كيف تختارين الأرضيات الباركيه المناسبة لمنزلك مهما كان طرازه؟

أرضية باركيه في منطقة المعيشة المفتوحة
منطفة المعيشة المفتوحة في المنزل مكسوة بالباركيه
الأرضيات، عنصرٌ أساسٌ في التصميم الداخلي، إذ تستطيع تحويل شقّة من نمطية إلى رائعة! لذلك، اختيار الأرضيات قرار مُهمّ للغاية يعتمد على مجموعة من العوامل، منها: أسلوب الديكور المرغوب ونمط العيش وتفضيلاتك الشخصية.
إذا كنتِ ترغبين في إضفاء لمسة من الدفء والأناقة، على مساحات منزلك الداخلية، يبدو الباركيه خيارًا رائعًا، على الدوام. لكن، هناك المئات من أنواع الباركيه في السوق، والتي تتميز بالجودة والأنماط والألوان. فكيف تختارين الأرضيات الباركيه المناسبة لمنزلك مهما كان طرازه وسط هذا العرض الكبير؟
إليكِ معلومات مُفصّلة عن الأرضيات الباركيه، في الآتي.

أنواع الباركيه

الباركيه يغطي الأرضية في منطقة المعيشة (الصورة Image by dit26978 on Freepik)
ينقسم الباركيه إلى عائلتين كبيرتين: الصلب والمصنع؛ على الرغم من أن الباركيه الصلب هو الأكثر قدمًا، إلا أنه أيضًا أغلى، مُقارنة بالأرضيات المصنعة. إليكِ بعض الاختلافات بين النوعين:
  • الباركيه الصلب: ألواح هذه الأرضيات، مصنوعة من الخشب الصلب، بنسبة 100%. يتوفّر الباركيه الصلب بأنواع عدة من الخشب، مثل: البلوط والبتولا والزان والجوز والقيقب والتك... يختلف سمك الخشب بين 12 و23 مللمترًا. الأرضيات الباركيه المصنوعة من الخشب الصلب هب الأكثر متانةً؛ قد يُعمّر البعض منها حتّى 100 عام أو أكثر!
  • الباركيه المصنع: الباركيه المصنع عبارة عن أرضية مكونة من ثلاث طبقات، يتراوح سمكها من 10 إلى 15 مللمترًا؛ تضغط الطبقات الثلاث معًا من الشركة المصنعة لتشكيل طبقة واحدة جاهزة للتركيب، علمًا أن الطبقة الأساسية مصنوعة من ألياف الخشب عالية الكثافة والطبقة الوسطى كذلك، ما يساهم في الاستقرار، فيما الطبقة العلوية المعروفة أيضًا باسم طبقة الكسوة، مصنوعة من خشب البلوط أو الخشب الصلب، وليس من أي نوع بديل للخشب. كلما كانت الكسوة أكثر سمكًا، كانت الأرضية أكثر متانة.

جمالية الباركيه مضمونة

الباركيه يكسو أرضيات المنزل
تتشابه جماليات الأرضيات المصنعة مع الأرضيات الصلبة، لأننا نرى الطبقة العلوية. كما، يُمكن تجديد كل من الأرضيات الصلبة والمصنعة، لكن لا يمكن تجديد الأخيرة إلا مرة واحدة إذا كانت طبقة البلى 2.5 مللمترًا.
الجدير بالذكر أن تطوير الأرضيات المصنعة تحقق في ثمانينيات القرن الماضي وجعل الباركيه متاحًا للجميع، وليس لطبقة النخبة حصرًا.

الباركيه المصنوع من الخشب الرقائقي

الباركيه المصنوع من الخشب الرقائقي يحل على الأرضية
إشارة إلى ضرورة عدم الخلط بين الباركيه المصنع والأرضيات الخشبية الرقائقية التي تتكون من طبقات عدة من الميلامين وألواح HDF المضغوطة، فيما الطبقة العلوية عبارة عن نسخة عالية الدقة مقلدة للخشب الحقيقي. هي تحل على أي أرضية شريطة أن تكون الأخيرة مستوية. من جهة ثانية، الأرضيات الباركيه المصنوعة من الخشب الرقائقي أقل ثمنًا. إضافة إلى السعر؛ هناك نقطتان جذابتان متعلقتان بها: سهولة التركيب، إذ تربط ألواح الباركيه مع بعضها البعض، من دون الحاجة إلى لصق الوصلات. إضافة إلى ذلك، هي سهلة الصيانة.

معلومات عامة عن الباركيه

الباركيه الفاتح في منطقة المعيشة المودرن
تتكون الأرضيات الباركيه من ألواح خشبية مجمعة مطلية أسطحها؛ هي عبارة عن طبقات عدة من الخشب، إذ يختلف سمك الباركيه من 11 إلى 15 سنتمترًا، بحسب الشركة المصنعة. الطبقة الأخيرة من أرضية الباركيه عبارة عن طبقة من الخشب الصلب، يتراوح سمكها عادةً بين 3.5 و 4 مللمترات، لكن يمكن أن يصل إلى 9 مللمترات. الباركيه ذو الجودة العالية، الذي يحتوي على طبقة خشبية أكثر سمكًا، يكون بطبيعة الحال أغلى ثمنًا، لكن هو يدوم لأعوام عدة. يمكن أن يتكون الباركيه من أحد أنواع الخشب الصلب، الخامة التي تختلف في القوة واللون. الأخشاب الكثر شيوعًا في صنع الباركيه، هي: الصنوبر والبلوط والزان وipe الكثيفة والمقاومة للماء والتك والكرز والقيقب.

نصائح لاختيار الأرضيات الباركيه الأفضل

الباركيه في المنزل
تقوم الأرضيات بدور أساس في تحديد تصميم منزلك وأسلوبه؛ لذلك، الباركيه الخشبي الطبيعي هو اختيار ممتاز ويُظهر كل غرفة يحلّ فيها بمظهر أنيق ومُرحّب. لكن، لا تتغاضي عن عوامل مثل: التصميم والملمس واللون والجودة، إذا كنت تريدين أن تكون النتيجة النهائية جديرة بالاهتمام. إليك نصائح للبدء...

لون الباركيه

تناسق بين لون الأثاث والأرضية المكسوة بالباركيه الداكن
بصورة عامة، تتفرّع الوان الأرضيات الباركيه، إلى: فاتحة ومتوسطة وغامقة. قبل اتخاذ القرار في هذا الشأن، هناك مجموعة من الأمور، التي يجدر بك التفكير فيها؛ حجم غرف منزلك التي ستكسى أرضياتها بالباركيه ومقدار الإضاءة الطبيعية التي تدخلها من خلال النوافذ وأسلوبك الشخصي. في الشقة الكبيرة والمُشرقة، سيناسب أي لون من الباركيه. أما إذا كانت المساحة صغيرة ومظلمة، من الأفضل اختيار الباركيه الفاتح.
أضيفي إلى ذلك، عليك أخذ نمط الأثاث ولونه، في الاعتبار: التوليفة الجيدة بين ألوان الباركيه والأثاث ضرورية لجعل المكان متناغمًا.

نقش الباركيه

أرضية تحاكي الباركيه الخشبي الصلب، مع النقش المتعرج التقليدي
تتكون الأرضيات الباركيه من قطع خشبية مرتبة على هيئة فسيفساء، علمًا أن النقش قد يختلف، عند التركيب، فهناك:
  • نمط شيفرون الذي يعطي الوهم بمساحة أكبر.
  • النقش المتعرج شائع، بدوره، وعلى النقيض من شيفرون، تقطع الألواح إلى مستطيلات عوضًا عن قطعها بزاوية، ثم ترتب الألواح بحيث يلمس طرف كل لوح جانب لوح آخر.
  • الأرضيات الباركيه الموزاييك التي تُعرف أيضًا باسم "الأرضيات الباركيه ذات الشرائح الصغيرة" تتميّز بمجموعة منوّعة من الأنماط الهندسية المختلفة التي تُصمّم عن طريق خياطة شرائح خشبية صغيرة معًا لتشكيل ألواح. يمكن أن تكون هذه الألواح، إمّا مُتطابقة في الشكل والحجم أو تختلف في الطول والعرض وأنواع الخشب. لتركيب الألواح، يُستخدم لاصق قبل صنفرة الأرضيات وإنهائها في موقع العمل.
  • باركيه دو فرساي من القرن السابع عشر، تصميم يتضمن أقطارًا متشابكة ولوحات مربعة، ولا يزال يلهم ويؤثر على الأرضيات الباركيه الحديثة.
  • باركيه بوردو المستوحى من الطراز الفرنسي عبارة عن ألواح بأسماك مختلفة، تُرتب لتشكيل تصميمات هندسية متعددة.
  • نمط السلة جذاب، وهو يصنع الأرضيات الباركيه ذات اللون الفاتح ومن ظل واحد. هناك مجموعة منوعة من الاختلافات لنمط ضفيرة السلة للاختيار من بينها والتي تشمل ضفيرة السلة المزدوجة وضفيرة السلة المربعة.

تركيب الباركيه

عامل آخر يجب مراعاته عند اختيار الباركيه لأرضياتك هو نوع التركيب، اعتمادًا على نوع الباركيه والمادة، فهناك:
  • التركيب العائم، النوع الأكثر شيوعًا وبساطة وتوفيرًا لناحية التكلفة، حيث توضع طبقة من العزل الصوتي (فلين أو لوح ألياف الخشب) ولوحة بولي إيثيلين على الأرضية الموجودة. ثم، تثبت قطع الباركيه فوقها.
  • التركيب الملصوق، يتطلب لصق دبابيس الباركيه مباشرة على أساس الأرضية، ما يضمن نتائج ممتازة وعمرًا أطول.
  • التركيب المسمار، بدوره، هو الأكثر تعقيدًا وثمنًا. يتطلب وضع قاعدة من العناصر الخشبية على مسطح خرساني، ثم تثبيت قطع الباركيه عليها باستخدام المسامير.

الاستعانة بخبير في تركيب الباركيه

تتوافر على شبكة الإنترنت، عشرات مقاطع الفيديو التعليمية عن تركيب الباركيه بنفسك. لكن، فكري في الاستعانة بخبير، فتركيب الباركيه وتصميمه حسب تفضيلاتك والعناية بإضافات مثل إزالة الأرضيات السابقة أو ألواح الحافة كلها، مهام تستغرق الكثير من الوقت والطاقة.

ما هو الباركيه المفضل لغرف معينة في المنزل؟

تصلح الأرضيات الباركيه لأي غرفة منزلية، لكن تتطلب المناطق ذات الازدحام الشديد، مثل: غرفة المعيشة والمطبخ خشبًا أقوى أو صيانة أكثر تكرارًا. مثلًا: تعرف مساحة المطبخ حركة مرور متزايدة وتحريك الكراسي وسقوط الأواني الثقيلة والبقع الدهنية التي تتطلّب تنظيفًا مُتكررًا. كلّ ما تقدم لا يجعلك تتخلين عن خيار الباركيه الصلب أو المصنع للأرضيات، لكن عليك التنظيف بشكل مُتكرّر وإزالة البقع أولًا بأول.
الحمّام، بدوره، عبارة عن مساحة منزلية رطبة ذات حركة مرور منخفضة. تتطلب أرضية الحمام التنظيف بصورة يومية، وباستخدام المنتجات المنزلية. إذا كنت ترغبين بجعل الباركيه يحل على أرضية حمامك، اختاري الباركيه المصنع.

كيفية العناية بالباركيه بشكل صحيح؟

يقضي تنظيف الباركيه الصلب أو المصنع، بشكل صحيح، باستخدام المكنسة الكهربائية أو الممسحة، مع ترطيبها بكم ضئيل للغاية من الماء، وذلك لأن الماء والخشب ليسا صديقين.
من جهة ثانية، يستخدم صابون خاصّ بالأرضيات الخشبية المدهونة بالزيت، لكن الصابون السائل الأسود مناسب لكل الأرضيات الخشبية.