الدليل الكامل لاستخدام الخل الأبيض المقطر في منزلك

تنظيف الغلاية
تنظيف الغلاية باستخدام لخل الأبيض المقطر
إذا كنتِ تبحثين عن مُنظّف مُتعدّد الاستخدامات لمنزلك، يُمكن للخل الأبيض المقطر أن يقوم بمهام عدة، من بينها: تبييض الملابس، وتنظيف الأسطح، وطرد الآفات، وتطهير المقابض... يُسهّل الخل الأبيض المقطر، أداء العديد من الأعمال المنزلية، بعيدًا من استخدام المواد الكيميائية التجارية القاسية، التي تمتلك تأثيرات سلبية على صحتك، وصحة عائلتك، وأدوات منزلك.
في السطور الآتية، يمكنك التعرف بشكل أعمق إلى الخل الأبيض المقطر، ودوره في منزلك، مع التوفير في المرة المقبلة التي ترغبين فيها في شراء المنظفات المنزلية.

هام لك قبل استخدام الخل الأبيض المقطر

الخل الأبيض المقطر
لا يمتزج الخل الأبيض المقطر ببعض مواد التنظيف الأخرى، مثل: المُبيّض والأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز، في وعاء مغلق، إذ قد يقود خلط الخل الأبيض المقطر مع أي من مواد التنظيف المذكورة، إلى حدوث تفاعلات كيميائية خطيرة، مثل: غاز الكلور السامّ (الخل مع المبيض)، وبخار الكلورامين (الخل مع الأمونيا)، وحمض البيراسيتيك (الخل مع بيروكسيد الهيدروجين)، والاحتراق (الخل مع صودا الخبز).
من جهة ثانية، يمكن صنع منظف منزلي متعدد الأغراض عن طريق خلط نصف كوب من الخل الأبيض المقطر، و4 أكواب من الماء الدافئ معًا. يُستخدم المحلول في تنظيف عناصر منزلية عدة، من النوافذ والزجاج إلى الأحواض والأجهزة... لأغراض التطهير، امزجي كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر، وذلك للاستخدام في مسح مقابض الأبواب والمفاتيح وما إلى ذلك في أنحاء المنزل.

مهام يقوم بها الخل الأبيض المقطر في المنزل

  • إزالة الصدأ: يمكن أن تكون إزالة الصدأ، مهمّة مزعجة للغاية، لكن استخدام الخل الأبيض المقطر يجعل الأمر سهلًا. لإزالة الصدأ عن الأشياء الصغيرة، يصحّ نقعها في وعاء محتو على الخل الأبيض، وذلك لليلة كاملة، أمّا للأشياء أو الأسطح الأكبر، يُسكب الخل الأبيض عليها، مع الانتظار لبعض الوقت، قبل الفرك.
  • الحفاظ على ألوان الملابس زاهية: يُمثّل استخدام الخل الأبيض المقطر في الغسيل طريقة موفقة للحفاظ على الملابس زاهية ومنعشة. لذلك، أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض المقطر المخفف إلى حمولة الغسيل قبل دورة الشطف النهائية مباشرةً، وذلك للمساعدة في إزالة البقع والتخلص من الروائح والعفن.
  • تبييض الملابس البيض: إذا كنتِ تُفضّلين عدم استخدام المُبيّض، في دورات الغسيل، فكّري في استخدام الخل الأبيض المقطر، في تبييض ملابسك البيض الباهتة، إذ تساعد خصائص الخل الحمضية الطبيعية في تبييض الأقمشة. في هذا الإطار، أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض المقطر المخفف بالماء، إلى دورة الغسيل، مع منظف الغسيل.
  • تنظيف الصنابير: يُمكن للخل الأبيض المقطر أن يُذيب الترسبات الجيرية وبقايا الصابون والرواسب المعدنية على الصنابير. للقيام بذلك، بلّلي منشفة ورقية بالخل الأبيض المقطر، ثم ضعيها على كل صنبور، مع الانتظار لمدة ساعة، فامسحي الأوساخ المتراكمة.
  • تنظيف النوافذ والمرايا: تشمل المشكلات الشائعة، عند تنظيف النوافذ والمرايا، ملاحظة الخطوط، حتى بعد التنظيف، إلا أن استخدام الخل الأبيض المقطر يمكن أن يساعد في ذلك. في هذا الإطار، أضيفي جزءًا واحدًا من الخل الأبيض المقطر إلى جزء واحد من الماء، على فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، نظيفة، واستخدميها في العناية بالأسطح الزجاج والمرايا والنوافذ جيدًا.
  • إزالة الترسبات الكلسية من ماكينة القهوة: إذا لم تتمكني من تنظيف ماكينة القهوة، استخدمي الخل الأبيض المقطر، في إزالة الرواسب المعدنية. في هذا الإطار، يجدر بك مزج كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر والماء، ببعضهما البعض. يمكن أيضًا تطبيق الطريقة المذكورة في العناية بالغلايات. ولا تغفلي عن الشطف بالماء جيدًا.
  • إزالة العفن والفطريات: يُساعد الخل الأبيض المقطر في إزالة العفن والفطريات من بلاط الحمّام، وستائر الدشّ، وغيرها من الأسطح. في هذا الإطار، يُصبّ الخل، ويترك لبعض الوقت، ثمّ يُفرك، فيُشطف بالماء.
  • فك انسداد البالوعة بطيئة التصريف: يُخلط مسحوق صودا الخبز والخل الأبيض المقطر معًا، لصنع منظف طبيعي للبالوعة، مع السكب في الأخيرة، ومُلاحظة الفوران، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة، قبل الشطف بالماء الساخن لإزالة الانسداد والرائحة الكريهة.
  • إزالة الرائحة الكريهة من مستوعبات القمامة: يُمكن فرك الجزء الداخلي من مستوعب القمامة، باستخدام مزيج من الخل الأبيض المقطر والماء، الذي يُطبّق باستخدام فرشاة ذات مقبض طويل، مع الشطف بالماء بعد ذلك، والتجفيف.
  • التخلص من بقع المياه العسيرة على الزجاج: حمضية الخل فعالة في تفتيت بقع المياه العسيرة، والجير، والأوساخ، والبقع، وذلك للتخلص من البقع البيض الغائمة على الزجاج. في هذا الإطار، استخدمي فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، مبللة بالخل الأبيض المقطر، مع الفرك، ما يساعد في إزالة تراكم الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • بديل عن مُنعّم الأقمشة: يعمل الخل الأبيض المقطر كمنعم طبيعي فعال للأقمشة، لذلك من الممكن إضافة نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف في الغسالة، ما يساعد في تليين الملابس وتقليل الكهرباء الساكنة وإزالة بقايا المنظفات.
  • تنظيف رأس الدشّ: الخل فعال في إزالة رواسب المياه العسيرة والبقع من رؤوس الدش والصنابير في الحمام. لتنظيف رأس الدش، بوساطة الخل الأبيض المقطر، من الممكن ملء كيس بلاستيكي بالخل الأبيض المقطر، مع التثبيت حول رأس الدش، بوساطة شريط مطاطي. ثم، يجب الانتظار لساعات لإزالة الرواسب المعدنية وتحسين تدفق المياه.
  • تنظيف الغسالة: تفيد الغسالة من الشطف، باستخدام الخل الأبيض المقطر، ما عليك سوى إضافة كوب واحد من الخل الأبيض المقطر إلى الغسالة الفارغة وتشغيلها كالمعتاد.
  • تنظيف الأرضيات: يمكن للخل الأبيض المقطر أن يقوم بـتنظيف أرضيات المنزل، ويطهرها، بفعالية، لكن تأكدي من الاستخدام على أنواع معينة من الأرضيات (الخشبية ليست ضمنها). لناحية الأرضيات البلاط، امزجي نصف كوب من الخل الأبيض المقطر بمقدار مواز لجالون واحد من الماء، واستخدمي المحلول في تنظيف الأرضيات.
  • طرد الآفات: يُبعد المحلول المؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر، والماء، والمفرغ في زجاجة زودة ببخاخ، النمل بعيدًا عن أي مكان يتجمع فيه، مثل: زوايا المطبخ أو الشقوق.
  • تلميع الفضة: يمكن استعادة جمالية معدن الفضة الطبيعي، بسهولة، باستخدام الخل الأبيض المقطر.
  • التخلص من ذباب الفاكهة: ضعي وعاءً صغيرًا مملوءًا بالخل الأبيض المقطر، وغطي الوعاء بغلاف بلاستيكي، مع صنع ثقوب صغيرة فيه حتى يحبس الذباب الذي ينجذب إلى الخل في الداخل.

موانع لاستخدام الخل الأبيض المقطر في التنظيف

  • لا يُستخدم الخل الأبيض المقطر أو أي نوع من المنظفات الحمضية، في العناية بالرخام، أو الجرانيت، أو الحجر الجيري، أو أي سطح أو أرضية من الحجر الطبيعي.
  • لا يُطبق الخل الأبيض المقطر على المقالي أو الشوايات المصنوعة من الحديد الزهر، تلافيًا لتآكل المعدن المذكور.
  • لا تُنظّف الأواني والأسطح الألومنيوم، بالخل الأبيض المقطر.
  • لا تُنظّف السكاكين، بالخل الأبيض المقطر، الذي يمكن أن يتسبب بتآكل الفولاذ المقاوم للصدأ. ينسحب الأمر على الأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لأن الخل الأبيض المقطر يمكن أن يتسبب بتآكل الأسطح.
  • لا يُطبق الخل الأبيض المقطر على الأسطح الخشب المصقولة أو المشمعة، لأن السائل المذكور يمكن أن يزيل التشطيب.
  • لا يُستخدم الخل الأبيض المقطر، حتى بعد تخفيفه بالماء، على الشاشات الإلكترونية، مثل: أجهزة التلفزيون، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إذ يتسبب الحمض بالسائل في إتلاف خصائص مقاومة الوهج.