طرق تلميع الأسطح المنزلية الرخام بمواد طبيعية سهلة التوافر

كيفية العناية بالرخام؟
تلميع الرخام مهمة منزلية تحتاج إلى دقة ودراية

يُفضّل مُلّاك منازل كثيرون، حضور الحجر الرخام الطبيعي على أسطح عدة، لا سيما الأرضيات والجدران، كما في الصالة والحمّام والمطبخ... لكن، يحتاج الحجر الطبيعي المذكور إلى التحلي بالدقة عند العناية به، كما التنظيف، والتلميع، مع دراية بالمواد التي لا تتسبّب ببهتان لون الخامة التي تشي بالبرود والفخامة.
في السطور الآتية، دليل مصغر يشرح لك طرق العناية بالرخام ويتضمن وصفات طبيعية منزلية مساعدة في إعادة اللمعان إلى كل سطح رخام ونصائح للحفاظ على مظهر الحجر الطبيعي بأفضل صورة.

كيفية تنظيف الأسطح الرخام خطوة خطوة؟

ما هي الطرق المتبعة في تنظيف الأسطح الرخام في المنزل؟
  • قبل البدء في التنظيف، من الضروري إزالة أي عناصر تتوزع على السطح، الأمر الذي يمنع أي خدوش محتملة.
  • إزالة الأوساخ أو الرمال أو الجزيئات، باستخدام فوطة من القماش ناعمة وجافة ومبللة بالماء، مع المسح بلطف، فالتجفيف بوساطة فوطة منفصلة.
  • تحضير محلول تنظيف معتدل عن طريق خلط الماء الدافئ في دلو أو وعاء، مع بضع قطرات من أي منظف لطيف ذي درجة حموضة متوازنة. في هذا الإطار، من المهم تجنب استخدام المنظفات الحمضية أو الكاشطة، لأنها يمكن أن تتفاعل مع تركيبة الرخام وتسبب الحفر في الحجر. تغمس الفوطة القماش الناعمة في محلول التنظيف وتعصر حتى تصبح رطبة قليلًا، ولا تتساقط منها أي قطرة. يمسح السطح، بلطف.
  • لإزالة أي بقايا من محلول التنظيف، تُستخدم فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، وترطب بالماء المقطر، فهذا الأخير يفتقر إلى المعادن التي يمكن أن تترك وراءها رواسب على الرخام، ثم يمسح السطح بلطف.
  • بعد الشطف بالماء المقطر، تمرر فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة وجافة، على السطح الرخام. الجدير بالذكر أن تجفيف الرخام بشكل كامل يُحافظ على مظهر الخامة، كما يمنع أيضًا نمو العفن في المناطق المعرضة للرطوبة.

إشارة إلى أن أخذ الوقت الكافي لتنفيذ كل خطوة من الخطوات المذكورة آنفًا، بعناية، يضمن بقاء الأسطح الرخام نظيفة وجميلة، فتنظيف الرخام يتطلب الدقة لتلافي الإضرار بجمال الحجر ومتانته.

3 نصائح للحفاظ على الأسطح الرخام نظيفة طويلًا

من الصحيح المسارعة إلى تنظيف أي بقعة أو لطخة عن السطح الرخام

تقضي النصائح الخاصة بالحفاظ على الأسطح الرخام نظيفة طويلًا، بـ:

  1. تجنب سكب السوائل الحمضية، مثل: عصير الطماطم أو الليمون على الرخام.
  2. استخدام الوقايات، لإبعاد البقع والخدوش.
  3. إبعاد المقالي الساخنة وألواح التقطيع عن الأسطح الرخام.

منظفات ضارة بالرخام

لا ينظف الرخام، باستخدام الخل أو المبيض

لا تستخدمي المنظفات الآتية، في إطار العناية بأي سطح رخام، لأن عكس ذلك سيبهت لون الخامة الطبيعية ويؤدي إلى خدشها:

  • عصير الليمون الحامض.
  • الخل بأنواعه.
  • مبيض الكلور.
  • بيروكسيد الهيدروجين.

بالمقابل، يقضي تلميع الأسطح الرخام، بعد التنظيف، بخلط مسحوق صودا الخبز مع الماء (3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز ولتر من الماء)، فترطيب فوطة منسوجة من القماش الناعم، بالمحلول، مع التحريك على كل سطح رخام، بصورة دائرية، فالانتظار لثلاث ساعات قبل استخدام فوطة مبللة بالماء، لنزع المحلول، والتجفيف.