كيفية التخلص من رائحة الطعام المحترق باستخدام وصفات طبيعية؟

آنية الطبخ
مقلاة محترقة
إذا تعرضت الأطعمة، أثناء التحضير، للاحتراق، هي قد تتسبب برائحة كريهة، سرعان ما تغادر المطبخ، وتنتشر في غرف المنزل الأخرى، ما يزعج الساكنين.
في السطور الآتية، شروح عن بعض الطرق المنزلية، التي تساعد ربة المنزل، في التخلص من رائحة الطعام المحترق في منزلها، مع أفضل النتائج.

6 طرق فعالة في امتصاص رائحة الطعام المحترق

الخل الأبيض ومسحوق صودا الخبز يستخدمان في التخلص من رائحة الطعام المحترق
تشمل الطرق المساعدة في التخلص من رائحة الطعام المحترق، والمنتشرة في غرف المنزل، إضافة إلى المطبخ، الآتي
  1. اغلي كوبًا واحدًا من الخل الأبيض، في قدر، على الموقد، على نار هادئة، مع الإشارة إلى أن تسخين الخل الأبيض، يعزّز فعالية الأخير في إزالة أي رائحة منتشرة. من جهة ثانية، إذا أحرقت أي طعام، في الميكرٌويف، ضعي وعاءً من الخل في الميكرويف، مع التسخين، لمدة دقيقتين.
  2. قطعي ثمرة من الليمون الطازج، أو أي نوع آخر من الثمار الحمضية، في قدر محتوية على الماء المغلي، علمًا أنه يمكنك استخدام القشور حصرًا. أضيفي، بضع أعواد من القرفة (أو ملعقة من القرنفل) إلى الخليط، مع إيداعه يغلي على نار هادئة، ما سيساعدك على القضاء على الرائحة الناتجة عن الطعام المحترق.
  3. قومي برش مسحوق صودا الخبز على السجادة، في المطبخ، وذلك لامتصاص رائحة الطعام المحترق. يجدر بك الانتظار لمدة 15 دقيقة، قبل استخدام المكنسة الكهربائية، في كنس المسحوق. عوضًا عن مسحوق صودا الخبز، هناك خيار آخر متمثل في صب الماء (كوب واحد) الممزوج بالخل الأبيض (كوبان) على السجادة، قبل تمرير المكنسة الكهربائية.
  4. ضعي تفل القهوة، في وعاء صغير، واتركيه على سطح حوض الجلي، وذلك لامتصاص رائحة الطعام المحترق.
  5. أضيفي كمّيتين متساويتين من عصير الليمون الحامض، والماء، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش في الجو، إذ يمتص الليمون أي رائحة بشكل طبيعي.
  6. استخدمي الزيوت العطرية والماء لإخفاء الرائحة؛ في هذا الإطار، أضيفي مقدارًا موازيًا لـ10 قطرات من الزيت العطري المفضل إلى كوب واحد من الماء. ضعي الخليط، بعد ذلك، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش في الجو. واحرصي على شراء الزيوت العطرية، التي تستخدم مكونات نباتية. تشمل الزيوت العطرية الجيدة، في إطار التغطية على رائحة الطعام المحترق: الليمون الحامض، والليمون الهندي (الجريب فروت) والبرغموت.

تنظيف المطبخ

  • تخلصي من الطعام المحترق، لمجرد أن يبرد، وذلك عن طريق الرمي في كيس بلاستيكي، ووضع الأخير في سلة المهملات، بالخارج.
  • افتحي النوافذ لجلب الهواء النقي إلى الداخل.
  • شغلي المروحة أو جهاز تنقية الهواء، للمساعدة في تدوير الهواء بشكل أسرع.
  • سارعي إلى تنظيف الأواني أو المقالي المحتوية على الطعام المحترق، باستخدام الماء الدافئ، وسائل الجلي، مع أهمية النقع، لتسهيل التخلص من البقايا اللاصقة بالأواني.
  • لتنظيف الميكرُويف، ضعي قدرًا من الماء داخله، وذلك لبضع دقائق، إذ سيساعد البخار في إذابة أي بقايا طعام عالقة. ثمّ، استخدمي إسفنجة أو مكشطة للتخلص من الطعام.
  • لتنظيف فرن الغاز، امزجي كميتين متساويتين من مسحوق صودا الخبز، والماء، حتى تتكون عجينة، ثم ضعي الأخيرة على أي بقايا طعام محترقة في الفرن، واتركيها طوال الليل. ثمّ، امسحي، في الصباح. خيار آخر هو رشّ ملح الطعام على أي طعام محترق في الفرن، مع الانتظار لبضع ساعات، قبل كشطه.
  • نظفي الأسطح في المطبخ، باستخدام محلول التبييض عن طريق مزج 4 ملاعق صغيرة من المبيض بـ4 أكواب من الماء بدرجة حرارة الغرفة.
  • قد تضطرين أيضًا إلى غسل الجدران إذا كانت الرائحة قوية للغاية.
  • بعد التنظيف، اغسلي الفوط.