نصائح لمساعدتك في اختيار المكتب المثالي لمنزلك المعاصر

مكتب منزلي منسقة ديكوراته
مكتب منزلي فخم

أصبحت حياة القوّة العاملة أكثر مرونةً، مع تخلّي المزيد من الشركات عن إلزام الموظفين المداومة في مقارّها، كلّ يوم، إذ يعمل المزيد والمزيد من الموظفين عن بُعد، أو بحسب نظام العمل الهجين، الأمر الذي يزيد من أهمّية المكاتب المنزلية، كقطع أثاث. قبل شراء المكتب المنزلي، قطعة الأثاث، التي تتزايد أهميتها أكثر فأكثر، اطلعي على النصائح، والأفكار الآتية.

حجم المكتب

مكتب منزلي
مكتب بسيط مزود بدرجين

بعد تحديد الموقع، الذي سيستقبل المكتب المنزلي، مع مراعاة الهدوء، والبعد عن عوامل التشتيت، قومي بقياس المساحة المتاحة، وفكّري بالآتي: أين ستضعين طاولة المكتب؟ مع الأخذ في الاعتبار الإضاءة، ومنافذ الطاقة، ومساحة التخزين. ستحدد المساحة المتوافرة لديك، حجم المكتب المناسب، مع أهمية التأكد من وجود مساحة كافية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، والفأرة، ودفتر الملاحظات، وأي أجهزة كهربائية، وكتب، وأي شيء آخر تحتاجين إليه.
في العموم، من المُستحسن اختيار مكتب منزلي مستطيل ورفيع، بعيدًا عن أي تصميم ضخم. من جهة ثانية، يمكن أن يكون المكتب على شكل حرف L أو عبارة عن قطعة صغيرة في الزاوية، وذلك في المساحة الضيقة. بالمقابل، إذا كنتِ محظوظة بما يكفي للاستمتاع بمكتب منزلي أكثر اتساعًا، يمكن أن يكون المكتب، قطعة الأثاث المميزة في الغرفة، التي "تستضيفه".

نوع المكتب

مكتب السكرتيرة
نموذج عن مكتب السكرتيرة

ما هو نمط المكتب المناسب لنشاطك؟ هل هو مكتب زاوية أو مكتب مضغوط؟ هناك العديد من الخيارات المتاحة؛ سيساعدك الغرض من مكتبك المنزلي أيضًا في تحديد الطاولة المناسبة لك. إذا كان عملك لاسلكيًّا في الأساس، فإن مكتب الكتابة هو كل ما تحتاجين إليه؛ هذا النوع من المكاتب يتميز بسطح مسطح، وحجم أصغر، وتصميم نحيف مناسب لحمل معدات أقل، مثل: جهاز كمبيوتر محمول، وأدوات كتابة، ودفاتر ملاحظات. لكن، هذا النوع، يأتي عادةً مزوّدًا بخيارات تخزين محدودة أو معدومة.
يعد مكتب السكرتيرة خيارًا أكثر بساطة من مكتب الكتابة، إذ يسمح تصميمه عادةً باستخدامه كأثاث للتخزين أو الديكور. هذا التنوّع يجعله قطعة مناسبة لوضعها في أي مكان في منزلك، حتى في المطبخ. يمكن سحب صينية لوحة المفاتيح المخفية لعمل اليوم ودفعها بعيدًا لمجرد الفراغ من العمل.
إذا كان مكتبك المنزلي بمثابة مقر لأعمالك، وأبحاثك، فيجب أن يكون مُزوّدًا بمساحة تخزين كبيرة، ما يُحافظ على أغراضك مُرتبة. يتوافر التخزين على هيئة أرفف مفتوحة، وخزائن مُغلقة، وأبواب زجاجية، والمزيد. يمكنك العثور على مكاتب منزلية مزوّدة بخزانة، أو شراء خزانة منفصلة، حسب احتياجاتك.

الراحة وبيئة العمل

مكتب ذو تصميم معاصر
تصاميم معاصر للمكتب المنزلي

يجب أن يشعر مستخدم المكتب، بالراحة، أثناء الجلوس إلى المكتب؛ لذلك المكتب الطويل، بما يكفي، يمكنك من الجلوس بشكل مريح، مع وضع ساقيك أسفله. إذا سمحت المساحة، يمكنك حتى وضع مسند للقدمين أسفل مكتبك لتحقيق بيئة عمل مريحة تمامًا. يجب أن يكون المكتب أيضًا على ارتفاع مناسب لك للوصول إلى لوحة المفاتيح، والفأرة، بسهولة، وأن يكون الثلث العلوي من الشاشة عند مستوى العين. يجب أن يكون معصماك مستقيمين، وكتفاك مسترخيين. وحاولي دائمًا تجنب الإفراط في الحركة للوصول إلى الأشياء، أثناء العمل.

نمط المنزل

فكري في لون المكتب، بما يتماشى مع ديكور المنزل، وأجوائه: هل هو معاصر أم عتيق أم صناعي الأسلوب أم مستقبلي؟ كيف سيتناسب مع الأثاث المحيط؟

تصاميم حديثة للمكاتب

في الآونة الأخيرة، يبتكر المُصمّمون المُعاصرون مكاتب أكثر أناقةً، وذات انحناءات، ما يجعل هذه القطع من الأثاث جذّابة، من الناحية البصريّة.
في الآتي، بعض العوامل التي تجعل المكتب يبدو عصريًّا:

  • تُستخدم مبادئ التصميم البسيط لإنشاء مكاتب غير مزدحمة، تُعزّز التركيز والإنتاجية.
  • تدمج التكنولوجيا بالمكاتب الحديثة؛ ويشمل ذلك منافذ كهربائية وفيرة، ومنافذ بيانات، واتصال لاسلكي وأجهزة ذكية تسهل الاتصال والكفاءة.
  • توظف مواد طبيعيّة، في صنع المكاتب، إذ يضيف استخدام مواد مثل: الزجاج والمعادن والخشب المصقول شعورًا بالرقي إلى المكاتب الحديثة.
  • تتلون المكاتب الحديثة بدرجات الألوان المحايدة، مع لمسات من الألوان الجريئة.