكنولوجي والتأثيرات الثقافية المتنوعة بأعمال التصميم الداخلي بالغ الأهمية. في هذا الإطار، أوظّف المفروشات العتيقة والعناصر المُعاد استخدامها في تصاميمي، ممّا يُقلّل النزعة الاستهلاكية ويُساهم في الوعي البيئي. أستخدم أيضًا برامج التصميم لوضع تصوّرات التصميم، بالإضافة إلى دمج تكنولوجيا المنزل الذكي والأنظمة الموفرة للطاقة عندما يكون ذلك مناسبًا لزيادة الوظائف وجعل المساحات التي "أشكلها" أكثر راحة. إلى ذلك، أستلهم من الثقافات المختلفة، فأنا حريصة على استخدام عناصر دالة على الثقافة، بشكل إبداعي، في أعمالي، وتكريم فنون وتقاليد الثقافات المختلفة.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على المهندس كارل جرجس: مستقبل العمارة والتصميم في الوطن العربي مشرق

منازل مثيرة للاهتمام

لا تزال الألوان الترابية دارجة في الديكور الداخلي

في خريف وشتاء 2023-2024، ما هي اتجاهات الديكور المنزلي؟
في فصلي الخريف والشتاء المقبلين، من المتوقع أن يتبنى التصميم الداخلي أسلوبًا مريحًا ومستوحى من الطبيعة، مما يعني استخدام المنسوجات الناعمة، مثل: المخمل والصوف المجزوز المقطوع، بالإضافة إلى الألوان الترابية، بما في ذلك البني الدافئ والأخضر الداكن. التصميم البيئي بارز أيضًا، ويتمظهر من خلال نباتات داخلية ومواد طبيعية واستغلال ضوء الشمس. وهناك وحدات إضاءة فاخرة وفنية فريدة، وأثاث مُنفّذ بتشطيبات نحاسية أو نحاسية صفراء، مع خطوط منحنية وسلسة. إلى ذلك، ستضيف الأسطح الرخام فخامة و"شخصية" إلى التصاميم الداخلية، والأهم من ذلك، هناك خلفيات من ألوان جريئة ونقوش فريدة من نوعها في أقمشة الأثاث، وقطع فنية مزخرفة، الأمر الذي سيضفي الطاقة والأناقة على المنازل. وهذه الأخيرة ستبدو جذابة ومثيرة للاهتمام، من الناحية البصرية. ففي نهاية المطاف، تحث وسائل التواصل الاجتماعي على ذلك، في الوقت الراهن.

ما هي نصائحك للقرّاء الذين يرغبون في إعادة تصميم منازلهم؟
يجب على الأفراد الذين يرغبون في إعادة تصميم منازلهم أن يبدأوا بتحديد أهدافهم وأولوياتهم ومحاولة فهم ما إذا كانوا يهدفون إلى الحصول على مساحات أكبر أو وظائف مُحسّنة أو تحديث جمالي. النقطة الأساسية التي يجب مراعاتها، هي الميزانية، لتجنب التكاليف غير المتوقعة وإدارة النفقات بحكمة. لذلك، تصح الاستعانة بخبير في التصميم الداخلي. كما أوصي عملائي على الدوام باختيار مواد طويلة الأمد لضمان التعمير طويلًا، بالإضافة إلى السعي لتحقيق التوازن بين عناصر التصميم العصرية والخالدة واستكشاف الخيارات المستدامة لتحقيق فوائد طويلة المدى. نقطة رئيسة أخرى، هي التأكد من وجود تواصل مستمر بين المصمم والمقاول، حتى يعكس المنزل أسلوب العميل الفريد.