فيديو.. 10 نصائح لتنظيم وترتيب المنزل بأبسط الطرق

إن تنظيم المنزل لا يساعد فقط في خلق بيئة معيشية ممتعة، ولكنه يقلل أيضاً من التوتر ويوفر الوقت ويعزز الإنتاجية. لذلك نصحتنا خبيرة الترتيب والتنظيم، دينا الشوربجي عدة نصائح لمنزل مرتب ومنظم دائماً.

ضعي خطة محددة لتنظيم منزلك بسهولة - Envato


1. حدّد أهدافاً واقعية


قبل البدء في تنظيم منزلك، من المهم تحديد أهداف قابلة للتحقيق. قم بتقسيم العملية إلى مهام أصغر يمكن التحكم فيها وتخصيص إطار زمني محدد لكل منها. سيساعدك هذا على تجنب الشعور بالإرهاق وضمان التقدم المستمر.

2. قم بترتيب المساحة الخاصة بك


يعد التخلص من الفوضى الخطوة الأولى والأكثر أهمية في تنظيم المنزل. قم بفحص ممتلكاتك وقرر ما تحتاجه، وما يمكنك التبرع به، وما يجب التخلص منه. تذكر أن الأقل هو الأكثر عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على منزل منظم.

3. قم بإنشاء خطة تخزين


تخصيص مناطق تخزين محددة لكل عنصر في منزلك. استخدم حلول التخزين، مثل الرفوف والخزائن والأدراج والحاويات للحفاظ على متعلقاتك منظمة، ويمكن الوصول إليها بسهولة. إن وضع العلامات على مناطق التخزين هذه سيجعل من السهل على كل فرد في الأسرة الحفاظ على التنظيم.

4. احتفظ بالعناصر المتشابهة معاً


قم بتجميع العناصر المتشابهة معاً وتخزينها في نفس الموقع. وهذا سيسهل عليك تحديد موقعهم والوصول إليهم عند الحاجة.

5. حافظ على سياسة الأسطح النظيفة


حافظ على أسطح العمل والطاولات والأسطح المسطحة الأخرى خالية من العناصر غير الضرورية. احتفظ فقط بالعناصر المستخدمة حالياً أو التي تحمل أغراضاً زخرفية على هذه الأسطح.

6. استخدم الأثاث متعدد الوظائف


استثمر في قطع الأثاث التي تخدم أكثر من غرض، مثل حجرات التخزين، أو السرير الذي يمكن طيُّه في الحائط عند عدم استخدامه.

7. إنشاء روتين تنظيف منتظم


حدّد أياماً محددة لتنظيف وصيانة مناطق مختلفة من منزلك. سيساعدك هذا على البقاء على قمة التنظيم ويمنع تراكم الفوضى بمرور الوقت.
سيعجبك أيضاً طرق خاصة بتنظيف الكنب مهما كان نسيجه من دون ماء وخطوة خطوة

8. تعليم الأطفال أهمية التنظيم


اشرك أطفالك في عملية التنظيم وعلمهم قيمة الحفاظ على ممتلكاتهم مرتبة. سيساعدهم ذلك على تطوير عادات جيدة في وقت مبكر، ويجعل الحفاظ على منزل منظم جهداً تعاونياً.

9. البساطة


تروج البساطة لفكرة امتلاك عدد أقل من الممتلكات والتركيز على ما يهم حقاً. إن اعتماد عقلية الحد الأدنى يمكن أن يبسط إلى حدّ كبير عملية التنظيم ويخلق بيئة معيشية أكثر سلاماً.

10. تتبع التقدم المحرز الخاص بك


قم بتقييم جهود تنظيم منزلك بشكل دوري وقم بإجراء التعديلات اللازمة. احتفل بإنجازاتك واستخدمها كحافز لمواصلة تحسين مساحة معيشتك.
لا يساهم المنزل المنظم جيداً في نمط حياة أكثر كفاءة فحسب، بل يعزز أيضاً نوعية الحياة بشكل عام. من خلال تنفيذ هذه النصائح وجعل التنظيم أولوية، يمكنك إنشاء بيئة عمل خالية من الفوضى.