قطع الأثاث المنجدة بأقمشة منقوشة لتمييز ديكورات المنزل

كرسي مميز بقماشه المطبوع
كرسي مميز بقماشه المطبوع، في غرفة المعيشة، مع اكسسوارات لافتة

يُمثّل اختيار أريكة حديثة لغرفة المعيشة، منقوشة، خطوة جريئة. لكن، إذا استغرقت صاحبة المنزل، القليل من الوقت، وانتقت الأريكة المناسبة، إضافة إلى الكرسيين الجانبيين، سيتحوّل مظهر المنطقة المنزلية المذكورة إلى مُميّز، وجذاب، من الناحية البصرية، إذ يُضفي كلّ قطعة أثاث منجدة بقماش منقوش أو مطبوع، لمسة من الأناقة على المكان، الذي يحل فيه، وشعورًا بالانتعاش، والحيوية.
إليك، في السطور الآتية، دور الأقمشة المنقوشة المستخدمة في تنجيد الأثاث، في المساحات الداخلية، وكيفية توظيفها، وتنسيق المساحة المحيطة بها؟

معلومات عن قطع الأثاث المنجدة بأقمشة منقوشة

أريكة منجدة بقماش منقوش، مع وسائد ملونة مصنوعة يدويًّا

لـقطع الأثاث المنجدة بأقمشة منقوشة جاذبية، فهي سرعان ما تحوّل مظهر المساحات الداخلية، التي تحلّ فيها إلى جريء وتمدّ الفراغات المعمارية بالطاقة، والحركة، علمًا أن هذا النوع من الأثاث مثالي للمنازل الحديثة أو المعاصرة أو انتقائية الأسلوب، ولكلّ مساحة داخليّة ترغب صاحبة المنزل بجعلها مُميّزة. أكانت قطع الأثاث عبارة عن صوفا ضخمة تشغل مساحة كبيرة في غرفة المعيشة، أو عن زوجين من الكراسي المزودين بذراعين، أو حتى اكسسوارات، متمثلة في السجاد والوسائد، سيرتفع على الفور الاهتمام بالمكان، من الناحية البصرية، مع خلق نقاط محورية، على الفور.
لكن، في حضور قطع الأثاث المنقوشة، من المُستحسن أن تكون الجدران في الغرفة، والأرضيات محايدة. بمعنى آخر، تُطلى الجدران بأطلية ذات ألوان ناعمة، وخافتة، وتُلبّس الأرضيات بمواد بسيطة، مثل: الخشب أو الألياف الطبيعية، لتبدو قطع الأثاث المنجدة بأقمشة منقوشة، كأنها نجمة العرض.

كرسي جانبي للاسترخاء مع مسند للقدمين، كلاهما منجد بقماش منقوش


إشارة إلى أن ألوان النقوش، وأشكالها، وخطوطها، تشيع ديناميكيّة. يتعزّز المشهد في حضور وسائد مُتحرّكة أو سجّاد فخم، ما يُثري ملمس الديكور.
من نقشة جلد النمر، أو الأشكال الهندسية المجردة، أو حتى النمط العصري المستوحى من الطراز القديم، مثل: الداماسك الكلاسيكي أو الشيفرون... لا حصر للنقوش، ما يفتح واسعًا باب الخيارات، ويجعل صاحبة المنزل تحار في ما يناسب منزلها، وأسلوبه، والعناصر الموزعة فيه، ويتفق مع ذوقها، من البساطة، التي تعبر عنها الزخارف الدقيقة والأنيقة، أو تلك البارزة والجريئة.

وسادة مغلفة بقماش منقوش ذي ألوان فرحة


تُذهل المنسوجات ذات النمط المتعرج، بأناقتها الخالدة، وتصميمها الجذاب، ما يضيف العمق، والرقي إلى أي مساحة. أكان الأمر يتعلّق بوسادة أو بطانية دافئة أو قماش تنجيد، تُظهر العناصر المذكورة دقة النمط، خصوصًا إذا حملته ألوان محايدة كلاسيكية أو ألوان جريئة وحيوية. ويمكن دمج النقش، بسهولة، بالتصاميم المختلفة.

أريكة منفوخة ذات نسيج ملون ومنقوش مثير للاهتمام


لكن، في حال اخترتِ مجموعة من النقوش المختلفة لتحلّ معًا من خلال قطع الأثاث، في الغرفة الواحدة، من المهم مراعاة التناسق حتى لا يتحول الديكور إلى فوضوي أو مزعج!

نصائح عملية لتوظيف الأثاث المنقوش في منزلك

غرفة جلوس مؤثثة بصوفا ذات قماش منقوش بنقش لأزهار كبيرة

قطع الأثاث، المُنجدة بأقمشة منقوشة، مذهلة؛ هي تُضيف الكثير من "الشخصية" إلى المساحة، وتعكس ذوقك، مع ضرورة توظيفها، بدراية، عن طريق:

  • تكرار حضور القماش المنقوش، في تنجيد أكثر من قطعة، في الغرفة الواحدة، وذلك لتحقيق الترابط في الديكور، علمًا أن ما تقدّم مُفضّل، مقارنة بـ"إرهاق" المساحة بكثير من النقوش، والمطبوعات المختلفة.
  • الانتباه إلى حجم النقش؛ مع إقران به، إذا كان كبيرًا، تنجيد ذي مطبوعات متوسّطة الحجم، وصغيرة.
  • النقوش الحيوانية، تحلّ مع بعضها البعض، في المساحة الواحدة.
  • عندما يكون بعض قطع الأثاث، مُنجدًا بقماش منقوش (نقش الأزهار، مثلًا)، من المُمكن إضافة بعض الجدّية أو الرسمية إلى المساحة، من خلال استخدام قطع أثاث أخرى جلدية.
    كرسي فردي منجد بقماش منقوش

الأقمشة المنقوشة في 2025

أسلوب الحدّ الأفصى المعروف بـ"الماكسيماليزم"، الذي يحتفي بالألوان الجريئة، والأنماط المُعقدة، ومجموعة منوعة من القوام لخلق مساحات غنية، بصريًا، وديناميكية، دارج في موضة ديكور 2025.