لون الطين أو التراكوتا لديكور داخلي يواكب موضة صيف 2024

جرتان من الطين، على سطح الطاولة، في المطبخ
جرتان من الطين، على طاولة الطعام، في المطبخ
يُجسّد لون الطين، المعروف أيضًا بـ"التراكوتا"، جوهر الأرض، الأمر الذي يجعل منه مُفضّلًا في المساحات الداخليّة، كما الخارجية، لا سيما في الصيف المقبل (2024). يحلّ اللون المذكور، من خلال الأرضيات والجدران، وذلك لإضفاء طابع مُميّز وجودة خالدة على المنزل، كما يوظّف من خلال الأثاث والإكسسوارات، التي تكون غالبًا مصنوعة يدويًّا، ممّا يؤكّد على الحرفية.
يكتسب لون الطين، أهمّيةً أخيرًا، بسبب موضوع الاستدامة، الذي يُطرح كثيرًا في الآونة الأخيرة، فالمزيد من المحترفين، يختارون مواد الديكور من مصادر مستدامة. لناحية لون التراكوتا هو مستمد من اللون الطبيعي للخشب والأرض، ويتوافر في ظلال مختلفة تتراوح بين البرتقالي والسلمون والطوب. اللون مُهدئ ودافئ وموح بالاسترخاء، وهو قد يُناسب غرفًا منزليّة عدة، لا سيما غرف المعيشة.

لون الطين في التصميم الداخلي

مجموعة من الوسائد على خلفية عبارة عن جدار مطلي بطلاء بلون التراكوتا
التراكوتا، ناتج عن خلط إحدى درجات اللون البرتقالي الفاتحة للغاية، مع الأحمر الداكن. اللون المذكور غني وترابي يُشابه الطين، وهو لطالما ارتبط بالأرض والزراعة. يستحضر اللون المذكور الحضارات القديمة، ويُذكّر بشمال أفريقيا وإيطاليا وجنوب شرق آسيا، علمًا أن مُفردة Terracotta تعني حرفيًّا "الأرض المخبوزة"، وأن الطين مادة عمرها قرون، استخدُمت على نطاق واسع في المنحوتات والأواني، وكذلك في الديكور المعماري.
مع سعي الناس، بشكل متزايد، إلى التواصل مع الطبيعة، يوفّر لون الطين جسرًا مثاليًّا بين مساحات المعيشة الخارجية والداخلية، ابتداءً من ديكور الجدران وقطع الأثاث المُميّزة وحتى العناصر الزخرفية الأصغر حجمًا، فهذا اللون الدافئ والجذاب ومُتعدّد الاستخدامات في الفضاء الأرضي، يدمج بطرق مختلفة.
يُمكن جعل اللون التراكوتا يتقدّم الديكور الداخلي، من خلال نسيج التنجيد والإكسسوارات وقطع الديكور واستخدام البلاط وتركيبات الإضاءة، أو مجرد عدد قليل من الملحقات. في هذا الإطار، يصحّ اختيار أريكة مُنجّدة بنسيج بلون التراكوتا، ممّا سيضفي الحيويّة على المساحة. فهو لن يجعلها أنيقة فحسب، بل مميزة أيضًا، مع توزيع وسائد بألوان متناقضة.
من جهة ثانية، يحل لون التراكوتا، من خلال طلاء الجدران، مما يجلب الدفء إلى المساحة. سيضفي طلاء الجدران المذكور طابعًا عصريًّا مُذهلًا، ومريحًا، على الغرفة.
تشمل الأفكار الأكثر شيوعًا، استخدام البلاط التراكوتا على الأرضية أو في إكساء الجدران، ممّا يجعل البيئة أصيلة.
في غرفة الطعام أو المطبخ، يتمتّع لون الطين بقدرة على تعزيز جوّ دافئ ومُناسب لمُشاركة الوجبات، في بيئة مُمتعة. في هذه المساحة أيضًا، يُستخدام لون الطين من خلال الجدران والأثاث، وحتى أدوات المائدة. كما، ستكون أرضية المطبخ المصنوعة من الطين مثالية لتوفير أجواء فاخرة وكلاسيكية.
للحصول على لمسة أكثر حيويّة من "بطولة" التراكوتا في المنزل، أضيفي سجادة كبيرة باللون المذكور إلى غرفة المعيشة، أو مفرش السرير الطيني إلى غرفة نومك.

موضة الديكور الصيفية

أطباق مصنوعة من الطين
في صيف العام الجاري (2024)، من المتوقّع رؤية وسائد وأغطية وإكسسوارات من البورسلين أو الخزف بلون التراكوتا، تُزيّن مساحات المعيشة. كما ستكتسب أحواض الزرع بلون التراكوتا قوة جذب، مما يضيف لمسة من الدفء إلى المساحات الداخلية. وسينتشر اتجاه التراكوتا ليشمل أواني المائدة، لا سيما الأطباق والأكواب والأوعية...
قدرة اللون المذكور على التناغم مع الجماليات الحديثة والريفية تجعله مُفضّلًا في صفوف مُصمّمي الديكور الداخلي وعشّاق الأعمال اليدوية على السواء.

ألوان منسجمة مع التراكوتا

ألوان منسجمة في غرفة المعيشة، من بينها التراكوتا
  • المزج بين الألوان الدافئة، ومنها التراكوتا، وبين الأبيض والكريمي، مثالي في المساحات الداخلية الصغيرة.
  • يتناسب لون التراكوتا أيضًا، بشكل جيد جدًّا، مع البني أو الشوكولاتة أو البندق، وحتى مع مواد، مثل: الخشب والجلد.
  • بطريقة أكثر جرأة، يُدمج التراكوتا بألوان، مثل: الأزرق أو الأخضر أو الأصفر. يُمكن لهذه الخيارات أن تُحفّز الحواس، وأن تبثّ الحيوية والخفّة في الفضاء الأرضي، وأن تعزّز الإبداع، ممّا يجعلها مثالية لمناطق الترفيه أو العمل.