كيف أحافظ على نظافة الكنب الفاتح؟ خطوات منزلية موضحة

كنبة فاتحة تتصدر غرفة المعيشة
كنبة بيضاء مزينة بوسائد فاتحة
يشغل الكنب، مساحة كبيرة، من غرفة المعيشة أو صالة الاستقبال، وهو كثير الاستخدام، ويتعرّض للتوسخ والبقع، لا سيما إذا كان فاتح اللون، الأمر الذي يؤثر سلبًا في المظهر.
حتى يظلّ الكنب الفاتح، في حالة نظيفة، على الدوام، عليك التعرف إلى أهم طرق العناية به، علمًا أن مرّات تنظيف الكتب تتوقف على مدى استهلاكه. لكن، لا مناص من القيام بالتنظيف العميق كل ستة أشهر، أي بوساطة آلة البخار، وذلك للقضاء على أي كتيريا كامنة في دواخل النسيج، بالإضافة إلى تجديد مظهره، فيما التنظيف الدوري، أي بصورة أسبوعية، يقضي باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والأتربة. يمكن أيضًا، تمرير فرشاة ذات شعيرات خشنة على الكنب، إذا كان هناك أي بقع، لغرض تفتيتها، فإزالة الأوساخ المتراكمة بوساطة المكنسة الكهربائية. أمّا إذا كان الكتب يحتوي على مكونات معدنية أو خشبية، مثل: مساند الأذرع أو الإطارات أو القوائم، يجدر عمل محلول من الماء الدافئ وسائل الجلي اللطيف، مع غمس فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة في المحلول وفرك المناطق المعدنية أو الخشبية بلطف، فالتجفيف بوساطة فوطة منفصلة.
أضيفي إلى ذلك، يفيد التعرف إلى دليل التنظيف الكامل الخاص بالكنب الفاتح...

كيف أزيل البقع من الكنب الفاتح؟

كنبة نظيفة في غرفة المعيشة

لإزالة البقع من الكنب الفاتح، عليكِ فرك المنطقة الملطخة، باستخدام مواد التنظيف الآتية:
  • الشامبو: يُمكنك إزالة البقع من الكنب، باستخدام الشامبو، مع تطبيق القليل منه على النسيج مباشرة، فالتدليك بوساطة فوطة مُبلّلة أو إسفنجة.
  • مسحوق صودا الخبز: أذيبي بضع ملاعق من مسحوق صودا الخبز، في ماء ساخن، وضعي المحلول على البقع التي توسّخ الكنب الفاتح، باستخدام إسفنجة نظيفة. ثمّ، جففي، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش. الجدير بالذكر أن الطريقة المذكورة، مُساعدة في إزالة البقع القديمة.
  • كريم الحلاقة: كريم الحلاقة فعّال على الأوساخ والشحوم؛ لذلك، يُمكنك وضع رغوة الحلاقة على البقع، مع الانتظار لمدة نصف ساعة، فمسح الرغوة بوساطة فوطة مبللة بالماء.
  • خليط عصير الليمون والملح: اخلطي عصير الليمون والملح معًا، حتى تتكون عجينة. ضعي الأخيرة على البقع التي تلطخ الكنب الفاتح، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل المسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة.
  • الكحول الطبي: يمكنك تطبيق الكحول الطبي على البقع، مع المسح بعد ذلك بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة.
  • المناديل المبللة: تسهل المناديل المبللة أمر إزالة البقع من الكنب الفاتح.

كيفية تنظيف الكنب الجلد؟

تقضي الطريقة المفضلة والمتبعة في تنظيف الكنب الجلد، في:
  • إزالة الغبار، باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • استخدم فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، جافة، في المسح.
  • تطبيق منظف الجلد الخاصّ، مع اتباع التعليمات المدونة على العبوة.

كيفية تنظيف الكنب المخمل؟

إذا كانت البقع لا تزال سائلة، على الكنب المخمل، يصح استخدم المناشف الورقية لامتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة. أمّا إذا كانت البقع متصلبة في الألياف المخملية، عليكِ استخدام سكين الزبدة لإزالة أكبر قدر ممكن من المادة.
ثم، ضعي منظفًا خاصًّا بالمخمل، مع اتباع التعليمات المدونة على العبوة، بعناية.
في العموم، تقضي النصيحة بتنظيف الكنب المخمل، بوساطة المكنسة الكهربائية، بصورة أسبوعية، وباستخدام فرشاة جافة للحفاظ على مظهر النسيج جديدًا.

كيفية تنظيف أغطية الوسائد غير القابلة للإزالة؟

إذا كانت أغطية الوسائد غير قابلة للغسل في الغسالة؛ حال التبقع، من الممكن مسح أكبر قدر ممكن من السائل الملوث، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، من دون ضغط قوي أو فرك. بعد ذلك، تمسح البقع، بـالخل الأبيض المخفف بماء بارد، وذلك لأن الماء البارد أسهل على الأقمشة.
تجفف الوسائد، في الهواء؛ مع الحذر من أشعة الشمس المباشرة، لأنها يمكن أن تبيّض بعض الأقمشة الفاتحة.