حيل منزلية بسيطة لاستعادة بريق المجوهرات الذهب مجدّدًا

مجوهرات من الذهب
الحلي الذهب
فقدان المجوهرات الذهب، بريقها، مع مرور الوقت، مشكلة شائعة. لحلها، يجدر بك التعرّف إلى مجموعة من الطرق المنزلية والمنظفات، لجعل الحلي الثمينة تتألق من جديد.
تشمل الطرق التنظيف الروتيني وإزالة الخدوش والحماية وحسن التخزين.
في السطور الآتية، عدد من الطرق المنزلية التي تساعدك على جعل المجوهرات الذهبية تبدو بمظهر جديد. لكن، يستوجب بك تطبيق الطرق، بدقة، لجعل قطعك الذهب خالية من العيوب.

كيفية العناية بالمجوهرات الذهب؟

صندوق للمجوهرات
  • يتطلب الحفاظ على مجوهراتك الذهب، في أفضل حال، التلميع، بصورة منتظمة، ما يساعد في إزالة الأوساخ التي تتراكم، مع مرور الوقت. يتحقق ذلك، باستخدام فوطة مصنوعة من قماش ناعم أو خاصة بتلميع المجوهرات، مع تحريك الفوطة بصورة دائرية. تذكري أن تتجنبي الضغط المفرط، في هذا الإطار، لمنع خدش المعدن الرقيق أو إتلافه.
  • الذهب معدن ثمين، يتحمل التآكل، لكنه هو لا يُقاوم الخدش تمامًا، فإذا لاحظت خدشًا على مجوهراتك الذهب، هناك طرق لإزالته واستعادة لمعان المعدن، متمثلة في: ترطيب فوطة بماء دافئ وسائل الجلي (أو مسحوق صودا الخبز)، مع الشطف والتجفيف بعد ذلك. أضيفي إلى ذلك، من المهم تخزين المجوهرات الذهب، في حقيبة ناعمة (أو صندوق مجوهرات) لمنع الخدش.
  • يقضي تنظيف الحلي الذهب، باستخدام سائل الجلي؛ ما عليك سوى خلط بضع قطرات من النوع المعتدل من الأخير مع الماء الدافئ، ثم فرك مجوهراتك بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو فوطة ناعمة، ثمّ اشطفي جيدًا. من جهة ثانية، يمكن نقع الحلي الذهي، في وعاء محتو على الماء الدافئ وذلك لتفكيك الأوساخ، ما يجعل مجوهراتك تبدو لمّاعة وجديدة مرة أخرى.

7 نصائح لجعل مجوهراتك الذهب متألقة

  1. يُنصح بتنظيف مجوهراتك الذهب، كل بضعة أشهر، اعتمادًا على عدد مرات ارتدائها، علمًا أن التنظيف المُنتظم سيساعد في الحفاظ على لمعان الحلي ومنع تراكم الأوساخ أو الزيوت.
  2. يُفضّل تجنب استخدام معجون الأسنان، في تنظيف المجوهرات الذهب، وذلك لأن المادة المذكورة كاشطة وقد تتسبب بخدش أو تلف لأسطح الحلي.
  3. يُمكن استخدام الأمونيا، في تنظيف أنواع معينة من المجوهرات الذهب، لكن تأكدي من تخفيف المادة بالماء، مع ضرورة استشارة الصائغ، في هذا الإطار.
  4. يصحّ دمج كمّ ضئيل من سائل الجلي بالماء الدافئ، لغرض إزالة الشوائب عن الحلي الذهب، مع ضرورة الفرك، بلطف، باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، ثم الشطف جيدًا بالماء والتجفيف بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم.
  5. احذري! قد يؤدي استخدام الماء المغلي، في تنظيف المجوهرات الذهب، إلى إتلافها، فهو غير مناسب لبعض أنواع الأحجار الكريمة الرقيقة أو التصاميم المُعقدة.
  6. تجنبي أداء بعض النشاطات، ومنها: الاستحمام أو البستنة أو حتى غسل الأطباق، فيما أنت ترتدين الحلي الذهب. الجدير بالذكر أن الكلور الذي يضاف لأحواض السباحة، يغير لون بعض المعادن، ومنها: مثل الذهب ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تآكل سطح الحلي.
  7. قومي بتخزين المجوهرات بشكل منفصل، حتى لا تتشابك، مع أهمية لف كل قطعة منها، بوساطة القماش، حتى لا تتلف.