خطوات فعالة في تنظيف الملابس الداخلية والعناية بها

سائل الغسيل
منظف الغسيل
تتسخ الملابس الداخلية، وتتطلب التنظيف، والتطهير، باستخدام طرق مغايرة عن الملابس الخارجية. تقضي طرق التنظيف الصحيح للملابس الداخلية، باستخدام الغسيل اليدوي، والغسالة معًا، ولو أن بعض الملابس الداخلية مصنوع من أقمشة "حسّاسة" للغاية، يستلزم الغسيل اليدوي حصرًا، لتجنب إتلافها أو انكماشها.
في السطور الآتية، شروح عن الخطوات الصحيحة لتنظيف الملابس الداخلية، وإزالة البقع عنها، وإعادتها نظيفة، مع ضرورة تطبيق الطرق، بدقة، حتى الوصول لأفضل نتيجة.

خطوات التنظيف والتطهير للملابس الداخلية

تجهيز الغسالة
  • العناية بالملابس الداخلية قبل استخدام الغسالة: لا يجب وضع الملابس الداخلية المتسخة، في الغسالة، من دون معالجتها أولًا، باتباع الآتي: مزج بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3%، بسائل الجلي، مع تطبيق المزيج على الملابس. يجدر الانتظار لمدة 30 دقيقة، قبل غسل الملابس المذكورة، في الغسالة، بحسب الطريقة المعتادة، أي على دورة "لطيفة" أو "حساسة". في العموم، من الأفضل غسل الملابس الداخلية في دورة واحدة خاصة بها، للحفاظ عليها آمنة، إذ يمكن للأزرار والسحابات والمشابك من أنواع أخرى من الملابس (في حال غسلت معها)، أن تسحب الملابس الداخلية، أثناء دورة الغسيل، ما يتسبب بتمزقها، وثقبها، وتمدّدها. أمّا إذا كان لديك الكثير من الملابس الداخلية لغسلها، من المفضل تقسيمها إلى حمولتين منفصلتين لتجنب التلف. تجفف الملابس الداخلية، في الهواء، لمدة 3 ساعات. من جهة ثانية، ضعي الملابس الداخلية ذات الأشرطة في كيس شبكي خاص بالملابس الرقيقة، ما يمنع الالتواء، والشد، والتمدد للقماش.
  • الملابس الداخلية المبقعة: إذا كانت الملابس الداخلية مبقعة، ضعي محلولًا مزيلًا للبقع عليها، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة. بعد أن يمتص المحلول البقع والأوساخ، تغسل الملابس المذكورة، في الغسالة، بحسب الطريقة المعتادة. أمّا إذا كانت الملابس الداخلية مبقعة بالدم، هي تغسل بماء الصنبور الجاري البارد، بعد إضافة ملح الطعام إليها، وفركها. إذ يقوم الملح على سحب الدم، بينما يعمل الماء البارد، على فكه من القماش. ولا تستخدمي الماء الدافئ أبدًا في إزالة بقع الدم، لأنه يؤدي إلى تثبيت البقعة.

الغسيل اليدوي للملابس الداخلية الرقيقة

التنظيف اليدوي
تحمل الملابس الداخلية الرقيقة، المصنوعة من الدانتيل، أو الحرير، أو غيره، رمزًا على البطاقة، عبارة عن يد في دلو من الماء. يتطلب هذا النوع من الملابس أن تقلب القطعة منه من الداخل للخارج، والنقع في مزيج مؤلف من الماء، والشامبو الخفيف (أو شامبو الأطفال)، وذلك لمدة 5 دقائق تقريبًا، قبل الشطف تحت الماء البارد.
لناحية تجفيف الملابس الداخلية الرقيقة، هو يقضي بلفّ كل قطعة من الملابس الداخلية الرقيقة، في منشفة بيضاء لإزالة الماء الزائد. جدير بالذكر أنه يجب تجنب استخدام المناشف الملونة، لهذا الغرض، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب بتلف الملابس المذكورة، عن طريق تسرب الصبغة إلى الأقمشة الأكثر حساسية. من جهة ثانية، تتطلب الملابس الداخلية، اتباع طرق لطيفة في العناية بها، أي تجنب عصرها في المنشفة، بل التربيت على الملابس برفق لتجفيف الماء.
يتطلب تجفيف الملابس الداخلية الرقيقة، تعليقها لتجف، في الهواء، باستخدام شماعة، أو مشابك غسيل. في العموم، تتطلب الملابس الداخلية الرقيقة، والمصنوعة من أقمشة خفيفة، مثل: الدانتيل، نحو 3 إلى 4 ساعات حتى تجف تمامًا. بالنسبة للأقمشة الأكثر كثافة، مثل: الحرير أو الساتان، قد يستلزم الأمر من 5 إلى 6 ساعات.
إذا لم يكن لديك مكان لتعليق ملابسك الداخلية، يمكنك وضعها بشكل مسطح على منشفة لتجف. اقلبي الملابس بعد ساعتين، للتأكد من جفاف كلا الجانبين بالتساوي.