مواد مستخدمة في ديكورات حوائط غرف النوم ذات الطراز الكلاسيكي

غرفة نوم الكلاسيكية الطراز
غرفة نوم الكلاسيكية

يتشعّب الحديث عن غرف النوم الكلاسيكية ونصائح الديكور الآيلة إلى تحقيق ديكور راق فيها. ففي غرف النوم، تتعدد العناصر التي تتطلب حسن اختيار ألوانها وخاماتها. من بين العناصر، للحوائط أهمية بالغة، فهي مؤثرة في الطابع العام وفي الجماليات.
إذا كنتِ ترغبين في تحقيق غرفة نوم كلاسيكية، تطلعك السطور الآتية على مواد ديكور الجدران وألوانها واكسسواراتها وأخطاء شائعة متبعة في تصميمها، وذلك في معلومات مستمدة من مهندسة العمارة السورية لجين الفارس.

النمط الكلاسيكي في غرف النوم

الجدار خلف السرير جذاب في المواد التي تصنعه

تُعرّف مهندسة العمارة لجين الفارس النمط الكلاسيكي في غرف النوم، قائلة إنه "من الأنماط الفخمة، التي يزداد جمالها وتميزها، مع مرور الوقت"، مضيفة أن "تصميم غرفة نوم كلاسيكية يتطلب العناية بالتفاصيل والجماليات التي تضفي على المساحة إحساسًا بالأناقة والرقي"، موضحة أن "الحائط خلف السرير يُعدّ نقطة محورية في التصميم الداخلي لغرفة النوم، وبالتالي يجب أن يكون مُميزًا ليكمل الطابع الكلاسيكي للمكان".
تشمل الاقتراحات لجعل الحائط المذكور مميزًا وجذابًا ودالًّا على شخصية شاغل(ة) الغرفة مجموعة من المواد، مركزة على البانوهات الجدارية وورق الجدران وطلاء الجدران.

البانوهات الجدارية

نموذج عن البانوهات الجدارية في غرفة النوم

البانوهات عبارة عن براويز منقوشة أو مزخرفة، بشكل بارز، مع تعدّد أنواعها وأشكالها وتكاليفها، فبعضها متهاود التكلفة، في مقابل البعض الآخر غالي الثمن. تُنفذ البانوهات، باستخدام مواد مختلفة، مثل: الخشب المنحوت التقليدي أو الجبس أو الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية المعروفة بـ grc اختصارًا والفيوتيك المادة المكونة من "الفوم" المضغوط بدقة عالية.

ورق الجدران

ورق الجدران يميز ديكور غرفة النوم الكلاسيكية

تصنع مواد عدة ورق الجدران، منها: الورق الأكثر شيوعًا لسهولة تركيبه وإزالته. وهناك
ورق الجدران القابل للطلاء والذي يمنح القدرة على إضافة نسيج إلى الحوائط، مع الحفاظ على اللون وورق الفينيل المقاوم للماء والرطوبة، إضافة إلى ورق الجوت والورق المنسوج.
مهما كانت المادة التي تصنع ورق الجدران، من المهم اختيار ألوانه وزخارفه لطيفة.

طلاء حوائط غرفة النوم الكلاسيكية

تُطلى حوائط غرفة النوم بطلاء ذي لون هادئ ومريح وباثّ للدفء، مع جاذبية أي لون محايد، مثل: الأبيض أو البيج أو الرمادي، في هذا الإطار، فالابيض، يحقق سعة في الفراغ وانفتاحًا وهو يعدّ من أكثر ألوان الطلاءات، شيوعًا. البيج، بدوره، هو الأكثر دفئًا. وتوضّح المهندسة لجين إلى أنه "لا مانع من استخدام ألوان داكنة، لحوائط غرفة النوم الكلاسيكية، مثل: الزيتي أو الاحمر القاتم أو جماليات الأزرق لخلق جو مُميّز".
من جهة ثانية، يشمل ديكور الجدران الخاص بغرفة النوم الكلاسيكية، أيضًا، على: الألواح الخشبية السادة أو المزخرفة أو النمط ثلاثي الأبعاد أو الإكساء بالسيراميك أو بأقمشة فاخرة.

المرايا واللوحات

تعدّد المهندسة أفضل الممارسات لدمج الأعمال الفنية والمرايا بحوائط غرفة النوم الكلاسيكية، مشدّدة على أهمية التوازن اللوني والتناظر. وتوضح أنّه "من المهم اختيار الاعمال الفنية والمرايا التي تعكس الطابع الكلاسيكي من خلال الموضوعات والإطارات، مع تسليط إضاءات مناسبة، على أن تكون العناصر المضافة متناسقة مع قطع الأثاث وأحجامها".

الإضاءة في غرفة النوم الكلاسيكية

هناك أنواع عدة من الإضاءة المناسبة لغرفة النوم الكلاسيكية، منها: الإضاءة المخفية والسبوت لايت والثريا الكلاسيكية المميزة، إضافة إلى الاضاءة الأرضية والشمعدانات...

نصائح لتحقيق ديكور متماسك في غرفة النوم الكلاسيكية

يعدّ الديكور الكلاسيكي من أكثر الأنماط رقيًّا وأناقة في التصميم الداخلي ويتميّز بالتفاصيل الدقيقة والجماليات التي تعكس الفخامة والتاريخ، بحسب المهندسة. مع ذلك، يمكن أن يمثّل التوفيق بين ديكور الحائط والمظهر الكلاسيكي العام تحديًا. لذلك، حتى يكون ديكور الجدران مترابطًا يجب الانتباه إلى النقاط الآتية:

  • اختيار الألوان المناسبة.
  • حسن توظيف الإضاءة، وذلك لإشاعة جوّ عامّ مميز.
  • انتقاء الأعمال الفنية وإطاراتها بدراية، مع وضع أمر الارتباط مع ديكور الغرفة الكلي والأثاث في الاعتبار.
  • اختيار لون قوي ليوظف من خلال إكسسوارات الحوائط.

5 أخطاء شائعة في ديكور جدران غرف النوم

تعدّ الـجدران من عناصر تصميم المساحات الداخلية الأهم، إذ تُساهم الأسطح المذكورة بشكل كبير في تحديد طابع المكان والجمالية العامة له. وهناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على النتيجة النهائية. تشمل الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند تصميم ديكور الجدران، بحسب المهندسة:

  1. الإفراط في الزخرفة.
  2. عدم مراعاة حجم الغرفة.
  3. تجاهل الطابع العام.
  4. المبالغة في إضافة الألوان من خلال اكسسوارات التزيين.
  5. تجاهل الاتجاهات الحديثة الطارئة على ديكور الجدران.

___

  • الصور تعكس تصميمات مهندسة العمارة السورية لجين الفارس