خطوات فعالة تخلصك من الرائحة الكريهة للحيوان الأليف

حيوان أليف
قط في المنزل
هل تعانين من انتشار رائحة حيوانك الأليف، في منزلك؟
يرجع أمر انتشار الرائحة الكريهة إلى إهمال أمر التنظيف المستمر للحيوان أو تراكم الفضلات... سيرشدك دليل التنظيف الآتي لأهم الطرق المنزلية التي تزيل الرائحة غير المرغوب فيها العائدة للقطط، أكانت عالقة على الأثاث أو الأرضية أو حتى في الهواء. ستكون النتيجة مرضية، مع اتباع الآتي.

العناية اليومية بصندوق الفضلات

قطة منزلية
صحيح أن القطط حيوانات أليفة يحبها ملاك منازل كثيرون، ويرغبون في أن تشاركهم العيش تحت سقف واهد، لطبيعتها المرحة. لكن، يمكن للقطط أيضًا أن تخلق فوضى كبيرة في المنازل؛ من تساقط الشعر الزائد إلى خدش الأثاث، يمكن أن يمثّل الحفاظ على منزل نظيف ومرتب مع القطط تحدّيًا.
مشكلة أخرى يواجهها العديد من أصحاب القطط هي التعامل مع رائحة فضلاتها، إذ يمكن أن تولّد صناديق الفضلات الكثير من الفوضى والرائحة، خاصة إذا لم تنظف بانتظام. لذلك، من الضرورة تنظيف صندوق الفضلات مرة واحدة على الأقل، يوميًّا، ما يخلص من الرائحة الكريهة، ويحافظ على الجوّ في منزلك منعشًا.

تنظيف أرضيات المنزل

لتحسين رائحة المنزل، عليك الالتزام بروتين التنظيف، الذي يتضمن مهام يومية وأسبوعية وشهرية، وفق الآتي:
  • قد تشمل المهام اليومية تنظيف فضلات القطط، وكنس الشعر المتساقط، ومسح الأسطح.
  • تشمل المهام الأسبوعية: غسل الفراش، وتنظيف الأرضيات، وتنظيف ألعاب الحيوانات الأليفة.
  • تشمل المهام الشهرية التنظيف العميق للسجاد والمفروشات.

المكنسة الكهربائية مساعدة في التنظيف

في إطار الوظيفة اليومية المتعلقة بالعناية بالقطط، يجب إزالة كل الأوساخ والفضلات المتساقطة من الحيوان الأليف، مثل: الشعر وقشرة الرأس، وذلك عن طريق كنس الأرضيات، باستخدام المكنسة الكهربائية، أو اليدوية، مع التخلص من الفضلات. يمكن بعد ذلك شطف الأرضيات، مع استخدام منظف أرضيات آمن للحيوان. يصح أيضًا، تأكد من تنظيف الشقوق والفتحات والستائر، باستخدام ملحقات المكنسة الكهربائية المناسبة.

تهوية المنزل

أضيفي إلى ذلك، تساعد تهوية المنزل، في تقليل أي رائحة منبعثة من الحيوان الأليف، مع ضرورة تشغيل مروحة السقف والمكيف.

كيفية إزالة الرائحة الكريهة من السجاد؟

يُمثّل الخل المقطر أحد أفضل المنظفات، فهو يزيل البقع وأي رائحة كريهة عن السجاد، الذي يلامسه الحيوان الأليف، أو في حال تبول الأخير. في هذا الإطار، يصبّ الخل مباشرة على البقعة، ثمّ تُستخدم فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، في الفرك، حتى تختفي البقعة والرائحة الكريهة. من جهة ثانية، يمكن رش منظف إنزيمي، على المنطقة التي تنبعث منها الرائحة المقززة، في السجادة عند التنظيف، ثم التجفيف، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
ولا يغفل عن استخدام آلة البخار، بصورة شهرية، وذلك للتخلص من أي رائحة عالقة في ألياف السجاد، مع إفراغ الحاوية في الآلة، إن وجدت، بعد الفراغ من التنظيف بالبخار.

غسل الأقمشة

يمكن أن تعلق الرائحة الكريهة الخاصة بالحيوان الأليف، على أي نسيج في منزلك. لذلك، اغسلي كل الأنسجة، في الغسالة، مع ضرورة التأكد من استخدام منظف غسيل جيد، وماء ساخن. يشمل ذلك ملاءات السرير وأغطية وسائد الأريكة والوسائد الصغيرة وأي شيء آخر في منزلك يمكن غسله في الغسالة.

تنظيف سرير الحيوان الأليف

من المرجح أن تنبعث رائحة كريهة من سرير الحيوان الأليف، بسبب شغل الأخير المكان المذكور لوقت طويل، وتساقط شعره، وقشرة الرأس، والأوساخ، واللعاب والبول. يمكن غسل الغطاء والتعقيم، مع التجفيف في الهواء.