أماكن وأجهزة في المنزل تغفل الغالبية عن تنظيفها والعناية بها

امرأة تقوم بمهام تنظيف المنزل
تنظيف المنزل

التنظيف العميق للمنزل، مهمّة ضروريّة، تُطبق بصورة دورية. لكن، على الرغم من قيام ربّة المنزل بالاهتمام بمنزلها، إلا أنّها قد تغفل عن تنظيف بعض الأماكن، ما يؤثّر سلبًا في المظهر العام. تحدّد السطور الآتية، الأماكن التي يُغفل عن تنظيفها، أثناء عملية التنظيف المنزلي، سواء اليومية أو الأسبوعية.

إطارات الأبواب والعتبات والجدران

العناية بنظافة المنزل

يمكن أن تتراكم الأوساخ والحشرات حول إطار الباب الأمامي، علمًا أنه في غالبية الأحيان، قد تكتفي ربة المنزل بتنظيف واجهته. وكذا الأمر، لناحية إطارات النوافذ، وأبواب المنزل الداخلية. في هذه الحالة، يُستحسن استخدام أي من المنظفات غير الكاشطة.

الأماكن الواقعة تحت الأجهزة الكهربائية

قد لا تُحرّك ربّة المنزل الأجهزة الكهربائية، عند التنظيف، علمًا أن الغبار "يتكدّس" تحتها. لذلك، تدعو النصيحة إلى إخراج كلّ من الأجهزة من من مكانه، مع الحرص على عدم شد الأسلاك الكهربائية، أو توصيلات الغاز، أو المياه، بقوة شديدة. في هذا الإطار، يمكن أن تسهل المكنسة الكهربائية ذات المقبض الطويل الوصول خلف الأجهزة، أو يمكن أن تساعد فوطة مصنوعة من القماش، مبللة، في تنظيف المنطقة من الغبار أيضًا.

غطاء المدخنة وفتحات التهوية

فكري في الأماكن الأخرى في مطبخك، والتي يسهل الإغفال عن تنظيفها، لأنها ليست عبارة عن أسطح تُلمس بانتظام، مثل: شفّاط المدخنة، ومرشحات الميكروويف، وفتحات التهوية. في المطبخ، يشمل التنظيف العميق للمطبخ وأجهزته، إزالة الشحوم عن غطاء التهوية، ومرشحات وفتحات التهوية في الميكروويف، ومسح الجزء الداخلي من الأدراج والخزائن، إضافة إلى مسح الستائر، والألواح الخشبية، وعتبات النوافذ.

غسالة الملابس والأجهزة الأخرى

يحتوي العديد من الأجهزة المنزلية، من غسالة الملابس إلى غسالة الأطباق، على إعداد التنظيف الذاتي الذي سيساعد في تنظيف الجزء الداخلي من الجهاز من الحطام، ما سيساعد في الحفاظ عليه طويلًا. قبل تشغيل دورة التنظيف الذاتي، أضيفي كمًّا قليلًا من الخل الأبيض المقطر، ومسحوق صودا الخبز، مع تنظيف الجزء الداخلي من الفرن، والثلاجة، والميكروويف، بشكل أفضل، باستخدام صودا الخبز أو الخل، لتجنب المواد الكيميائية السامة التي يمكن أن تختلط بطعامك.

إطار السرير

تغيير ملاءات السرير، بانتظام، ليس كافيًا، بل يجب إيلاء عناية بإطار السرير، الذي يجذب الغبار، ومسببات الحساسية. لذلك، استخدمي المكنسة الكهربائية، ومرريها على طول لوح رأس السرير لإزالة أي غبار. إلى ذلك، اسحبي كل ما تحتفظين به تحت سريرك، وامسحي بالماء، وجففي بعد ذلك.

ستائر الحمام

نظفي البقع عن ستائر الحمامات، عن طريق غسلها في الغسالة، مع ضرورة إضافة كوب من مسحوق صودا الخبز إلى منظف الغسيل.

سلال القمامة

لا يؤدي إخراج القمامة دائمًا إلى إزالة الرائحة الكريهة، بل يتطلب الأمر العناية بمستوعبات القمامة، مع فركها بوساطة إسفنجة، وشطفها بالماء، ورشها بمطهر، بشكل منتظم، للحفاظ على نظافتها.

مراوح الأسقف ومصابيح الإضاءة

احضري كرسيًا أو سلمًا للوصول إلى شفرات مراوح الأسقف، والتنظيف. ولا تغفلي عن العناية بأزرار النور، مع ضرورة تنظيف الأرضية بالمكنسة الكهربائية، بعد الفراغ من المهمة.

حامل فرشاة الأسنان

عند تنظيف الحمام، يتطلب حامل فرشاة الأسنان، لكونه مكانًا مليئًا بالجراثيم، الشطف أو المسح، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش مبللة، وصابون، وذلك من حين لآخر.

مستلزمات التنظيف

إهمال تنظيف مستلزمات التنظيف الخاصة بمنزلك قد يؤدي إلى انتشار الجراثيم في أنحائه. لذلك، افركي فرش المرحاض والمكانس والإسفنج، إضافة إلى إزالة الغبار، وقومي بغسل أقمشة التنظيف الخاصة بك أسبوعيًا.

أجهزة التحكم عن بعد

على الرغم من أن معظم الأشخاص يلمسون أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بتلفزيوناتهم كل يوم، إلا أنهم غالبًا يغفلون عن تنظيفها باستمرار، وذلك لأنها قد لا تبدو لهم متسخة، ولكنها عادة ما تكون مليئة بالجراثيم.
تتمثل إحدى الطرق السريعة في تنظيف جهاز التحكم عن بعد في استخدام منديل مطهر، ثم ترك الجهاز يجف في الهواء.