طرق متبعة للتخلص من البراغيث في منزلك.. تعرفي إليها

تنظيف السجادة باستخدام آلة البخار
تنظيف السجادة باستخدام آلة البخار للقضاء على البراغيث
من المخاوف الشائعة بين أصحاب الحيوانات الأليفة أن تلتقط كلابهم أو قططهم البراغيث، علمًا أن البشر أيضًا يصابون بلدغات الآفات المذكورة، إذ تقفز البراغيث على أي حيوان أو شخص يمكنها الوصول إليه، لتتغذى على الدم الذي تحتاج إليه للبقاء على قيد الحياة. يُمكن أن يلتقط الناس البراغيث بنفس الطرق التي تلتقطها بها الحيوانات الأليفة: المشي في الغابة، أو القيام بأعمال الفناء، أو لمس الأثاث أو الملابس المصابة. والأكثر شيوعًا، يتعرض الناس للدغات البراغيث، التي تأتي من حيواناتهم الأليفة. حتى لو لم تظهر أعراض لدغات البراغيث على كلبك أو قطتك، فقد تكون البراغيث قد وضعت بيضها بالفعل في فرائها أو على السجاد أو الأرائك.
البراغيث، آفات مزعجة، تنتشر في منزلك، وتزعجك، ما يتطلب اتباع مجموعة من الحلول المنزلية الفعالة، والسريعة، التي تساعدك في التخلص من هذه الحشرات. في الدليل الآتي، طرق مثالية لمكافحة البراغيث، والحصول على أفضل نتيجة، باستخدام مكونات منزلية.

علامات دالة على وجود بالبراغيث في منزلك

مسحوق صودا الخبز لمكافحة البراغيث
تتمثّل العلامات الدالة على وجود بالبراغيث في منزلك، في:
  • نقاط سود على الأرضية أو الأثاث أو فراش الحيوان الأليف؛ هذه فضلات البراغيث.
  • لدغات البراغيث، عبارة عن نتوءات صغيرة على الجلد، مشابهة للبقع الحمر، تتسبب بالحكة، والالتهاب، في بعض الحالات. وقد تتورم، وتتحول إلى طفح جلدي.
  • تساقط شعر الحيوان الأليف أو التهاب جلده.
  • البراغيث المرئية، التي تلاحظ بشكل واضح حول المنزل.

منظفات لمكافحة البراغيث

  • صودا الخبز: تتعدد استخدامات مسحوق صودا الخبز، من التنظيف، إلى مكافحة الحشرات، والآفات، بما في ذلك البراغيث. في هذا الإطار، يصحّ نثر مسحوق صودا الخبز، في المنطقة حيث البراغيث، ثم شفط أي بقايا باستخدام المكنسة الكهربائية. إشارة إلى أنه قد تضطرين إلى القيام بذلك، مرات عدة، قبل إزالة البراغيث.
  • سائل الجلي: للقضاء على البراغيث، يصحّ خلط القليل من الماء الدافئ، مع سائل الجلي، في وعاء، أو طبق، ما يجذب البراغيث. بسبب اللزوجة العالية للخليط، تلتصق البراغيث به. من المستحسن ترك أوعية الماء الصابوني طوال الليل، وذلك لأن البراغيث ليلية في الغالب.
  • الملح: هناك خيار آخر لعلاج البراغيث بسهولة، متمثل في نثر الملح الناعم، في كل المناطق المغطاة بالسجاد، في منزلك، لمدة 24 ساعة على الأقل، إذ يعمل الملح على تجفيف البراغيث. ينظف السجاد، بوساطة المكنسة الكهربائية، بعد ذلك، مع أهمية التخلص من كيس المكنسة الكهربائية في الخارج.
  • ثمار الليمون الحامض: تُكافح ثمار الليمون الحامض البراغيث في المنزل؛ في هذا الإطار، يُغلى الماء، وعصير ثمار الليمون معًا، ويضاف إلى وعاء، ويترك حتى يبرد، وذلك طوال الليل. يصب الخليط، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرج جيدًا. يستخدم البخاخ، في المناطق المصابة.
  • زيت النيم: يمكن استخدام زيت النيم في طرد البراغيث؛ في هذا الإطار، يجدر تخفيف الزيت بزيت آخر (زيت الزيتون، مثلًا)، أي وضع جزء واحد من زيت النيم، مع عشرة أجزاء من زيت الزيتون. يضع المحلول المخفف خلف آذان الحيوانات الأليفة للتخلص من البراغيث.

آلة البخار طاردة للبراغيث

آلة البخار، مساعدة في التخلص من البراغيث. لذلك، ولغرض الحفاظ على مرتبة سريرك، وقتل البراغيث، نظّفي المرتبة، باستخدام المكنسة الكهربائية أوّلًا، ثمّ مرري آلة البخار، واتركي المرتبة حتى تجف تمامًا. نتيجة للجمع بين الحرارة العالية (100 درجة مئوية) العائدة لآلة البخار، والصابون، سيتم القضاء على البراغيث، يمكن لآلة التنظيف بالبخار إزالة الأوساخ والتخلص من الروائح الكريهة من الأثاث أيضًا.

تنظيف حديقة المنزل

يمكن أن تلتقظ الحيوانات الأليفة، البراغيث، من الخارج، وتحديدًا من حديقة المنزل. للسيطرة على الأمر، جربي تطبيق النصائح الآتية:
  • قص العشب، وإزالة نفايات الفناء، أولًا بأول، بما في ذلك القصاصات، والأغصان، والأوراق، إذ تحب البراغيث الأماكن المظلمة، والرطبة، والمظللة.
  • إبعاد الحيوانات الأليفة عن المساحات الضيقة أو المناطق الأخرى التي قد تذهب إليها الحيوانات البرية المصابة بالبراغيث.
  • علاج أقفاص الكلاب أو أماكن ركض الكلاب أو بيوت الكلاب حيث تقضي حيواناتك الأليفة وقتًا في الهواء الطلق.
  • طرد البراغيث عن طريق زراعة الشمر أو الخزامى أو النعناع أو غيرها من النباتات التي لا تحبها البراغيث، هذه النباتات آمنة بشكل عام لحيواناتك الأليفة، ولكن لا ينبغي لها أن تأكلها.