عوامل محدّدة لجودة سيراميك الأرضيات وأخطاء شائعة عند الشراء 

مطبخ مودرن
مطبخ مبلطة أرضيته بالسيراميك الأسود الجذّاب
بعد أن قرّرتِ تجديد أرضيات منزلك القديمة، عليكِ أخذ بعض الوقت للبحث عن مواد حديثة، ومتينة، وعصريّة، وعالية الجودة. في هذا الإطار، يُرشّح مُصمّمو ديكور عديدون، مادة السيراميك، لإكساء الأرضيات، فهي متينة، ومُقاومة للتآكل، ومُتوافرة بتصميمات وألوان وأنماط عدة. الجدير بالذكر أن تاريخ البلاط السيراميك يرجع إلى آلاف السنين. مع ذلك، المواد والمهارات والأدوات وطرق الإنتاج المستخدمة في الإصدارات المبكرة من البلاط تختلف عن تلك المستخدمة في الوقت الراهن.
في السطور الآتية، عوامل يجب وضعها في الاعتبار، قبل شراء بلاط الأرضيات السيراميك لمنزلك، حتّى يُعمّر طويلًا، إضافة إلى أخطاء شائعة عند شراء السيراميك. مع الأخذ في الاعتبار هذه العوامل، يمكنك تحسين أسلوب منزلك ومظهره.

مشكلات متعلقة باختيار السيراميك لأرضيات المنزل

غرفة معيشة معاصرة، مبلطة أرضيتها بالسيراميك
إضافة إلى الخطأ العائد إلى عدم الاستعانة بخبير في تركيب السيراميك، في ورشة تبليط أرضيات المنزل، هناك أخطاء شائعة بالجملة عند شراء السيراميك يرتكبها ناس كثيرون. في السطور الآتية، رصد لمجموعة الأخطاء الشائعة، بعد اختيار السيراميك مادة لتحلّ على أرضيات المنزل.

عدم شراء الكافي من البلاط السيراميك

أرضية غرفة الجلوس فاتحة اللون
تشمل الأخطاء الشائعة، عند شراء السيراميك، الإغفال عن الهدر والكسور، أثناء تركيب البلاط. لذلك، يدعو الخبراء إلى شراء كم إضافي من البلاط، بنسبة 10%. ستضمن هذه التكلفة البسيطة إكمال المشروع، من دون عوائق أو تقصير. أمّا في حال الرغبة في توزيع البلاط، بشكل متعرج، يوصي الخبراء بشراء كم إضافي من البلاط، بنسبة 15%.

الإغفال عن تحديد حجم البلاط

غرفة جلوس ذات ديكور فخم، مع تبليط الأرضية بالسيراميك الأسود كبير الحجم
يتوافر البلاط السيراميك، في مجموعةٍ واسعةٍ من الأحجام؛ لكن، اختيار الحجم الخاطئ قد يُفشل المشروع! في العموم، تتطلّب الغرفة الأكبر التبليط، باستخدام البلاط كبير الحجم (100x200 سنتمترًا، أو 120x120 سنتمترًا،120x180 سنتمترًا). الجدير بالذكر أن المقاسات المذكورة آنفًا، مُناسبة أيضًا للغرفة المتوسطة الحجم، حيث أن البلاط الأكبر يجعل المساحة تبدو أكبر، ممّا هي عليه، في الواقع.
ستؤثر خطوط الجص، بدورها، على النتيجة النهائية؛ كلّما كان البلاط أصغر، ازدادت خطوط الجص، ما يمكن أن يجعل المساحة تبدو مزدحمة. في حضور الكثير من خطوط الجبس، فكري في الجص الملون بدرجة مشابهة للبلاط، حتى يبدو الديكور الداخلي متدفقًا.

الإغفال عن التشطيبات

يتوافر البلاط السيراميك، في مجموعة منوّعة من التشطيبات، ومنها: المصقولة، وغير اللمّاعة، والخشبية، والمعدنية، والرخامية، والنحت، والتشطيبات الريفية. اعتمادًا على الديكور العام لمسكنك، يمكنك اختيار اللمسة النهائية التي تتناسب تمامًا مع تعريفك للأناقة.

الاهتمام بالسعر أكثر من الجودة

قد يقود شراء منتج أقلّ تكلفة وجودة إلى توفير المال، بداية، إلا أن البلاط المذكور سيحتاج إلى استبدال الجديد به بشكل أسرع، مقارنة بالمنتجات ذات الجودة الأفضل. كون البلاط جزءًا من التصميم الداخلي، يؤثّر المظهر الجمالي للعنصر المذكور وآليات تصنيعه، بشكل كبير، على سعره.

عدم اختيار البلاط المناسب لكل غرفة منزلية

لكل غرفة منزليّة وظيفة أو وظائف؛ لذلك، من المهمّ حسن اختيار البلاط السيراميك لها. مثلًا، يُختار نوع مغاير من البلاط السيراميك للبلكونة، مُقارنة بالبلاط الخاصّ بالمطبخ أو الحمام، فالبلاط الخارجي يجب أن يكون من نوع مقاوم للعوامل الجوية وللانزلاق. من ناحية ثانية، يجب البحث عن بلاط لغرف المنزل الداخلية (غرفة المعيشة، مثلًا)، بالتناسب مع حركة السير الكثيفة، والتدفئة الأرضية، وذلك لتلافي حالة السيراميك المتشقق أو الحجر الذي يكون زلقًا عند وضعه في منطقة غير مناسبة.

اللون الخاطئ للبلاط

لن يؤثّر لون السيراميك على الديكور الداخلي فحسب، بل يقود اختيار لون غير منسجم للبلاط مع ديكورات المنزل، إلى التأثير سلبًا في مظهرها. في العموم، السيراميك الفاتح جذاب.

الإغفال عن السؤال عن طريقة التنظيف والصيانة

من المُهمّ البحث عن تشطيبات للسيراميك، تسهل صيانتها، كما السؤال عن طريق تنظيف الأرضيات السيراميك، خصوصًا أرضيات المطبخ وغرفة المعيشة.

قبل شراء البلاط السيراميك

منطقة معيشة في منزل مودرن
عند تركيب البلاط السيراميك عالي الجودة، بدراية، يمكن أن يدوم مدى الحياة. صحيحٌ أنه يمكنك قبل الشراء، وضع البلاط على سطح مستوٍ تمامًا والتأكد من عدم وجود أي اعوجاج أو انحناءات أو تشققات. لكن، لا يكفي ما تقدم، بل يجدر بك السؤال عن الآتي، قبل الشراء، وذلك لضمان جودة البلاط.

متانة البلاط السيراميك

تُستخدم درجاتٌ لقياس مدى متانة البلاط السيراميك ومقاومته للخدوش. يُعرف هذا الاختبار باسم نظام تصنيف معهد مينا البورسلين (PEI، اختصارًا)، مع التطبيق على كل من بلاط السيراميك والبورسلين:
  1. البلاط المُصنّف PEI I هو الأقلّ متانة، ويُستخدم في إكساء الجدران والبلاطات الخلفية، بشكل أساس.
  2. البلاط المُصنّف PEI II مثالي للجدران والأرضيات ذات حركة المرور الخفيفة، مثل: الحمّامات.
  3. البلاط المُصنّف PEI III مُناسب للمساحات السكنية. لكن، لا ينبغي استخدام هذا النوع في المناطق التجارية، بسبب حركة المرور الكثيفة، في الأخيرة.
  4. البلاط المُصنّف PEI IV أكثر ثباتًا ومتانة؛ وهو مُتعدّد الاستخدامات، الشاملة إكساء الجدران وحتى الأرضيات في المشاريع السكنية، وبعض المساحات التجارية.
  5. البلاط المُصنّف PEI V هو الأكثر متانة، وبالتالي هو مثالي للمساحات التجارية ذات حركة المرور العالية. لكن، نادراً ما يستخدم في المشاريع السكنية.

امتصاص الماء

هناك عامل مهمّ آخر لتحديد جودة البلاط السيراميك، مُتمثّل في مدى مقاومة الأخير للماء. وفق معايير AMSTM، هناك 4 فئات مختلفة؛ غير زجاجي، وشبه زجاجي، وزجاجي، ومنيع. يُجرى اختبار امتصاص الماء عن طريق غلي البلاط في الماء، ثمّ يوزن الأخير بعد امتصاص الماء، مع المقارنة بالوزن عند الجفاف. بعد ذلك، يحول الفرق بين الوزنين، إلى نسبة مئوية؛ يُصنّف البلاط، الذي يتمتع بمعدّل امتصاص 7% أو أعلى، بأنه غير زجاجي. أمّا البلاط، الذي يمتصّ بين 3% و7% يُرتّب ضمن فئة شبه زجاجي. لذلك، لا يُنصح باستخدام البلاط غير الزجاجي وشبه الزجاجي، في الأماكن ذات الرطوبة العالية، مثل: الحمّامات والمناطق الخارجية. يحمل البلاط الزجاجي معدل امتصاص يتراوح بين 0.5% و3%، بينما يحمل بلاط السيراميك غير النفاذ معدل امتصاص أقل من 0.5%، ما يجعل الأخير مثاليًا للبيئات الرطبة بصورة عالية.

معامل تقييمات الاحتكاك

يؤشر تصنيف COF إلى مدى انزلاق بلاط الأرضيات وإلى العلاقة بين سطحين: القوة اللازمة لسطح ما للتحرك أفقيًا عبر سطح آخر والضغط الناتج بين الاثنين. تشير الأرقام الأقل، المصنفة كقيم بين 0 و1، إلى أن البلاط المعني أكثر انزلاقًا، والعكس صحيح. لذلك، للاستخدام السكني، يوصى بشراء بلاط الأرضيات السيراميك بتقييم لا يقل عن 0.5، بينما يوصى بحد أدنى 0.6 للاستخدام التجاري.