كيفية استخدام طريقة التنظيف بالبخار في أعمال المنزل؟

ممسحة الأرضيات البخار
آلة البخار لتنظيف الأرضيات
يقود تنظيف الأثاث والسجاد والبسط والستائر، بالبخار، إلى تجديد الأقمشة، فقوة البخار تقوم بدور في عملية التنظيف العميق، وهي تجعل منزلك في حال منعشة. في السطور الآتية، دليل كامل إلى طرق استخدام البخار في عملية التنظيف المنزلي، بما في ذلك إزالة الغبار والبقع من الأثاث والأرضيات والسجاد، علمًا أن فعالية البخار تضاهي عمليات التنظيف التقليدية.

فوائد تنظيف المنزل البخار

منظف البخار
لـتنظيف المنزل بالبخار فوائد بالجملة، فهو "صديق للبيئة"، إذ لا تحتاج الطريقة المذكورة استخدام مواد كيميائية قاسية، مع إمكانية تطهير المناطق المعالجة. أضيفي إلى ذلك، يتبخر البخار بسرعة، بذا لا يستغرق التجفيف وقتًا طويلًا. تجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيف كل العناصر المنجدة أو المصنوعة من الأقمشة، بالبخار، مع إزالة الأوساخ والحطام والبقع، بفعالية، كما الحفاظ على الأقمشة خالية من التجاعيد.
تشمل إيجابيات التنظيف بالبخار، التكلفة المنخفضة نسبيًّا، إذ لا تتطلب التقنية المذكورة المنظفات، مع إمكانية القضاء على عث الغبار وبق الفراش، بما في ذلك يرقاتها. وفي حال استخدام الزيوت الأساسية، يمكن أن يضفي التنظيف بالبخار رائحة لطيفة على الأقمشة. البخار ممتاز للشقوق والفتحات التي يصعب تنظيفها، ولإزالة أي بقع "عنيدة"، ومنها: الشمع المطحون والغراء والعلكة.

كيفية تنظيف السجاد والأثاث بالبخار؟

تنظيف الأثاث باستخدام آلة البخار
للحصول على أفضل النتائج، عند تنظيف السجاد والأثاث بالبخار، اتبعي الخطوات الآتية:
  1. قومي بتنظيف كل سجادة أو بساط أو قطعة أثاث، باستخدام المكنسة الكهربائية، أوّلًا.
  2. البسي زوجي قفازات واقيين، ونظارة، عند التعامل مع الكثير من البخار، مع الحذر من إمكانية احتراق البشرة.
  3. قراء التعليمات الخاصة بجهاز البخار، قبل استخدامه.
  4. أمسكي جهاز البخار على مسافة ست بوصات فوق السجاد أو قطعة الأثاث، ثم ابدئي في التحريك من اليسار إلى اليمين أو من الأعلى إلى الأسفل. في هذا الإطار، يجدر بك التحرك بسرعة، مع الحرص على عدم تسليط جهاز البخار على مكان واحد لوقت طويل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار إيداع المنطقة لتجف تمامًا، كما يجب تكرار العملية، إذا لزم الأمر.
  5. قد يحتاج بعض الأوساخ والبقع العالقة إلى التنظيف مجدّدًا، بعد تطبيق البخار.

كيفية تنظيف الستائر والأقمشة الرقيقة بالبخار؟

قد يكون تنظيف الستائر والأقمشة الرقيقة والهشة بالبخار أمرًا صعبًا، لكن إذا تم ذلك بشكل صحيح، فإنه يؤتي بنتائج مذهلة. إليكِ، الخطوات، في الآتي:
  • انزعي العبار عن الأقمشة الرقيقة.
  • ضعي جهاز البخار على مسافة ست إلى ثماني بوصات من العنصر المراد تنظيفه.
  • شغلي على الستارة أو القماش، برفق، مع التأكد من عدم ملامسة الأخير، بصورة مباشرة.
  • اتركي العناصر لتجف تمامًا قبل تخزينها أو تعليقها، علمًا أنه قد يستغرق الأمر بضع محاولات لإزالة التجاعيد من العنصر.

كيفية تنظيف أرضيات المنزل وعناصره بالبخار؟

البخار، هو أداة تنظيف طبيعية فعّالة، يمكن استخدامها في أنحاء المنزل، للعناية بـ:
  • السيراميك.
  • البلاط.
  • الأرضيات الخشب.
  • الأرضيات المصفحة.
  • الأرضيات الفينيل.
  • النوافذ الزجاج والأبواب.
  • المرايا.
  • المعادن.
  • معدات العشب.
  • الشوايات.
  • أجهزة المطبخ.
  • ألعاب الأطفال.
إشارة إلى أنه عند تنظيف الأرضيات بالبخار، من الجيد الحصول على ممسحة بخارية، مع الحذر من تسبب الحرارة الزائدة والرطوبة بتشوه الأرضيات الخشب، وتلك المصفحة. لذلك، من المستحسن تجربة البخار في زاوية من الأرضية كاختبار للتأكد من عدم حدوث أي ضرر.
من جهة ثانية، لا يصح استخدام التنظيف بالبخار، للعناية بالحرير ومنتجات الورق والعناصر المطرزة والجلود القديمة والنباتات الصناعية والأخشاب غير المكتملة وأي عنصر مطلي بطلاء مائي والمطاط.

تنظيف سطح الموقد بالبخار

للتخلص من بقايا الطعام العالقة على سطح الموقد، يصح استخدام البخار. في هذا الإطار، ابدئي المهمة بإزالة الشوايات المعدنية، ونظفي أي بقايا طعام باستخدام إسفنجة أو فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء. بعد ذلك، استخدمي البخار (مع ملحق الفوهة). قد تحتاجين أيضًا إلى استخدام ملحق الفرشاة لإزالة أي أوساخ متبقية، ثمّ امسحي أي رطوبة بوساطة فوطة نظيفة أو منشفة ورقية.

تطهير أسطح العمل

استخدمي ملحق الفرشاة وفوهة التنظيف بالبخار لغرض تطهير أسطح العمل. في هذا الإطار، تخلصي من أي فوضى أولًا، ثمّ استخدمي ملحق الفرشاة، وحركي فوق سطح العمل، ثم قومي بتوصيل فوهة التنظيف للعناية بالزوايا وخطوط الجص التي يصعب الوصول إليها. جففي، باستخدام فوطة نظيفة.

آلة البخار للعناية بأرضيات الحمّام

البخار رائع في تنظيف الحمام، وتحديدًا أرضيته السيراميك، وخاصة في الزوايا التي يصعب الوصول إليها خلف المرحاض. في هذا الإطار، عليك استخدام ملحق الفرشاة لجعل بلاط الحمام أو الأرضيات المصنوعة من الفينيل تلمع.

تنظيف غسالة الأطباق

يجب عليك تنظيف غسالة الأطباق، بشكل دوري، للحفاظ على عمل الآلة المذكورة سلسًا. في هذا الإطار، سخني بعض ماء الصنبور في منظف البخار، واستخدميه مع فوهة التنظيف لإزالة كل الأوساخ العالقة في المفصلات والزوايا، لمجرد الفراغ من تنظيف الأوساخ، امسحيها بوساطة فوطة مصنوعة من القماش أو بعض المناشف الورقية لإزالة الماء الزائد. اتبعي الخطوات المذكورة آنفًا، وذلك للحصول على غسالة أطباق خالية من أي رائحة كريهة.

تنظيف صنابير الحوض

تعتبر الأحواض والصنابير من أكثر الأماكن اتساخًا وتراكمًا للجراثيم في منزلك. لذلك، قومي بإزالة كل الأوساخ العالقة بصنابير المطبخ والحمام، وحولها، عن طريق تبخير هذه المنطقة وفركها باستخدام ملحق الفرشاة.

تنظيف مسارات الأبواب المنزلقة

يمكن أن تمتلئ مسارات الأبواب المنزلقة بالأوساخ والأتربة، ما يتسبب بالتصاق الأبواب. لذلك، حاولي استخدام منظف البخار، مع ملحق الفوهة، وذلك لتفكيك كل الأوساخ المتراكمة، وإزالتها، ثم امسحي المسار بمنشفة ورقية. يمكن أن تكون أعواد القطن مفيدة أيضًا عند إزالة أي أوساخ متبقية.

أنواع آلات التنظيف بالبخار

هناك نوعان من آلات التنظيف بالبخار في السوق، هما:
  • آلة التنظيف بالبخار البارد (المحمولة باليد أو العمودية): هي تنتج البخار، من دون غلي الماء.
  • آلة التنظيف بالبخار الجاف (المحمولة باليد أو العمودية): هي تنتج البخار من الماء المغلي. يحتوي البخار على كمية أقل من الماء، ولكنه ساخن جدًّا.
إشارة إلى أن آلة التنظيف بالبخار الجاف هي الأكثر فعالية وكفاءة بين النوعين. لكن، هناك تفصيل آخر ينبغي الانتباه إليه، وهو أن الماكينة المحمولة باليد ليست بنفس قوة الآلة العمودية، وقد تحتاج إلى إعادة تعبئتها بالماء بشكل متكرر ومع ذلك، فهي أكثر تكلفة وغالبًا ما تكون لاسلكية.