دليل كامل إلى ألوان طلاء غرف الجلوس الهادئة والمعاصرة

الأحمر البورجندي يميز جدران غرفة الجلوس
لون الطلاء البورجندي بارز على جدران غرفة الجلوس
غُرفة الجلوس، بمثابة قلب المنزل؛ ففي دواخل الفراغ المذكور يجتمع أفراد العائلة معًا، للاسترخاء، كما هم يستقبلون الأقارب والجيران والأصدقاء، للترفيه. مع أخذ ذلك في الاعتبار، يجب أن يكون تصميم غرفة المعيشة ترحيبيًّا ويعكس النمط العام للمنزل.
لذلك، تُعدّ الألوان الموظّفة في غرف الجلوس، لا سيما تلك المُستخدمة في طلاء الجدران، مُهمّة في إعلاء أجواء المساحات الداخلية المذكورة. إذ لا تؤدي خيارات الألوان في غرفة المعيشة الخاصة بك إلى عكس أسلوبك الشخصي فحسب، ولكنها تساعد عادةً في دفع عملية الديكور، قدمًا، ممّا يُسهّل اختيار المفروشات والإضاءة والسجاد.

جدران غرف الجلوس

غرفة جلوس هادئة
من المُهمّ اختيار لون خالد وهادئ ورائج، في آن واحد واحد، لطلاء جدران غرف الجلوس. في هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى البعد عن أي لون من ألوان طلاء الجدران، لمجرد أن الأخير شائع، مع أهمّية الإشارة إلى أن كمّية الضوء الطبيعي في غرف الجلوس مؤثّرة على كيفية ظهور ألوان الطلاء في العين المجردة. مثلًا؛ في غرف الجلوس المواجهة للشرق، تظهر الألوان أكثر إشراقاً قبل الظهر وأكثر برودةً في المساء، أمّا في تلك المواجهة للجنوب، تبدو الألوان أكثر كثافةً، وقد تظهر الألوان الداكنة أكثر إشراقًا. وفي غرف الجلوس المواجهة للغرب، تظهر الألوان أكثر دفئًا في المساء ومُظلّلة في الصباح.
هناك جانب آخر يجب مراعاته عند اختيار الألوان لجدران غرف الجلوس، هو الأثاث والديكور الداخلي. صحيحٌ أنه من المقبول مزج الأنماط ببعضها البعض، كما الألوان الباردة بالدافئة في التصميم الداخلي العائد لغرف الجلوس، لكن من الضروري تحقيق التوازن، في هذا الإطار.


ألوان دارجة في غرف الجلوس

ألوان محايدة (الصورة من freepik)
تُستخدم الألوان المحايدة في التصميم الداخلي، بكثرة، ولا سيما في طلاء جدران غرف الجلوس، فهي قادرة على توفير خلفيات يسهل تنسيقها مع الأثاث والأعمال الفنية والمفروشات الناعمة. الجدير بالذكر أنه في الأعوام الأخيرة، لوحظ تحول واضح عن الألوان الباردة واتجاه أكثر فأكثر نحو الألوان الأكثر دفئًا والترابية، والتي تخلق إحساسًا بالارتباط بالبيئة الطبيعية. في هذا الإطار، يبرز لون الطين الفاتح على كل جدران غرفة الجلوس الهادئة والبيج الذي يتمتع بجاذبية كلاسيكية والمُثير للراحة والدفء، ممّا يُضفي مظهرًا خالدًا على مساحتك والكريمي الجميل في غرف الجلوس.
الظلال الذهبية والعسلية مثاليّة، بدورها، لغرف الجلوس، في حضور قطع الأثاث الناعمة ذات الألوان الغنية.
طلاء وردي مميز يحل على جدران غرفة الجلوس

هناك أيضًا، درجات اللون الوردي، لتوفير خلفية دافئة وسهلة لمساحة غرفة الجلوس في منزلك. هي سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق، وهي خيار شائع لدى المصممين وأصحاب المنازل على السواء.
ولا يُغفل عن البني العميق والفخم الذي يعمل بشكل جميل في مساحات الجلوس، جنبًا إلى جنب الأخشاب الطبيعية والتشطيبات الحجرية.
جدران غرفة الجلوس مطلية بطلاء بني

تُضفي الألوان الخضر العميقة الغنية الشعور الترابي الفطري، مما يجعلها مثاليّة للاستخدام بسخاء على الجدران الأربعة.

ألوان من طلاء الجدران خارج سباق الموضة

بالمقابل، تشتمل ألوان الطلاء العائدة لغرف الجلوس، والتي أصبحت خارج سباق الموضة، في العام الجاري (2024)، على: الرمادي والأبيض والأصفر والأزرق السماوي. لذلك، أصبح البيج الدافئ يُعرف بـ"اللون الرمادي الجديد"، في التصميم الداخلي، وذلك لأن الرمادي بعد أن تقدّم مشهد الديكور الداخلي لـ10 أعوام، ها هو يؤشر اليوم عند استخدامه في الديكور إلى أن المساحة قديمة.
كما يُستبدل بالأبيض، الذي يوصف بالعقيم، البني الذي يبثّ إحساسًا بالطبيعة، عندما يحلّ على جدران غرف الجلوس.
وبعد أن ساد الطلاء الأصفر على جدران المساحات الداخلية، في العام الماضي (2023)، يتراجع اللون المذكور لصالح الأحمر، لا سيما الدرجات الغنية والدافئة، ومنها: الأحمر الضارب إلى البنّي والبورجوندي والوردي...
كما أصبح الطلاء الأزرق السماوي، خارج اتجاهات الموضة، فهو يوصف راهنًا بأنه بارد. بالمقابل، يتقدم اللون المذكور، الأخضر الغامق (الميرمية، خصوصًا) وذلك في غرف الجلوس. الجدير بالذكر أن الألوان الناعمة، مثل الميرمية، توظف في كل مكان، على غرار الألوان المحايدة.
بعيدًا عن الطلاء برتقاليّ اللون، تجذب ظلال الوردي أخيرًا؛ في هذا الإطار، هناك السلمون أو الخوخي لطلاء جدران غرف الجلوس وطبعها بالحيوية.