نصائح متعلقة في كيفية تصميم مكتب منزلي عملي وجذاب؟

مكتب للعمل في غرفة المعيشة
مكتب يشغل جزءًا من منطقة المعيشة

إذا كنتِ تعملين عن بعد (من المنزل)، أو تقضين بعض الوقت في عطلة نهاية الأسبوع أو خلال أيام الإجازات في أداء أعمال مكتبية في المنزل، من المهمّ أن يكون مكتبك المنزلي، مهما ضاقت الزاوية التي تستقبله، عبارة عن مكان مريح، وجذاب لقضاء الوقت، وإنجاز المهام بكفاءة.
إليكِ، في السطور الآتية، نصائح متعلقة في كيفيّة تصميم مكتب منزلي عملي وجذّاب؟

نصائح أساسية لديكور المكتب المنزلي

 

مكتب منزلي يشغل غرفة مستقلة، مع ديكورات منسقة بعناية

قد يتخذ المكتب المنزلي أي حجم، بالتناسب مع المساحة التي ستستضيفه، وأي شكل، بالانسجام مع ذوق وطبيعة عمل الذي/التي سيشغله، علمًا أن المكتب المنزلي قد يشغل غرفةً خاصّةً به، أو زاويةً في غرفة المعيشة، أو المطبخ، أو غرفة النوم. لذلك، إضافة إلى أهمّية مكان المكتب، وحتى يسمح لك بالعمل، بهدوء، لا بد من الانتباه إلى النصائح الآتية.

مساحة كافية للمكتب المنزلي

لا يصح تأثيث زاوية صغيرة، بصورة "تحشرين" فيها طاولة المكتب، وكرسيك. بالمقابل، يجب إتاحة مساحة كافية للعمل بشكل مريح، والوقوف، والجلوس والتحرك، بأريحية.

الأثاث المكتبي

من الضرورة اختيار طاولة المكتب، والكرسي، المناسبين، لناحيتي المقاسات، والراحة، ودواعي الاستخدام. مثلًا: من المفيد أن تختاري طاولة مكتب مزودة بأدراج لحفظ الملفات، أو المواد المرجعية، فضلًا عن كرسي ذي ذراعين قابلين للتعديل، حتى تتمكني من إراحة ساعديك، أثناء استخدام لوحة المفاتيح، و"الماوس". ستحتاجين إلى أن يكون ساعداك متوازيين تقريبًا، مع لوحة المفاتيح، و"الماوس"، وذلك لتقليل الضغط غير المرغوب فيه على معصميك. أضيفي إلى ذلك، لا يغفل عن تصميم الرفوف الجدارية، أو خزانة، وذلك لتلبية احتياجاتك من التخزين.
من الناحية المثالية، يجب الحفاظ على سطح المكتب خاليًا من الفوضى. إضافة إلى المظهر المرتب، يساعد ذلك في تصفية الذهن، ويسمح لك بالتركيز على مهامك، من دون تشتيت انتباهك بالأوراق الضالة، أو الملاحظات اللاصقة، أو الكابلات المتشابكة.

الضوء الطبيعي

مكتب منزلي أبيض يشغل زاوية في المنزل (الصورة من unsplash)

للإضاءة الجيدة أهمية بالغة في أي مساحة مكتبية منزلية؛ لذلك تدعو النصيحة إلى ترتيب مكان لطاولة المكتب، في مواجهة النافذة أو في مكان لن تتأثر فيه شاشة الكمبيوتر. بالطبع، يتعزز الضوء الطبيعي من خلال حضور مرآة، واختيار طلاء الجدران فاتح اللون. من جهة ثانية، يمكن أن تساعد الستائر الشفافة في تقليل الوهج، من دون تعتيم المكان.
لناحية وحدات الإضاءة، يوفر ضوء السقف إضاءة عامة جيدة، مع ضرورة أن يصحبه زوجان من المصابيح الأرضية، على أن يوزعا في زوايتين من الغرفة، جنبًا إلى جنب وحدة إضاءة خاصّة بسطح المكتب.

مكتب منزلي مضاء جيدًا

جودة الهواء

من المهم الانتباه إلى جودة الهواء في المنزل، خصوصًا أن نوافذ الأخير تكون مغلقة، في غالبية الأحيان، نتيجة الحرّ، وتشغيل التكييف، ما يبقي ملوثات الهواء. من الممكن أيضًا أن تنتقل الملوثات من الخارج إلى الداخل. لذلك، تحققي من مؤشر جودة الهواء اليومي الحكومي لتجنب فتح النوافذ في الأوقات التي تكون فيها مستويات التلوث في منطقتك مرتفعة.
حاولي أيضًا إبقاء منزلك (مكتبك) في درجة حرارة مريحة تبلغ 18 درجة مئوية، فالرطوبة العالية يمكن أن تسهل نمو العفن، وتقلل من جودة الهواء.

حضور جذاب للنباتات الداخلية في المكتب المنزلي

مجموعة من النباتات العصارية مناسبة لتزيين سطح المكتب (الصورة من pexels)

تُضفي النباتات البهجة على بيئة المكتب المنزلي، وهي تُخفّف التوتر، وتزيد الإنتاجية. تشتمل النباتات المرشحة للحلول على سطح المكتب، على: نبات الثعبان، الذي يُحسّن جودة الهواء الداخلي، أو البنفسج الأفريقي (معروف أيضًا باسم سينتبوليا)، الذي يضيف ألوانًا إلى مساحة العمل تتراوح بين الأزرق والأرجواني، أو اللبلاب الإنجليزي، الذي يزدهر حتى في المساحات منخفضة الإضاءة أو نبات ZZ الذي لا يتطلب الصيانة، أو الألوة فيرا، النبات دائم الخضرة...

الأعمال الفنية أو الصور لتزيين المكتب المنزلي

مكتب تعلوه لوحة تجريدية معلقة على الحائط

من الضرورة أن يكون ديكور مكتب العمل المنزلي، جذّابًا، من خلال التزيين بعمل فني أو صورة، علمًا أن أن موضوع الفنّ يمكن أن يكون شخصيًّا، إذ قد يروق للبعض اللوحات أو الصور التي تعكس المناظر الطبيعية، أو تلك التجريديّة، فيما يفضل البعض الآخر، توزيع الصور العائلية أو حتى تأطير رسومات الأطفال... لذلك، قبل البحث عن الأعمال الفنية، يجب أن تكون لديك فكرة عن عدد القطع الفنية التي تتحمّلها الزاوية المخصصة للعمل، والميزانية المتوفرة لديك، مع الإجابة على السؤال الآتي: هل من الأفضل إنفاق الميزانية على عمل فنّي واحد مذهل، أم توزيع التكلفة والحصول على عدد من القطع لتزيين مساحة مكتبك؟
سيكون حجم مكتبك عاملاً حاسماً في تحديد حجم وعدد القطع الفنية التي ستبدو مناسبة.
إشارة إلى أنه في بعض الأحيان، يمكن لعمل فني واحد كبير، حتى في غرفة ضيقة، أن يخلق نقطة محورية، وميزة رائعة. بالمقابل، كثرة الأعمال الفنية الصغيرة قد تبدو فوضوية وغير متماسكة.
من جهة ثانية، اللوحات ذات الألوان الفاتحة أو الباردة ستجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا وتهوية، في حين أن تلك ذات الألوان الداكنة أو الدافئة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.