مُنظّفات طبيعيّة للتخلّص من رائحة المجاري في المنزل 

مُنظّفات طبيعيّة
منظفات للتخلّص من رائحة المجاري في المنزل 
هل تصدر من منزلك رائحة كريهة شبيهة برائحة المجاري، ممّا يتسبّب لك ولأفراد عائلتك، بالانزعاج؟ إذ وجدت صعوبة في القضاء على هذه الرائحة الكريهة، وقبل مهاتفة السباك للحل، يفيد الاطلاع على المعلومات الآتية، فهناك مُنظّفات طبيعيّة للتخلّص من رائحة المجاري في المنزل.

4 أسباب شائعة لرائحة المجاري في المنزل

قد تشير رائحة المجاري إلى مشكلة كبيرة في السباكة تتطلب حضور سباك، لكن في معظم الأحيان تستطيع ربة المنزل حل الأمر... فقد تنشأ رائحة الصرف الصحي القوية والكريهة في المنزل نتيجة الآتي:

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على خطوات تخلّص من روائح الطعام المزعجة في المطبخ
  1. إذا كان حوض الغسيل أو سخان المياه أو حوض الاستحمام أو الغسالة أو أي جهاز آخر يحتوي على محبس للمياه، قد تنشر رائحة غير مرغوب بها. لذا، يجب الحرص على الحفاظ على مستويات المياه في لمنع انتشار رائحة المجاري.
  2. عدم استخدام الأحواض والمغاسل لوقت طويل، يتسبب بتبخر المياه، الأمر الذي يسمح لغازات المجاري بالانتشار في الغرفة. في الحالتين الأولى والثانية، يحل الأمر عن طريق سكب كوب من المياه في البالوعة، مما سيعيد مستويات محبس المياه إلى حيث يجب أن تكون ويدفع غازات المجاري إلى أسفل مرة أخرى.
  3. سدادة التنظيف المفقودة تترك مساحة لغازات المجاري لتأتي مباشرة من وعاء الصرف إلى منزلك؛ إذا كان قابس التنظيف مفقودًا، يمكن بسهولة العثور على بديل له في معظم متاجر تحسين المنزل.
  4. يرجع السبب الأهم (والأصعب في الإصلاح) لرائحة المجاري، هو خطوط الصرف الصحي المكسورة أو المتشققة، فقد يتلف الختم الدائري الشمعي بين قاعدة المرحاض والشفة بمرور الوقت أو يمكن لختم حلقة الشمع المكسورة أن يسمح لغاز المجاري بالصعود من قاع المرحاض، كما يمكن أن يحدث تلف لخطوط الصرف الصحي في الأماكن التي لا تكون فيها الأنابيب مرئية، كما هي الحال في الجدران أو تحت الأرضيات. لذا، قد يكون من الضروري تعيين سباك متخصص في اكتشاف التسريبات.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس؟

وصفات منزلية بسيطة لتنظيف المجاري

مسحوق صودا الخبز لمكافحة رائحة المجاري

يتسبب مصرف الدش غير المستخدم بشكل غير متكرر بصدور رائحة كريهة، لذا لتنظيف المجاري والتخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة منها، قومي بالخطوات الآتية:
صبي الصابون السائل فالمياه الساخنة في البالوعة، ثم اسكبي المياه الباردة. ستتحسن الرائحة بعد ذلك.
للتخلص من رائحة المجاري الصادرة من بالوعة المرحاض، يضاف إليها كوبان من الخل الأبيض ونصف كوب من مسحوق صودا الخبز والمياه المغلية أو كوب من الخل الأبيض الممزوج بكوب من المياه المغلية.
لإزالة رائحة العفن من منزلك بسهولة إذا كانت المشكلة تتعلق بالصرف، يصح سكب وعاء كبير من المياه المغلية في كل مصرف ثم إضافة ملعقتين كبيرتبن من مسحوق صودا الخبز في المصرف المملوء بالمياه، مع الانتظار لبعض الوقت، قبل صبل المياه الباردة.
الخل الأبيض فعال في إزالة أي رائحة كريهة منتشرة في المنزل

بعد حل المشكلة، أضيفي بضع شموع ذات رائحة طيبة إلى ديكور خزان المرحاض أو الحوض، و قومي بإضاءتها ومراقبتها، وستصبح رائحة الحمام أفضل في وقت قصير.
في العموم، محلول الخل والمياه وصودا الخبز فعال في تعطير الهواء؛ لكن، مع إضافة رائحة لطيفة من زيت أساسي، مثل: الليمون أو اللافندر، سيصبح المحلول أفضل.
زيت اللافندر الأساسي

حلول السباكة المنزلية للتخلص من رائحة المجاري

إذا سيطرت رائحة المجاري على منزلك، إليك كيفية التخلص منها:

مسح فتحات السباكة

تمنع فتحات التهوية المسدودة غازات المجاري من التنفيس بشكل صحيح.

تنظيف المصارف

تنظيف المصارف بانتظام، يمنع من تراكم الانسدادات، مع أهمية تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية. في هذا الإطار، يغسل المرحاض أو البالوعة باستخدام كم وافر من المياه، مع إضافة الخل وصودا الخبز.