بدائل عن الرخام للجدران موفرة للمال ومؤثرة في جماليات الديكور  

صالة منزلية مكسو جزء من جدارها بمادة بديلة عن الرخام
جانب من الجدار في الصالة المنزلية مكسو بمادة بديلة عن الرخام

في الوقت الذي يبحث فيه بعض مُصمّمي الديكور عن مواد لا تحدّ مُخيّلاتهم ومُمارساتهم، في إطار التطبيقات في التصميم الداخلي، يُلبّي بعض الصانعين هذه الرغبة عبر ابتكار مواد تحاكي الطبيعية إلى حدّ التطابق، مع مُميزات تفوق الأخيرة. في هذا الإطار، تبرز مواد تمثّل بدائل عن الرخام وتُقدّم فوائد عدة في عالم الديكور، مثل: الألواح البديلة عن الرخام، المعروفة بأسماء عدة، بما في ذلك ألواح الرخام الصناعي وألواح الجدران الرخامية PVC وألواح الرخام UV.

تشمل فوائد استخدام الألواح البديلة عن الرخام رفع الجمالية الشاملة لأي مساحة داخلية، على الفور، ما يضفي أجواء متطورة وأنيقة، لا سيما عند الاستخدام في تجديد الجدران.
المزيد عن الخامات البديلة عن الرخام، في معلومات مستمدة من مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران.

فروق بين الألواح البديلة عن الرخام

جدار مكسو بمادة تقلّد الرخام
الجدار خلف الأريكة الصغيرة، في صالة الاستقبال، ملبس بمادة تقّلد مظهر الرخام
  • الألواح الرخامية PVC، مصنوعة من مسحوق الحجر (كربونات الكالسيوم) وراتنج PVC؛ هي بلاستيكية، تُحاكي مظهر الرخام الأصيل عبر أسطحها الخشنة وتتمتّع بملمس شبه طبيعي، الأمر الذي يجعلها بديلًا عن الرخام الطبيعي، مع التوافر بأسعار معقولة. تمتلك الألواح المذكورة، الميزات الرائعة عينها، العائدة إلى الرخام الطبيعي، إضافة إلى خفة الوزن وسهولة التركيب.  تتوافر الألواح في مجموعة منوّعة من الألوان والتصاميم.
  • الألواح الرخامية UV، مصنوعة من ألواح ليفية متوسطة الكثافة MDF أو مواد ذات صلة وتتمتع بأسطح لمّاعة وناعمة وعالية الجودة، مع الطلاء بالأشعة فوق البنفسجية التي توفر حماية إضافية وتجعلها تبدو أكثر جمالًا. 

مزايا متعلقة باستخدام الألواح البديلة عن الرخام

يُعدّ العزل الحراري والحفاظ على الحرارة ومقاومة الرطوبة وتثبيط اللهب ومقاومة الأحماض والقلويات والتآكل، من مزايا الألواح المقلدة للرخام، إضافة إلى: المتانة والجودة والتعمير طويلًا وقوة الانحناء والأسطح ذات الألوان النقية والنقوش الغنية وسهولة التركيب.

تطبيقات منزلية للألواح البديلة عن الرخام

يعتمد اختيار ألواح الرخام UV أو ألواح الرخام PVC على احتياجاتك وميزانيتك والنتائج المرجوة. في العموم، تُستخدم ألواح الرخام UV عادةً في صنع الأثاث والأرفف وتزيين الجدران الداخلية. من ناحية أخرى، تُستخدم ألواح الرخام PVC عادةً في تغطية الجدران وصنع الطاولات وتغطية المناطق الأخرى التي يكون فيها مظهر الرخام مرغوبًا.
مهما كان خيارك، توفّر ألواح الرخام الصناعي على ملاك المنازل الكثير من المال، مع تقديم خصائص أخرى، مثل: مقاومة الماء والحريق وقلّة التطلب لناحية الصيانة. 
الجدير بالذكر أنه طوّرت الألواح لتتخذ مكانة ألواح الجدران الداخلية المصنوعة من الرخام أو الخشب أو المعدن أو الحجر الطبيعي أو غيرها من المواد الاصطناعية والمركبة، إضافة إلى تحقيق الجمالية في الديكور الداخلي.

إضافة إلى إكساء الجدران، تُستخدم الألواح البديلة عن الرخام في رصف الأرضيات وتصميم الأثاث، أي الطاولات والكراسي والخزائن، كما في إعداد قشرة تحاكي الرخام أو الخشب لقطع الأثاث وخزائن المطبخ والأبواب الأسطح المختلفة. 

نصائح مساعدة في البحث عن الألواح البديلة عن الرخام ذات الجودة

  1. في العموم، كلّما كانت الألواح البديلة عن الرخام أقلّ سمكًا ورقةً، كان سعرها أرخص.
  2. تتميّز الألواح المقلدة للرخام وذات الجودة الرديئة بلمعان أغمق، في حين أن الألواح ذات الجودة والمطبق عليها طلاء الأشعة فوق البنفسجية الحقيقي UV يمكن أن تنمّ عن إضاءة تُشابه المرآة.
  3. تواجه الألواح البلاستيكية المُقلّدة للرخام وذات الجودة الرديئة الضوء وتسمح برؤية الكثير من الجزيئات الكبيرة والصغيرة. بالمقابل، سيكون هناك القليل من الجزيئات الصغيرة في الألواح ذات الجودة المُستخدمة في ديكور الجدران.
  4. ألواح الرخام ذات الجودة الرديئة ذات رائحة كريهة للغاية. هي كبيرة الحجم، وليست نظيفة لفترة طويلة. 
     

رأي مهندسة الديكور في الألواح البديلة عن الرخام

جدار المدفأة مكسو بمادة بديلة عن الرخام
الجدار حيث المدفأة، في منطقة المعيشة، ملبس بمادة بديلة عن الرخام

"المواد البديلة عن الرخام مُصنّعة من الإنسان، لغرض مُحاكاة حجر الرخام الطبيعي والاستخدام في أعمال الديكور، مع تقليل التكلفة العائدة للحجر"، بحسب كلمات المهندسة ريهام فران، لافتة إلى الرونق التي تتمتع به المواد البديلة وسمكها وأوزانها الأقل مقارنة بـالحجر الطبيعي الثقيل، ما يُسهّل النقل والتركيب.

وعن مجالات الاستخدام للموادة المصنعة، تقول المهندسة إن "المواد البديلة عن الرخام تكسو الجدران أو تزينها رفقة مواد أخرى، كما تغطي الأرضيات وتصمّم الحمّام والمطبخ، لا سيما "الجزيرة" والأسطح الأخرى، كما تُميّز أرضيات التراسات...".

نماذج عن مواد بديلة عن الرخام 

وتزيد أن "المواد البديلة عن الرخام تُقصّ بحسب أفكار ديكور المنزل المرغوب فيها، ما يوسّع مجالات الاستخدام، علمًا أن المواد مُعمّرة، لأنها تقاوم الرطوبة والعوامل الجوية، بصورة تتجاوز الحجر الطبيعي الذي يتطلب العلاجات في المناطق الرطبة، مثل: الحمّامات والمطابخ".

الجدار خلف حوضي الغسيل في الحمّام مكسو بمادة بديلة عن الرخام